الرئيسية / ملفات / مصطلحات ومفاهيم سياسية

مصطلحات ومفاهيم سياسية

مصطلحات ومفاهيم سياسية

 

مقدمة

 

منذ أن وجدَ الانسان على الأرض وهو يحاول فهم هذا العالم من خلال تعامله مع الأشياء والمدركات الحسّية العديدة ومروره بالخبرات والمواقف المختلفة وفي محاولته هذه كان يلجأ دائما الى عقدِ المقارنات بين الأشياء التي يتعامل معها والمواقف التي يمرّ بها لايجاد اوجه الاختلاف واوجه الشبه بينها ، ثم يقوم بتصنيفها الى فئات او اصنافٍ بناءً على خصائصِها المشتركة ، لكي تكون اكثرَ فهماً بالنسبةِ له ، واكثرَ قابلية للتطبيقِ في المواقفِ الأُخرى الجديدةِ  فالسياسة بمصطلحاتها فرضتْ نفسها على الجميع لتصبح  الثقافة السياسيّة ذلك الفرع المنبثق عن الثقافة العامة ضرورة .فلكل لفظ أو كلمة  دلالة محددة ومعينة ومتفق عليها بين  المتخصصين في علم ما.. بأنه لفظ موجز يرتبط بصورة ذهنية مكونة مسبقاً لدى المتلقى عن شيء معين في العالم المحيط. فكل علم أو مجال له مصطلحاته الخاصة به، كالمصطلحات الطبية والهندسية والتاريخية والفنّية والدينية وغيرها من المصطلحات التي تهم اكثر المختصين بالمجال الذي ترمز إليه،و.المعنى هو المفهوم المقصود باللفظ وبالشيء عموما ويمتاز باستمرارية تغيرّه وتطوّره وقد تعددت تصنيفات المفاهيم تبعاً لتعدد زوايا الرؤية للمفهوم من طرف المجتمعات وبالتالي قد يصبح  المصطلح  احيانا يحمل اكثر من مفهوم وقد تتغير الدلالات نتيجة التحوّلات السياسية في المجتمعات وعملية التفسير والتاويل التي تخضع لثقافات الشعوب المختلفة  إن اغلب  الكلمات في اية لغةٍ من اللغاتِ تشير الى اصنافٍ وفئاتٍ من الرموزِ او الأشياء او الحوادث اكثر من اشارتها الى شواهدِ هذه الفئات وعادة يكون من الضروري استخدام كلمات محددة لجعل كلمة واحدة من هذه الأصناف العامة تشير الى شاهدٍ بعينه  .هذا الكتاب يحتوي على اغلب  المصطلحات والمفاهيم السياسية التي  فرضها التداول المستمرعبر وسائل الاعلام  وتقديمها للقاريء باختصار بما ان  البلاغة هي بلوغ الغرض في أقل ما يمكن من الكلام.

 

 

 

 

 

 

 

 

مصطلحات ومفاهيم سياسية

 

السياسة

السياسة هي فن ممارسة القيادة والحكم وعلم السلطة أوادارة الدولة، وأوجه العلاقة بين الحاكم والمحكوم. ويمكن القول هي النشاط الاجتماعي الفريد من نوعه، الذي ينظّم الحياة العامة، ويضمن الأمن ويقيم التوازن والوفاق من خلال القوة الشرعية والسيادة، بين الأفراد والجماعات المتنافسة والمتصارعة في وحدة الحكم المستقلة على أساس علاقات القوة، ومهما كثرت التعريفات، فإن السياسة من حيث كونها الوسيلة الاجتماعية الوحيدة للتنسيق، والتوفيق بين المطالب السياسية والاجتماعية اللامتناهية للفئات والجماعات الاجتماعية بين الموارد المتناهية والمحدودة للمجتمع عن طريق تنمية مشاعر التضامن الاجتماعي وحفظ السلم والاستقرار، كما ان  السياسة شكلت تاريخيا الأرضية الأساسية الضرورية للتمدّن والحياة الاجتماعية المتقدمة. أما بالنسبة لمصطلح “العلوم السياسية” فتعريفه  دراسة السّلوك السياسي وتفحّص نواحي وتطبيقات السياسة

السُلطة السياسية

السُلطة هي التأثير باستخدام القوة على مجموعة من الأفراد، أو الجهات من خلال التحكم بإصدار القرارات النهائية وفق مجموعة من القواعد القانونية، وتعرف أيضاً، بأنها توجيه سلوك مجموعة من الأشخاص، من خلال التأثير عليهم وفقاً لتطبيقات وأحكام تشريعيّة تحصل عليها السلطة بناءً على موقعها في قمة الهرم الإداري أساس السلطة هو وجود شرعية لها بناءً على دستور الدولة، أو القانون المتبع في مكان وجودها، لذلك من واجب السلطة أن تحترم الحقوق الإنسانيّة للأفراد، وتضمن تطبيق كافة المجالات الاقتصادية، والاجتماعية بأسلوب صحيح و السُلطة السياسية هي السلطة التي توجد بيد حكومة الدولة، والتي تقوم بموجبها بالموافقة على مجموعة من القرارات ، لذلك يرتبط تطبيق السلطة السياسيّة بوجود مجموعة من قنوات الاتصال بين كافة الأفراد المرتبطين بالسلطة السياسية، مثل مجلس البرلمان، والمجالس البلدية، وغيرهما. وتمثل الدولة السلطة التي لا تعلوها سلطة في الكيان السياسي. ويتجسد ذلك من خلال امتلاك الدولة لسمة السيادة، لأنها مصدر القانون في المجتمع. وبالإمكان تعريف السياسة على أنها علم السلطة.

الديمقراطية

الديمقراطية : هي أكثر المصطلحات السياسية انتشاراً، تقريباً لا تخلو منها أي خطبة سياسية، وهذا المصطلح مشتق من لفظ يوناني مكون من شقين الأول ديموس ومعناه الشعب والثاني كراتوس ومعناه السيادة، أي سيادة الشعب، أما عن المعني المعاصر للديمقراطية فهي تشير إلى نوع من الأنظمة السياسية الاجتماعية التي تقوم على حكم الشعب بنفسه لنفسه من خلال آليات معينة تمكنه من اختيار حُكامه وممثليه بالمجالس النيابية التشريعية.. وتقوم الحياة الديمقراطية السليمة على أسس المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، وكذلك تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، مع كفالة حرية العقيدة وإبداء الرأي.

اللّيبرالية

الليبرالية: تعني “الحرّية“، وهذا المصطلح يعبّر عن منهج فكري فلسفي، يرتكز في تكوينه على دعامتين أساسيتين هما الحرية والمساواة. برز مصطلح الليبرالية وظهرت كحركة سياسية مستقلة في أواسط القرن الثامن عشر الميلاي المعروفة تاريخياً باسم “عصور التنوير”. جون لوك المُفكر الإنجليزي هو أول من اعتبر فكرة الليبرالية فلسفة مستقلة ووضع لها الأسس التي تقوم عليها، ولاقت الفكرة رواجاً واسعاً بين الفلاسفة وعلماء الاقتصاد من ابناء عصره لاعتراضها الواضح على الثوابت الفكرية الراسخة في ذاك الزمان مثل تأليه الحُكام ومنحهم سلطات مطلقة. دعاة الليبرالية المعاصرين أنفسهم تختلف تفسيراتهم حول ماهية الليبرالية وتوجهاتها، لكن جميع الرؤى تبدأ من ذات المنطلق الحرية والمساواة، لذلك أصحاب المنهج الليبرالي جميعاً يسعون إلى إتاحة مساحة أكبر للحريات المدنية، من خلال آلية انتخابية نزيهة إقامة دولة ديمقراطية على أساس دستوري يحمي حريات المواطن العقائدية والفكرية والشخصية.

الليبرالية الاجتماعية

الليبرالية الاجتماعية أو الليبرالية الاشتراكية أو الليبرالية اليسارية، تسمى أيضا ليبرالية العدالة الاجتماعية، الليبرالية الجديدة أو المعاصرة، الليبرالية الإصلاحية، ليبرالية دولة الرفاه. وهي الليبرالية بشكلها الذي يشمل العدالة الاجتماعية، وتختلف الليبرالية الاجتماعية بذلك عن الليبرالية الكلاسيكية، حيث ترى الليبرالية الاجتماعية أن من واجب الدولة الليبرالية توفير فرص العمل، الرعاية الصحية والتعليم مع الحقوق المدنية. (يتم الخلط عادة بين هذا التوجه الليبرالي وبين النيوليبرالية حيث يطلق عليهما في العربية لفظ واحد هو الليبرالية الجديدة .

والليبرالية الاجتماعية هي تطور حديث في (الإيديولوجيا) الليبرالية نشأت في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين وتعبر عن فكرانية الأحزاب الليبرالية التقدمية لتمييزها عن الأحزاب الليبرالية الكلاسيكية. لذلك فإن هذا المصطلح يكافيء حاليًا التقدمية الاشتراكية، خصوصا لإبراز تعارضها مع المحافظية الاشتراكية. تقع الأحزاب الليبرالية الاجتماعية عادة في الوسط أو يسار الوسط في الطيف السياسي.

تدعو الليبرالية الاجتماعية إلى احترام الحرية الفردية والتسامح مع تشديدها على “الحرية الإيجابية” (التي تهتم بقدرة الأشخاص على المشاركة في العمل) وتعتبر أن حق العمل وحق أجر مناسب على العمل لا يقل أهمية عن حق التملك حيث تدعم اقتصاد السوق الاجتماعي الذي يسمح بالملكية الفردية لوسائل الإنتاج مع تنظيم الدولة للسوق بما يحقق التنافس الاقتصادي العادل وتقليل نسب التضخم وتقليل البطالة وتوفير الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والضمان الصحي وتوفير متطلبات حقوق الإنسان، وتوظف عناصر من الرأسمالية والاشتراكية معًا لتحقيق موازنة بين الحرية الاقتصادية والمساواة بما يخدم الصالح العام.

أي أن الليبرالية الاجتماعية تقع بين الليبرالية الكلاسيكية والاشتراكية فهي ترفض الاقتصاد الرأسمالي المطلق الذي لا يحق فيه بتاتًا للدولة التدخل في الملكية الخاصة (خلافًا لليبرالية الكلاسيكية) بينما تقبل بالملكية الخاصة لوسائل الإنتاج (خلافًا للاشتراكية) مع دعمها حق الدولة في التدخل لتحقيق مصلحة الأقل انتفاعًا من الحرية الاقتصادية.

 

الأمن الغذائي

الأمن الغذائي مصطلح يقصد منه مدى قدرة بلد ما على تلبية احتياجاته من الغذاء الأساسي من منتوجه الخاص أو استطاعته على استيراده تحت أي ظرف ومهما كان ارتفاع أسعار الغذاء العالمية. ويحدث أن يصبح الأمن الغذائي غير مكفولا وعلى الأخص في البلدان الفقيرة المعتمدة على الأمطار في إنتاج محاصيل غذائها وغذاء الماشية لديها عندما يقل المطر ويعم الجفاف، فلا تستطيع تغذية سكانها وتكون عاجزة عن الاستيراد بسبب الفقر ويعتبر تحقيق الامن  الغذائي هدف كل الشعوب

الأمن الفكري

الأمن الفكري هو مصطلح حديث، مستخدم بالدرجة الأولى في بعض البلدان الدينية والديكتاتورية  لمنع وصول الفكر   الاجنبي لضمان اطمئنان الفرد والمجتمع إلى أن منظومته الفكرية والخلقية وقيمه التي ترتب العلاقات بين أفراده وحمايته من الفكر الوافد الغريب الذي  قد يشكل تهديدًا للأمن الوطني أو أحد مقوماته الفكرية، والثقافية، والأخلاقية، والدينية  لكن بعد اكتشاف الانترنات لم يعد بالامكان منع وصول الفكر العالمي المتنوع الى أي مجتمع وتجد الدول الدينية صعوبات في التصدّي للعولمة بحكم التطور وانتشار التكنولوجيا الحديثة لذلك تحاول الانظمة الفاشية والديكتاتورية ايجاد الحلول الكفيلة باندماجها في المنظومة الكونية ليصبح مصطلح الامن الفكري مجرد شعار لامعنى له

حكومة الظل او الحكومة البديلة

هي حكومة بديلة او خفية ومهمتها توجيه النقد للحكومة القائمة او مساعدتها ، وتشكل من قبل حزب غير مشارك في الحكومة التنفيذية وذلك في حالة سقوط الحكومة تكون هذه الحكومة “حكومة الظل” جاهزة لتكليفها من قبل رئيس الجمهورية أو الملك. وتعرف في بريطانيا  بمصطلح “المعارضة الوفية” وظهر المصطلح لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشركما يشير نفس المصطلح لمجموعة خفية قادرة على توجيه الحكومات ومؤسسات الدولة وعادة ما تتركب المجموعة من مفكرين لايستهويهم العمل السياسي العلني .

السيناريو السياسي

السيناريو كمفهوم سياسي هو أحد أهم الأساليب المستخدمة في الدراسات المستقبلية، وهو أيضاً وسيلة للتخطيط الإستراتيجي الذي تستخدمه بعض المنظمات لإعطاء مرونة لخطط طويلة الأمد. وهو أيضاً موجز للعمل في حالة أحداث متوقعة، وتستخدم السيناريوهات في تخطيط السياسات والتطوير التنظيمي وبوجه عام عندما ترغب المنظمات في اختيار الاستراتيجيات لمكافحة التطورات المستقبلية الغامضة تضع مجموعة من السيناريوهات وقد واستُخدم هذا المصطلح للربط بين الدراسات الإستراتيجية والشؤون العسكرية.

التطبيع

تطبيع العلاقات مصطلح سياسي يشير إلى جعل العلاقات طبيعية بين بلدين  بعد فترة من التوتر أو القطيعة لأي سبب كان و  يتم استعمال مصطلح التطبيع  باستمرار في بعض البلدان العربية نظرا لعلاقتها باسرائيل المبنية على المقاطعة والتطبيع هو الذي تقوم به مؤسسات الدولة والنظام الحاكم فقط لكن عند العرب وكثيرا ما يتم اتهام مواطنين وفنانين ورياضيين  بالتطبيع رغم ان المصطلح لا ينطبق عليهم لانهم لايستطيعون جعل العلاقات طبيعية بين بلدانهم  واسرائيل.

ذريعة الحرب

هي الحادثة  او الاحداث  المعلنة  والظاهرة المؤدية  إلى إعلان الحرب.بين طرفين  وتكون هذه الحادثة  أحياناً تافهة كما أنها لا تكشف بالضرورة سبب الحرب الحقيقي.

الأجندة السياسية

معنى كلمة الأجندة الأصلي  –ما يجب عمله وتعرف أيضاً–   بجدول الأعمال، فلكل شخص ولكل منظمة أجندة خاصة. وفي سياق السياسة فإنها تعني الدوافع وكلمة الاجندة المشاع إستخدامها في الأروقة السياسية بمثابة إتهام لمن يعمل لتنفيذ برامج واجندات غيره من احزاب او دول او منظمات .

الرّجعية

الرجعية :مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام.

المقاومة السلمية

المقاومة السلمية هي عبارة عن أسلوب نضالي واحتجاجي  سلمي يستخدم عند عدم تكافؤ موازين القوى مع العدو، وتلك المقاومة تجدي نفعاً خصوصاً إذا كانت شاملة أفراد الشعب عامة، وكان هناك قناعة بها وإلتفاف حولها. مثل المقاومة التي قادها “مارتن لوثر” و “المهاتما غاندي”. وتعتمد على المسيرات الإحتجاجية والإعتصامات والعصيان المدني والإضرابات العامة وتكتيكات أخرى  غير المقاومة المسلحة مثل المقاطعة واستعمال  وسائل الاتصال وغيرها .

الإنشقاق

الإنشقاق في العلوم السياسية هو إنقسام المصوتين إلى كتل تصويتية، وتقسم الإنشقاقات إلى مناصرين لمسألة معينة وخصوم لها أو تجعلهم يصوتون لحزب معين. ويحصل الانشقاق داخل الاحزاب والحركات السياسية في صورة الاختلاف حول مسالة معينة وقد يؤدّي الانشقاق الى بعث حزب جديد او اكثر

الإنتهازية

هي السياسة والممارسة الواعية للإستفادة من الظروف والاحداث ، مع الإهتمام الضئيل بالمبادئ أو العواقب التي ستعود على الآخرين. وتكون أفعال الشخص الإنتهازي أفعال نفعية تحركها بشكل أساسي دوافع المصلحة الشخصية. وينطبق المصطلح على الافراد والجماعات والمؤسسات

التسوية

التسوية أو الترضية وهو مصطلح دبلوماسي يشير إلى السياسة الدبلوماسية الرامية إلى تجنب الحرب من خلال تقديم بعض  التنازلات، وتوصف الترضية على أنها سياسة لتسوية الخلافات تتم بالإعتراف الدولي وتلبية الشكاوي عن طريق التفاوض العقلاني وبالتالي التسوية تؤدي إلى تجنب اللجوء إلى الصراع المسلح الذي يكون مكلفاً ودمويا وخطيرا.

الأمن القومي

هو شرط للحفاظ على بقاء الدولة من خلال إستخدام القوة الإقتصادية والعسكرية والسياسية وممارسة الدبلوماسية ويكون التركيز على القوة العسكرية هو الأفضل للحفاظ على أمن الدولة القومي.

الرّاديكالية

يمكن ترجمة هذه الكلمة إلى العربية بـالجذري نسبة إلى جذور الشيء. و الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي او السياسي من جذوره.ويطلق تعبير الراديكالية اليوم على المتطرفين نحو اليسار اونحو اليمين ، وقد أصبحت كلمة راديكالي تعبّر الآن عن أي إصلاح أساسي من الأعماق والجذور ومصطلح الراديكالية يطلق كذلك على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.

الإستبداد

الاستِبْدادُ كلمةٌ تطلق عبر التاريخ لتصف أشكالاً متعددة من الحكم على رأسها حكام لديهم سلطة لاقيد عليها. وعلى سبيل المثال، كان الاستبداد في بلاد الإغريق يعني ببساطة الحكم المطلق لشخص واحد، إلا أن العديد من المستبدين الإغريق كانوا حكَّاماً رحماء ومقتدرين.كذلك تشير كلمة استبداد إلى نوعٍ من الحكم يكون فيه لشخص واحد الحكم المطلق المكتسب عن طريق القوة العسكرية أو الخداع السياسي. مثل هؤلاء الطغاة لا تؤيدهم أغلبية الشعب وعليهم استخدام القوة للحفاظ على الحكم.وهناك تعريف آخر للاستبداد وهو حكومة يحكم فيها شخص واحد أو مجموعة من الناس بطرق قاسية وقمعية أو غير عادلة. ويمكن أن نسمّي الحكام ذوي السلطة المطلقة والذين يريدون الارتقاء بمصالح المجتمع بالمستَبِدِّين حتى وان كانوا يضمنون حرّية الشعب. وفي يومنا هذا، كثيرًا ما تُستخدم كلمة استبداد لتعني نوعًا من الدكتاتورية.

الإنتلجنسيا

إنتلجنسيا :هم الفئة المثقفة من أناس يمارسون نشاطا فكريا بحكم مهنهم ، ومنهم رجال العلم والفن والمهندسون والأطباء  الخ والجزء الأكبر من الموظفين . وفي بلدان العالم الثالث تقوم الإنتلجنسيا بدور أساسي في حركة التحرر القومي وفي نشر الوعي بضرورة الحفاظ على الشخصية القومية في وجه المؤثرات الخارجية وعادة ماترفض الإنتلجنسيا العمل السياسي .وقد انتشر مصطلح النخبة في اشارة الى الطبقة المثقفة وفي البلدان المتخلفة ينتشر مصطلح النخبة السياسية في اشارة لممارسي السياسة

الشّوفينية

شوفينية :مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصف الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ويُنسب المصطلح إلى جندي فرنسي اسمه نيقولا شوفان حارب تحت قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.

الرّأسمالية

الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع… وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته  لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.

البيروقراطية

البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك ” الروتين ”  وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.

البروسترويكا

بروسترايكا :هي عملية الاصلاح وإعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخّر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلّي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .البروستروكيا ادت الى انهيار الاتحاد السوفياتي

                                           البراغماتية

البراغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني  براغما   ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . ترتبط البراغماتية بالفائدة والمكسب و المصالح و تقديم المصلحة على المبدأ ، فالتمسك بالمعتقدات أو تبرير التمسك بها لا بد أن يأخذ في الاعتبار عند البراغماتيين النتائج العملية المترتبة على الإيمان بهذه المعتقدات ,‏ فيتحرر أصحابها من كل إيديولوجيا, أو موقف مسبق, ويتصرفون وفق اللحظة أو الظرف وقد اشتهرت البراغماتية الاسلامية نتيجة انتشار حركات الاسلام السياسي في  المجتمعات التي تمنح الثقة لرجل الدين والذي يجد نفسه مجبرا على التخلّي عن الايديولوجيا لتحقيق مصالح شخصية محاولا اقناع الجميع باستعمال النفاق والتفسير الخاطيء للقران

الدستور

هو مجموعة القوانين والمبادئ، التي على أساسها تُحكم الدولة، إذ تُحدد طريقة الحكم و سلطات الدولة  ومؤسساتها وواجباتها، وتتضمن حقوق الشعب.والدستور المؤقت هو الدستور الذي تعمل في ظله الدولة لفترة محددة على سبيل التجربة والاختبار ، أو الموضوع لمرحلة معينة من تاريخ الأمة على أمل إيجاد دستور دائم يعمل به . وغالبا ما صدرت الدساتير المؤقتة على اثر الانقلابات السياسية والعسكرية والتحولات الخطيرة في أنظمة الدولة وذلك حتى يتسنى للسلطة الحاكمة وضع دستور دائم تقره المؤسسات المختصّة الصالحة ويكون متناسبا مع آمال الشعب وطموحاته .وغالبا ما تقابل الشرعية باللجوء إلى استفتاء أو صياغة دساتير جديدة …

المحاصصة الحزبية اوالطائفية

المحاصصة منهج سياسي يسمح لجميع المكونات الحزبية الفائزة عبر انتخابات ديمقراطية نزيهة بالمشاركة في الحكومة وفي تحمل مسؤولية تضامنية في قيادة دفّة البلاد وادارة شؤون الدولة . المحاصصة على الساحة السياسية الاوربية ثقافة جماهيرية وتشكل احد اركان القيم الاخلاقية للمواطن باعتبارها انجع اسلوب وافضل علاقة تجمع بين الاحزاب الوطنية المتآلفة والمتنافسة في نفس الوقت ضمن موسوعة جدلية تكاملية وبقاسم مشترك محوره المصلحة العليا للوطن والشعب اما في البلدان المتخلفة التي بها تنظيمات سياسية مبنية على قاعدة الانتماء العرقي والمعتقد الديني والمذهبي تصبح المحاصصة طائفية وتصبح كل الهيئات الدستورية خاضعة للطوائف  مما يسبب صراعات وحروب طائفية تؤدي في بعض الاحيان لانهيار الدولة   

الصالح العام

صيانة مصلحة أفراد المجتمع عن طريق الحفاظ على مصلحة المجموعة والمصلحة المشتركة، و هذا ما يضمن المساواة بين المواطنين وعدم التحيز والإغفال، والدولة هي المؤسسة المسؤولة عن تحقيق الصالح العام وحمايته من الأفراد والفئات التي تحاول الاستئثار والاستغلال.

الصّراع الطبقي

مفهوم ماركسي مركزي في تفسير التاريخ والحركية الجدلية، والآثار الاجتماعية لعلاقات الانتاج وذلك من خلال رسم معالم التناقض الحتمي بين مصالح الطبقات المالكة لوسائل الانتاج وبين الطبقات الكادحة المستغلة من قبل الطبقات المالكة، بحكم تفاوت الانتفاع بعملية الانتاج. وبما يؤثر على جميع العلاقات والبنى المادية والفكرية والروحية في المجتمعات الطبقية. ولكن رغم أهمية الصراع الطبقي، إلا أنه لا يلغي العوامل الأخرى المكونة للتضامن والسلم الاجتماعي في مجتمعات الدول النامية كما أنه لا يؤدي بالضرورة الى الصدام والعنف والثورة الطبقية في البلاد الصناعية والمتقدمة

صندوق النقد الدولي

تم تأسيسه سنة 1945 بهدف تشجيع التعاون النقدي الدولي وتوسيع التجارة الدولية، والعمل على تثبيت وتنسيق نظم التعامل والتبادل بين الأعضاء ومنع التنافس على تخفيض قيمة العملات الأجنبية لتحقيق أهدافه. يبيع الصندوق النقد الأجنبي للأعضاء لمساعدتهم على مواجهة صعوبات ميزان الدفوعات ويقدم المشورة للحكومات بشأن المشاكل المالية،وكثيرا ما يتدخل الصندوق في السياسات العامة للبلدان الراغبة في مساعدته  

الصهيونية

نسبة الى صهيون وهو جبل جنوب غرب القدس،مصطلح  تم استخدمه عام 1880 في اشارة الى  تعلّق اليهود بجبل صهيون  وأرض فلسطين ثم اصبحت الصهيونية دعوة وحركة تطالب بإعادة توطين اليهود وتجميعهم وإقامة دولة خاصة بهم في فلسطين بواسطة الهجرة كحل للمسألة اليهودية وقد تم ذلك بمساعدة بريطانيا ثم اعترفت الامم المتحدة بدولة اسرائيل سنة 1948 اثر قرار  تقسيم فلسطين الى دولتين

الدولة الدينية الثيوقراطية

الثيوقراطية  نظام يستند إلى أفكار دينية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي او الشريعة عند المسلمين ، وقد ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في العالم على هيئة الدول الدينية التي تميّزت بالتعصّب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة .نموذج الدولة الدينية التي تقوم على أساس ” ثيوقراطي ” غير معروف في العالم العربي والإسلامي والدولة الوحيدة القريبة من هذا النوع في العالم الإسلامي هي ” إيران ” حيث علماء الدين يتحكمون أو الملالي وحيث السلطة المهيمنة للمرشد الأعلى أو ما يسمى ب ” ولاية الفقيه ” وهو نموذج يثير بين المسلمين اختلافا أكثر مما يثير اتفاقا ، وهو نموذج غير مسبوق في التاريخ الإسلامي منذ ظهور الإسلام.فحتى في عصر الخلافة لم يكن رجل الدين هو الذي يمارس الحكم رغم اهمية دوره في القضاء وتطبيق الشريعة الاسلامية .

الدولة  المدنية

دولة مدنية هي اتحاد من أفراد يعيشون في مجتمع يخضع لنظام من القوانين مع وجود قضاء يطبق هذه القوانين بإرساء مبادئ العدل، فمن الشروط الأساسية في قيام الدولة المدنية ان لا  يخضع أي فرد فيها لانتهاك حقوقه من قبل آخر أو طرف آخر فثمة دائماً سلطة عليا يلجأ إليها الأفراد عندما تنتهك حقوقهم أو تهدد بالانتهاك. وتتسم الدولة المدنية أيضا بأنها دولة ديمقراطية ودولة مواطنة ودولة تمنع اختلاط الدين بالسياسة رغم سماحها ودعمها لوجود الدين في الحياة الخاصة للأفراد باعتباره مصدراً للأخلاق وباعثاً على العمل والإنجازوالتعاون بين افراد المجتمع. الدولة  المدنية يكون الحكم فيها للشعب بطريقة ديمقراطية، ويكون أبناء الشعب فيها متساوين في الحقوق، ولا يكون فيها الحكم لرجال الدين أو للمؤسسة العسكرية .الدولة المدنية تعني عدم ممارسة الدولة ومؤسساتها أي تمييز بين المواطنين بسبب الاختلاف في الدين أو الجنس أو الخلفية الاجتماعية والجغرافية .

مؤسسات الدولة وسلطاتها التشريعية (المجلس التشريعي)، والتنفيذية (الحكومة)، يديرها مدنيون منتخبون يخضعون للمساءلة والمحاسبة، ولا تدار الدولة بواسطة عسكريين أو رجال دين. واستبعاد رجال الدين لا يعني استبعاد المتدينين، ولكن المقصود ألا تجتمع السلطتان السياسية والدينية في قبضة رجل واحد حتى لا يتحول إلى شخص فوق القانون وفوق المحاسبة

أما رفض الدولة المدنية لتولي رجال الدين أو العسكريين الحكم فهو راجع إلى كون رجل الدين يحمل دائماً للناس رسائل الدين، ويشرح لهم كيفية إرضاء الله، وهذا يمثل سلطة كبيرة للغاية في أي مجتمع. وإذا تولّى رجل الدين الحكم يكون من المستحيل رقابته، أو معارضته في حال سلوكه سلوك الفساد بسبب اعتبار الناس له ممثلا لله في الأرض، وهو أمر يفتح باب الفساد والاستبداد. أما العسكريون فهم يملكون بحكم عملهم قوة السيطرة، وتوليهم الحكم وامتلاكهم للسلاح في الوقت ذاته يعني إمكانية تحولهم إلى مستبدين، يضاف إلى ذلك احتمال أن يكون ولاء الجيش في الدولة لهم.ورغم  تأكيد عدد من رجال الدين على أن الدين لا يتعارض مع فكرة الدولة المدنية وضمان حقوق الأقليات الدينية والمساواة، فان  العديد من الشعوب تعتبر الدولة ليس من مهامها ادخال الناس للجنة انما توفير الحياة الكريمة للمواطنين  لذلك تضمن الدولة المدنية حرية المعتقد للجميع وتضمن  فصل الدين عن السياسة

الدولة العلمانية

مبدأ العلمانية يعني فصل الدين عن السياسة، و ليس المقصود به إنشاء دولة لا تعترف بالاديان، و المُراد بالعلمانية عدم الخلط بين المؤسسات الدينية والسلطة السياسية، وعدم استغلال المعتقدات الدينية بأي شكل استغلالاً سياسياً، وعدم تبنّي الدولة ديناً أو معتقداً بعينه وإعلانه كدين رسمي لها، وتكون مسؤولة عن ضمان حرية كل مواطنيها في العقيدة، وتؤمّن لهم ممارسة شعائرهم، وتضمن عدم التمييز بينهم على أساس الدين او الجنس او اللون ويرى فقهاء القانون ان الدولة  العلمانية هي التي تضمن حقوق كل مواطنيها .

يعرف العلمانيون بأنهم الرجال المدنيون في التعريف الكنسي في مقابل رجال الدين من القساوسة والرهبان … لهذا عُرفت الدولة العلمانية على أنها النموذج المغاير للدولة الدينية

والجدل حول كلمة علمانية أو الدولة العلمانية لم يحسم إلى تعريف واحد ومحدد ، وظل النموذج المطبق لهذا العنوان هو نموذج غربي بامتياز والدول العربية والإسلامية التي حاولت أن تطبيق هذا النموذج اصطدمت دائما مع القيم الإسلامية المتجذرة في الشعب ، و النموذج العلماني كان غربيا بامتياز ومناسبا لبيئته وحضارته وتطورها

الضريبة

الضّريبة وجمعها ضرائب هو مبلغ من المال يدفعه المواطن الى الدولة بوصفه عضوا في المجتمع يستفيد من الخدمات العامة، استفادة عامة أو خاصة، وتختلف الضريبة عن الرسم في أن الفرد لا يدفعها مقابل نفع خاص يعود عليه. والضرائب هي المصدر الأساسي والثابت لخزينة الدولة، وهي على نوعين: مباشر ويفرض على الدخل أو رأس المال، والثاني يفرض على إنتاج السلع واستهلاكها. كما أن الضرائب أصبحت إحدى الوسائل المالية في البلدان الصناعية، حيث تلجأ الدولة الى تغيير معدلات الضريبة، بقصد التأثير على مستوى النشاط الاقتصادي صعودا أو هبوطا حسب حالة الاقتصاد.

الطابور الخامس

الطابور الخامس تعبير سياسي يرمز الى الخونة والمخربين من داخل المجتمع لصالح عدو خارجي في حالة حرب أو عداء مع الوطن والقيادة السياسية فيه.. ويعود التعبير الى الجنرال فرانكو الذي أعلن إبان الحرب الأهلية الإسبانية 1935ـ1939 أنه يهاجم مدريد بأربعة طوابير من الخارج ويساعده أنصاره من الداخل في طابور خامس. والمصطلح قريب من مصطلح حصان طروادة بدلالته.

الطبقية

ظاهرة أساسية في تركيب المجتمع الإنساني، وانقسامه الى طبقات، حيث تتمركز كل فئة من الناس يتساوى أفرادها الى حد ما في الدخل والمكانة الاجتماعية ويتشابهون في أسلوب الحياة ونظرتهم لها.. وقد وظفها علماء الاجتماع والمفكرين في تطويع نظرياتهم السياسية ..

طوباوية

نظام حكم مثالي خيالي، فكر به الفلاسفة وكتبوا عنه وعن تصورهم لأسلوب تحقيقه منذ القدم، فكتب أفلاطون الجمهورية وكتب الفارابي المدينة الفاضلة وملخص أهداف تلك الكتب، هو نشوء دولة آمنة ومجتمع فاضل تسوده المحبة والهدوء والانسجام والسعادة والتوازن والتعاون والعدل الخ من الصفات العالية في الوصف الحسن. لذا أخذ هذا التصوّر والتمنّي بعدا سياسيا واجتماعيا محددا، وأصبح رمزا للأفكار غير الواقعية، أو التي لا تجد لها مكانا يحتمل التطبيق الفعلي لعدم امكانية تخلّي العنصر البشري عن نزعة الشر الملازمة له عبر التاريخ .

الإرهاب

الارهاب هو إستخدام العنف غير القانوني أو التهديد به بغية تحقيق هدف سياسي معيّن ، ويستخدم كذلك كوسيلة من وسائل الحصول على معلومات أو مطالب أو أموال . وبشكل عام استخدام الإكراه لإخضاع طرف لمشيئة الجهة الإرهابية و الإرهاب ليس وسيلة متفقا على استخدامها في التيارات السياسية ولا تقرّه معظم الحركات السياسية في العالم .اضافة الى انه  جريمة يحاربها المجتمع الدولي

                                            الدغمائية

الدغمائية نهج فكري يقوم على التزمّت والإيمان المطلق بامتلاك الحقيقة. والكلمة اكتسب معنى  سياسي واجتماعي سلبي لوصف المناهج والأساليب الفكرية المتعصبة والمتحجرة والتي لاتخضع الى قاعدة  المنطق والمعقول وهناك بعض الحركات مثل الشيوعية والفاشية و الحركات الدينية المتزمتة. تعتمد هذا النهج وتصف كل خروج عن مقولاتها وعقائدها بالانحراف.

رأس المال

مصطلح اقتصادي ـ سياسي. اكتسب عبر التاريخ الحديث دلالات متعددة. ولا يمكن الإحاطة به إلا من حيث ترافق بروزه مع مفهوم الرأسمالية  أما في المجال الاقتصادي فان  المواد الخام المستخرجة من الطبيعة، والعمل بكافة أنواعه، وكمية بالغة التنوع من الأدوات والآلات والأبنية والأرصدة كلها معا تكون رأس المال.

الرأي العام

هو اتجاه أغلبية الناس في مجتمع ما اتجاها موحدا إزاء القضايا التي تؤثر في المجتمع أو تهمه أو تعرض عليه. ومن شأن الرأي العام إذا ما عبر عن نفسه أن يناصر أو يخذل قضية ما أو اقتراحا معينا وكثيرا ما يكون قوة موجهة للسلطات الحاكمة علما بأن الرأي العام ليس ظاهرة ثابتة بالضرورة وقد يتغير إزاء مسألة ما من حين الى آخر. ومن أدوات التأثير في الرأي العام وحدة الثقافة والتوجيه والعلاقات العامة ووسائل الإعلام المختلفة.

الركود الاقتصادي

حالة من الضمور في النشاط الاقتصادي بشكل عام، تتميز بانكماش الطلب ونمو البطالة بين أفراد القوة العاملة، و تعطيل لآلات الإنتاج، وتقلص حجم الأموال المخصصة للاستثمار والمشاريع الجديدة، مما يسبب انخفاضا في الناتج الإجمالي والدخل القومي. والركود الاقتصادي يحمل معه استمرار ظاهرة التضخم الاقتصادي مما يولد الركود التضخمي.

الرّكود التضخّمي

ظاهرة اقتصادية حديثة بدأت تظهر في البلدان الصناعية الرأسمالية مؤخرا، حيث يسود الاقتصاد مزيج من الركود الاقتصادي والتضخم المالي في آن واحد، مما يؤدي الى حدوث ارتفاع في حجم البطالة ومستوى الأسعار معا.

الرّواج الاقتصادي

هو الازدهار الناتج عن فيض من المحصولات الزراعية والسلع الصناعية مما يؤدي الى تزايد الإنتاج في فترة زمنية حتى يفوق مقدرة المستهلكين على الاستهلاك. والرواج الاقتصادي يرافقه غزارة في الانتاج تقود الى فقدان التوازن والانسجام بين الانتاج والاستهلاك مما يؤدي الى انفجار أزمة اقتصادية يتلوها كساد يتميز بالبطالة المتزايدة وبانخفاض الانتاج والأسعار والأجور والدخل القومي. وذلك كله في حركة انكماشية مترابطة ومتساندة تؤدي الى اضطرابات اجتماعية خطيرة، وربما الى حروب. فأسباب الحروب التي تُشن من أجل فتح أسواق لمنتجاتها، ومن أجل أن تزيل عن نفسها الخوف من تراكم فائض منتجاتها تلك.

زعزعة الاستقرار

مصطلح استخباراتي أمريكي. يستخدم لوصف وتلطيف وقع ذلك النوع من التدخّل السرّي وغير الرسمي، الذي يتراوح بين الدبلوماسية العادية والغزو العسكري، من قِبل دولة في شؤون غيرها من الدول التي تعتبرها معادية أو مهددة لصالحها أو صديقة لأعدائها أو حتى الموالية لها نسبيا في بعض الحالات، وذلك عبر تخطيط وتشجيع وتنفيذ أعمال من شأنها إقلاق أمن البلد الآخر وإضعافه بغية شل إرادته والتقليل من تأثيره أو تغيير نظامه واستبداله بنظام ضعيف أو عميل.

الزّندقة

كلمة معرّبة عن الفارسية، أطلقها الفرس قديما، على الخارج على دين الدولة ببدع معينة، ثم أطلقها المسلمون في الدّلالة على الفلاسفة والمفكّرين  ثم اتسع معناها فشمل الشعراء والفنانين  والملحدين وسائر أصحاب المعتقدات التي ترفضها العرب  ثم أطلقت على المتشككين، وكل متحرر من أحكام الدّين قولا وعملا. والزنادقة لفظ اطلقه الاعلام على اتباع الجماعات الارهابية والمتطرّفة فكريا في عديد البلدان العربية

العبودية

هي ملكية إنسان لإنسان آخر. ملكية لا تقف عند حد استغلال المالك لعبده وإجباره على العمل، وإنما تمتد لتمنحه الحق في أن يتصرف فيه بالبيع والشراء وقبض ثمنه. بل أنها تبيح له في غالب الأحيان أن يتخلص منه متى شاء حتى بإزهاق روحه أحيانا.وقد تم منع العبودية نهائيا في  القرن العشرين

السّخرة

عمل اجباري وبدون مقابل. يشكل نوعا من العبودية أو التبعية الذليلة، يفرضه المنتصر على المهزوم. أو هو تجنيد قسري للقوى العاملة، يفرضه الحاكم على المحكوم لبناء الصروح والمشاريع العامة والواسعة النطاق. والسخرة تعيق الاقتصاد أولا ثم تدمره ومعه المجتمع السياسي، ذلك أن من شأن السخرة المساس بالتوازن الاقتصادي.وقد اعتمدته النازية ضد اليهود لكنها اضافت له الابادة الجماعية

السفسطة

السفسطة هي الرغبة في  الإقناع عن طريق البراعة والخطابة والمجادلة. وتطويع المنطق والنسبية،والمغالطة  لا عن طريق المحاولة المتجردة لمعرفة الحقيقة. وهذا المعنى للتعبير ارتبط بطريقة السفسطائيون في اليونان زمن أفلاطون وأرسطو. واصبحت السفسطة مرتبطة بالعمل السياسي

السلك الدبلوماسي

هيئة من الموظفين تعينهم حكومة ما، لمباشرة علاقاتهم مع الدول الأجنبية. ويضم السلك الدبلوماسي، السفير، الوزير المفوض، مبعوث غير عادي، الوزير، القائم بالأعمال. وأهم وظيفة لرجال السلك الدبلوماسي، هي مراقبة الاتجاهات السياسية والاقتصادية والحربية في الدول التي يُبعثون إليها، على أن يُراعوا بعض القيود الدولية، كعدم التجسس. والدبلوماسي عادة مسؤول أمام وزير خارجيته فقط.

الاشاعة

سلاح من أسلحة الحرب النفسية، يتمثل في خبر غير صحيح كليا، أو جزئيا، وينتقل شفهيا أو عبر وسائل الإعلام دون أن يرافقه أي دليل أو برهان، ويقصد به تحطيم المعنويات. وتقسم الاشاعة  الى أشكال متعددة، فهناك الاشاعة  البطيئة من شخص الى شخص. والسريعة التي تخلق ضجة كبيرة وخاصة في الحوادث والكوارث والحروب. والشائعة الغائصة التي تظهر وتختفي حسب طبيعة الحدث والفرصة وقد تتكاثر الاشاعات في حالات الفوضى والثورات والقلاقل وعدم استقرار الدول والاشاعة في العمل السياسي سلاح من الاسلحة المستعملة لتشويه الخصوم او لتحقيق غايات سياسية

الشخصية الاعتبارية

في لغة القانون هي الشخصية القانونية لمجموعات من الأفراد اجتمعوا معا لتحقيق غاية مشتركة أو لمجموعات من الأموال رصدت لتحقيق غاية معينة بالذات، والشخصية التي يعترف بها القانون لهذه المجموعات، تكون مستقلة عن شخصية كل فرد من المشتركين فيها، أي الشخصية العامة المعنوية. والشخصية الاعتبارية على أنواع هي: الدولة، والوحدات الإدارية المحلية، والمؤسسات، والهيئات العامة والشركات والجمعيات والوداديات، وكل مجموعة أخرى من الأشخاص أو من الأموال تثبت لها الشخصية الاعتبارية، بنص في القانون.

الشرعية

سمة لممارسة السلطة السياسية عندما يعتقد أن تلك السلطة هي على وفق مباديء وممارسات معينة. وقد يطلق المصطلح معياريا أو ايجابيا أو وصفيا؛ يطلق معياريا عندما يطلق على السلطة بأنها جديرة بالقبول على وفق مجموعة متماسكة من المقاييس مثل الحق و العدل، أو ايجابيا عندما يمارس الأشخاص السلطة ضمن القيود التي يضعها القانون والدستور على وفق الإجراءات المحددة. ويطلق المصطلح وصفيا عندما تكون السلطة مقبولة عموما من أولئك الذين تمارس معهم على وفق أي مبادئ يحملونها. والشرعية مفهوم سياسي مركزي مستمد من كلمة شرع (قانون أو عرف معتمد وراسخ ديني أو مدني يرمز الى العلاقة القائمة بين الحاكم والمحكوم. المتضمنة توافق العمل أو النهج السياسي للحكم مع الصالح والقيم الاجتماعية للمواطنين بما يؤدي الى القبول الطوعي من قبل الشعب بقوانين وتشريعات النظام السياسي.

الشرق الأوسط

ويشمل دول الشرق الأدنى بالإضافة الى الخليج العربي، ومصر وتركيا وإيران وأحيانا يشمل أفغانستان وقبرص وليبيا. والمقصود من إطلاق هذا المصطلح وإدخال بعض الدول غير العربية عليه، هو تجنب استخدام مصطلح مثل المنطقة العربية أو الوطن العربي، وذلك لمحاربة مفهوم القومية العربية، مستفيدين من معاونة بعض الإسلاميين الذين يعادوا هذا المصطلح من منطلق ديني. والمصطلح ظهر في الحرب العالمية الثانية باعتبار أن أوروبا هي مركز العالم والشرق الأدنى تعبير سياسي جغرافي غالبا ما يستعمل ليدل على مجموعة بلاد ما يسمى بالهلال الخصيب. وتدل التسمية على بلاد ما شرقي البحر المتوسط وغربي الخليج العربي. والبلدان الواقعة على حدود تركيا وإيران. وهي  لبنان وسوريا وفلسطين والأردن والعراق. والشرق الأقصى تعبير سياسي جغرافي يشمل الصين واليابان وكوريا وفيتنام ولاوس وكمبودية وتايلاند وبورما والملايو وإندونيسيا والفلبين والهند وشرق سيبيريا

العالم الثالث

جاءت التسمية، على اعتبار أن العالم الأول يضم الدول الصناعية المتقدمة فيما يضم العالم الثاني المجموعة الاشتراكية التي اتسمت نظمها بالتخطيط القومي الشامل مع وجود اختلافات فيما بينها بالنسبة لحريات الوحدات الإنتاجية، مثل حالة يوغسلافيا سابقا .. والعالم  الثالث تعبير كان يطلق على الدول الآسيوية والإفريقية، ويضم مجموعة كبيرة من الدول ذات المستويات الاقتصادية والتكنولوجية المنخفضة والتي لا تحتاج الى مساعدات مالية كبيرة ، بل تحتاج الى دفعة قوية في مجال التكنولوجيا المتقدمة. وتشمل هذه المجموعة كل البلدان الخاضعة للسيطرة الإمبريالية. أي للهيمنة السياسية والاستغلال الاقتصادي والاستعمار الثقافي، و التخلف الاقتصادي وتدنّي مستويات المعيشة.و  تتصف أنظمة الحكم بشكل عام بالتأرجح بين النظامين الليبرالي الغربي والشمولي الشيوعي. وتشكل دول العالم الثالث الأغلبية العظمى من عدد أعضاء الأمم المتحدة ونسبة عالية من سكان العالم. وتتبع معظمها ـ ولو ظاهريا سياسة عدم الانحياز.والعالم الرابع يضم الدول المتخلفة التي تملك بعض المواد والهياكل الاقتصادية و القدرات البشرية ولكنها تحتاج مساعدات مالية كبيرة لإعطاء اقتصادها الدفعة المطلوبة. أما المجموعة الخامسة فهي البلاد الأكثر فقرا والتي لا تملك لا المال ولا المواد الخام وما تنتجه من مواد زراعية لا يكفي تغطية حاجات سكانها، وتلك التي يزداد وضعها تعقيدا في العالم.

عجز الميزانية

تقع ميزانية الدولة تحت عجز جرّاء تقصير الإيرادات عن تغطية النفقات ولا تستقيم إلا من تساوي المجموع العام للإيرادات مع القيمة الإجمالية للنفقات المرصودة في بنودها ويكون العجز في الميزانية نتيجة نوعين من الأخطاء: 1ـ الأخطاء الموضوعية الحاصلة بسبب قصور بسيط في الجهاز الإداري والمحاسبي وهي ليست خطيرة ويمكن معالجتها بسهولة وهناك الأخطاء الذاتية وهي أخطر من الأولى. وتنتج إما بسبب التقليل من قيمة الإيرادات المتوقعة والمبالغة في قيمة النفقات ـ أو بالعكس ـ المبالغة في تقدير قيمة الإيرادات والتقليل من قيمة النفقات .فأخطاء التقدير في الحالة الأولى تؤدي الى توفير الأموال واكتنازها وتأجيل خطط النمو الاقتصادي. أما سوء التقدير الثاني فإنه يؤدي الى عجز عن تغطية النفقات مما يقود الى تصحيح الاعتمادات وإرباك خطط النمو الاقتصادي أو اللجوء الى القروض ذات الفوائد العالية ..

العدالة

هي الاحترام الدقيق للشخص وحقوقه. ويرمز لها بالميزان المتساوي الكفتين. كفة تحمل حق الدائن وكفة تتلقى حق المدين. حتى يتحقق التوازن بينهما. وتشكل فكرة العدالة القيمة المركزية في جميع العلوم المعيارية مثل الحقوق، الفلسفة، السياسة، الأخلاق، والدين التي تنظم بشكل مباشر أو غير مباشر علاقة الفرد بأقرانه. ولقد ارتبطت فكرة العدالة بفكرة المساواة. وشكلت منذ فجر التاريخ ولا تزال، المثل الأعلى لكل مجتمعات البشرية، فكم من حرب اندلعت من أجلها، وكم من ثورة قامت باسمها، دون أن يبدو أن فكرة العدالة المطلقة قابلة للتحقيق، على الأقل في ظل عالم اليوم.

العرب

أمة من الناس، نشأتها ومقرها  في شبه الجزيرة العربية، وبعض القدماء يقول: أن اسم عرب قد جاء من نشأة إسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام، وبنيه وسكناهم في منطقة عربة في تهامة، وهم العرب العدنانيون. ، وعلى أساس أن القحطانيين في جنوب الجزيرة هم أصل العرب،. و يطلق اسم العرب المستعربة على سكان مصر وشمال افريقيا والشام بما انهم تكلموا اللغة العربية بحكم الاسلام  وترفض  بعض الشعوب  الناطقة باللغة العربية الانتماء للامة العربية بما  انه ليس كل من يتكلم العربية هو عربي بما ان عديد الشعوب اعتمدت العربية  بحكم انتشار الاسلام وتعي جيدا انها ليست عربية

العرض والطلب

مقولة اقتصادية ذات أهمية كبرى في مدرسة الاقتصاد الحر. تحدد عمليا كل النشاطات التجارية ضمن قانون العرض والطلب، الذي يبين العلاقة القائمة بين العرض من ناحية والطلب من ناحية أخرى، وبينهما السعر من ناحية ثالثة. ذلك أن سعر السلع والخدمات يتناسب عكسيا مع الكميات المعروضة، وطردا مع الكميات المطلوبة منها، بحيث كلما ازداد عرض السلع والخدمات كلما انخفض السعر. وكلما ازداد الطلب على السلع والخدمات كلما ارتفع السعر.

العرف الدولي

مجموعة القواعد والمبادئ المعمول بها والمتعارف عليها في تنظيم العلاقات الدولية، دون أن يتضمنها نص مكتوب. فالقانون الدولي مثلا يستند الى العرض أو الممارسات التي استقرت عليها العلاقات الدولية، أو التي استقرت عليها العلاقات أو درجت على الأخذ بها، فسرى مفعولها عبر التاريخ، وهناك محاولات من جانب الأمم المتحدة ترمي الى تدوين قواعد العرف الدولي وأحكامه والعمل على تطويرها.

المحكمة العرفية

يقال محكمة عرفية، للهيئة التي تقوم على تطبيق القوانين العرفية والعسكرية، بالنسبة لمحاكمة الرجال العسكريين، أو في حالات فرض الأحكام العرفية على البلاد، والمجلس أو الديوان العرفي تسمية أطلقت على المحكمة العسكرية التي قام بتشكيلها جمال باشا السفاح عام 1916 لمحاكمة عدد من الرجال العرب وزعمائهم الوطنيين بتهمة التآمر للانفصال عن تركيا ومحاولة الاتصال بدولة أجنبية معادية لتركيا، وصدرت أحكام الإعدام شنقا بكل من تنطبق عليه هذه التهمة .

العفو العام

إجراء تتخذه الدولة يزيل الصفة الإجرامية عن الجرائم التي تمت في فترة معينة، أو في ظروف معينة، ويترتب عليه أن تتجرد الأفعال التي تكون قد اُرتكبت من صفتها الإجرامية بأثر رجعي، أي من يوم ارتكابها، ويستفيد منه جميع من ارتكبوا هذه الأفعال أو ساهموا فيها. وإذا صدر العفو الشامل قبل صدور حكم على المتهمين تنقضي الدعوى الجنائية وإذا كانت قد رُفعت فتقضي المحاكم بعدم قبولها، أو إذا صدر بعد صدور حكم جنائي على المتهمين. فيزول الحكم بأثر رجعي وتنقضي جميع آثاره الجنائية، وبالذات ينتهي تطبيق العقوبات المحكوم بها ..

العفوية

العفوي هو ما يصدر بمبادرة الفاعل أي بدون توسط أو تأثير عامل خارجي وبدون أن يكون ردة فعل على محفز ما. وفي السياسة، الحديث عن العفوية يأتي مقترنا في العادة بالجماهير احتجاج عفوي او ، إضراب عفوي بمعنى أن النهوض الجماهيري أو الإضراب الجماهيري، جرى بصورة مستقلة عن أية سلطة وبمنأى عن أي تحريض وبدون أي إعداد مسبق متفق عليه. وقد عول الماركسيون على فكرة العفوية بأنها هي ما ستخلص طبقات المسحوقين من العمال من الاستغلال، وفق قانون الحتمية التاريخية. ومهما كانت إيجابيات العفوية فقد ثبت تاريخيا أن إخضاع التحركات الاحتجاجية  الى قوانين واعداد مسبق  يوصلها للنجاح وليست العفوية وحدها .وكثيرا ما تستعمل الاحزاب المعارضة مصطلح العفوية رغم ان الاعداد المسبق معلوم لدى الجميع .مثل استعمال مصطلح مسيرة سلمية  رغم انها رغم  استعمال العنف بطرق متنوعة .

العقائد السياسية

العقيدة السياسية هي مجموعة من أفكار وتصورات ومقترحات مترابطة وتشكل تفسيرا للحركية التاريخية. وتقدم خطة عمل لتحقيق الانسجام والتوفير بين المصالح الاجتماعية بطريقة مرغوبة تؤَمِن أهدافا سياسية تحظى بتأييد عام أو لدى الأغلبية أو بجاذبية لقطاعات قوية ومؤثرة في هرم الاجتماعي.

العقوبات الاقتصادية

إجراء يتخذه المجتمع الدولي ضد دولة معينة عندما يؤدي سلوكها الى تهديد للسلم أو للإخلال به أو إذا قامت بالعدوان على دولة أخرى كوسيلة لفض منازعاتها معها بدلا من حلها بالطرق السلمية. وقد نصت على هذه العقوبات المادة 16 من ميثاق عصبة الأمم المتحدة، والمادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تقرر أن لمجلس الأمن سلطة اتخاذ قرارات ملزمة للدول الأعضاء بأن تقف علاقاتها الاقتصادية والمواصلات الحديدية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية. وقفا كليا (كما حدث مع العراق) أو جزئيا (كما حدث مع ليبيا)، ضد الدولة التي يقرر مجلس الأمن أنها تهدد السلم أو تقوم بالعدوان.

العلاقات الدولية

جزء من علم السياسة، وهي مجمل مبادئ وأحكام وضوابط العلاقات والاتصالات والروابط بين الدول أعضاء المجتمع الدولي في مختلف الميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والقانونية. وتنظم أصول التعاون وحدود الخلافات والصراع في شتى الميادين. كما تشمل الأحكام المنطبقة على علاقات أفراد ينتمون لدول مختلفة وعلاقات أفراد من دولة مع دولة أخرى. ومن جانب آخر يُنظر الى العلاقات الدولية على أنها الاتصال الرسمي بين الدول، الذي يأخذ صورة العلاقات الدولية على أنها الاتصال الرسمي بين الدول ـ الذي يأخذ صورة العلاقات الدبلوماسية والقنصلية. للمزيد أنظر:العلاقات الدولية

العملة الصعبة

اصطلاح مالي، شاع استخدامه بعد الحرب العالمية الثانية للدلالة على العملات القوية التي يكون الطلب العالمي عليها. وحاجته إليها أكبر من المعروض منها. وقد انطبق ذلك في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة على الدولار الأمريكي. فقد كانت كل دول العالم تقريبا في حالة استيراد من الولايات المتحدة، فزاد الطلب العالمي على الدولار الأمريكي لسداد قيمة المستوردات زيادة كبيرة. وهذا مما جعل في البداية أن تقترن صفة العملة الصعبة ـ تحديدا ـ بالدولار الأمريكي. ثم أخذ الاصطلاح يشمل كل العملات الأوروبية القابلة للتحويل والصرف بالدولار الأمريكي، وشمل هذا التوسع الين الياباني والريال السعودي ..

العنصرية

نظام متكامل وممارسة قائمان على فرضية تقول: بأن العامل المقرر في خصائص وقدرات البشر هو الانتماء العرقي. وبأن العناصر العرقية تتفاوت نوعيا لا من حيث الشكل وحسب بل ومن حيث القدرة الفكرية والأخلاقية والاجتماعية. وعلى هذا فهناك عناصر بشرية متفوقة وأخرى وضيعة ويستتبع ذلك تحيزا وفروقا في المعاملة وفقا للانتماء العنصري وخصوصا بالنسبة للأقليات القومية المتميزة، ولا سيما إذا كانت في موضع ضعيف، وتعود جذور العنصرية الى العلاقات القائمة في المجتمعات التعسفية والاستغلالية القديمة والإقطاعية والعلاقات القائمة بين الإمبريالية وأبناء المستعمرات. ومثال العنصرية : النازية الألمانية والصهيونية ونظام الأبارتيد في جنوب إفريقيا. للمزيد أنظر: العنصرية

العنف

للعنف ثلاثة أوجه رئيسية : 1ـ الوجه النفساني، أي من حيث أن العنف يتخذ سمة اللامعقول والخروج عن الحالة الطبيعية. 2ـ الوجه المعنوي والأخلاقي، أي من حيث أن العنف يمثل انتهاكا لممتلكات الآخرين وتعديا على أرزاقهم وحرياتهم. 3ـ الوجه السياسي، من حيث أن العنف هو استخدام للقوة بهدف الاستيلاء على السلطة والانعطاف بها نحو أهداف غير مشروعة.

غسل الدماغ

عملية ضغط جسدية أو نفسية أو كلتيهما معا تُطَبَق على البشر والسجناء منهم بشكل خاص. بقصد تغيير أفكارهم ووجهة نظرهم لصالح وجهة نظر أخرى. أو هي عملية تحول في موقف السجين لصالح سجانيه، أو استعداده للاعتراف بجرائم يرغب مضطهدوه في انتزاعها منه. ويمكن أن تتم عملية غسل الدماغ بشكل جماعي ودون إكراه من خلال وسائل الإعلام المختلفة، خاصة التلفزيون.

الغوغاء

تجمهر عابر من الناس يشترك في نشاط جماعي تحت انفعال عاطفي فوضوي وغير منظَم يجنح الى التطرف والعنف والهيجان. وقد يقوم بالسَلب والإرهاب أو قد يكون وجوده نتيجة أو كارثة أو فزَع، وكثيرا ما تقوم قيادات فورية عرَضية في الغوغاء تتمكن من التأثير فيها وتوجيهها لخدمة أهدافها مستفيدة من حالة الهيجان وارتباك التوازن العاطفي.

الغيتو

في الأصل تعني حيا مقصورا على إحدى الأقليات الدينية أو القومية. ولكنها تستخدم للإشارة الى أحياء اليهود في أوروبا منذ عام 1516 وهو تاريخ أول غيتو يهودي في البندقية إيطاليا. جاء تجميع اليهود في حي من مجتمعات العصور الوسطى الزراعية الإقطاعية بمثابة تحديد لواقع اقتصادي، وهو اشتغال اليهود بأعمال التجارة والربا وهو نشاط كان يؤمن لهم استقلالا اجتماعيا واقتصاديا ودينيا. إلا أن انهيار دور اليهود الاقتصادي المميز في ظل التحول الذي طرأ على المجتمعات الإقطاعية باتجاه أنماط الرأسمالية التجارية، واضطرار اليهود الى التعامل مع الطبقات الفقيرة بالربا، زاد من حدة الحقد على اليهود وجعل من الغيتو رمزا لعزلتهم حتى أصبح الغيتو مكانا محاصرا بأسوار عالية من المجتمع المسيحي الذي لا يسمح لليهود من مغادرته بعد منتصف الليل.

الفائدة

هي المبلغ المضاف الى رأس المال المستدان، من قِبل المدين الى الدائن. وفي لغة الاقتصاد هي سعر (الفائدة) وهو عبارة عن العلاقة القائمة بين مبلغ الفائدة المتفق عليه لمدة سنة ورأس المال المقترض لمدة سنة معبر عنهما بالوحدات النقدية الجاري بها العمل. وعند ماركس هي جزء من فائض القيمة الكاملة بنسبة أكبر من الفائدة نفسها

الشيوعية

الشيوعية هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية الماركسية تيار تاريخي من التيارات المعاصرة . الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين. و في الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية ، تأتي بعد مرحلة الإشتراكية التي تقوم على أنقاض المرحلة اللا قومية ويعود فشل النظرية الشيوعية عدم احترامها لمباديءحقوق الانسان

الفاشية

في الأصل تعود الى الحركة التي أسسها موسوليني  في ايطاليا  سنة 1919 مبتدأ بأعداد من قدامى المحاربين وقُدامى النقابيين الثوريين، وهي النظام السياسي الذي فرضه على إيطاليا بعد وصوله الى السلطة سنة 1922. لكن الفاشية اسم عام يُطلق على الأيديولوجيات والحركات السياسية وأنظمة الدولة التي تتخذ متطرفا وتجنح الى التسلط والعسكرة. وفي جميع الأحوال فهي نقيض مباشر للديمقراطية والاشتراكية ومعادية للفرد والعقلانية

الفيدرالية

مفهوم سياسي يتعلق بالنظام السياسي والسلطة، قائم على الديمقراطية والتمثيل السياسي و تقرير المصير. أو هي نظام سياسي يفترض تنازل عدد من الدول أو القوميات الصغيرة في أغلب الأحيان، عن بعض صلاحياتها وامتيازاتها واستقلاليتها لمصلحة سلطة عليا، موحدة تمثلها على الساحة الدولية وتكون مرجعها الأخير في كل ما يتعلق بالسيادة والأمن القومي والدفاع والسياسة الخارجية، فهي على الصعيد الداخلي تسعى لتنظيم أمور الدولة الداخلية، بهدف تسيير العمل والوظائف وتوزيعها ما بين السلطات المركزية والسلطات المحلية. وعلى الصعيد الخارجي تلجأ الدولة الفدرالية الى رسم علاقاتها الدولية لصالح مجموع الوحدات والكيانات التي تتكون منها

الفردية

مذهب فكري ـ سياسي ينطلق من اعتبار الفرد وأعماله وآماله أساسا في تفسير التاريخ والظواهر الاجتماعية. وفي المجال الديني كان هذا الاتجاه مساعدا على الإصلاح والتحرر من قبضة الكنيسة وتحكمها بالفرد بشكل عام. وعلى الصعيد السياسي ينطوي على الاعتقاد بأن الهدف الرئيسي للمجتمع والدولة إنما هو الحفاظ على مصلحة الفرد وسعادته، وإن واجب الدولة هو مساعدته على تحقيق ذاته. ولعل أعمق تطور مر به هذا المذهب السياسي هو ظهور نظام الاقتصاد الحر الذي ولد مع الثورة الصناعية والرأسمالية.

الفقه

الفقه، في دلالته اللغوية يفيد الفهم والعلم. وهو في القانون يدل على مجموعة الآراء القانونية الصادرة عن المشتغلين بعلم القانون أي من الفقهاء، والفقه بهذا المعنى ليس له صفة رسمية يلتزم بها المشتغلون بالقانون. والفقه يقوم بعملية تحليل وشرح القوانين الصادرة عن السلطة التشريعية وأحكام القضاء. ويقوم أيضا بتأصيل هذه القوانين، أي يبين الفكرة العامة الموجهة والكامنة وراء التشريع وأحكام القضاء كما ينتقد التشريع وأحكام القضاء من النواحي المختلفة. ويلعب الفقه دورا هاما وأساسيا في سن الشرائع وفي التطور الفكري بصفة عامة في بعض الحضارات مثل الحضارة الرومانية والحضارة الإسلامية.والفقه الدستوري: هو مجموعة الآراء والأحكام الدستورية التي تصدر عن المشتغلين بالدستور والقانون سواء كان شرحا أم تأليفا أم بحثا أم تعليقا أم تدريسا في الجامعات.والفقه الديني هو عملية وضع قوانين اعتمادا على النص الديني والفقه الديني والشريعة الدينية اجتهادات غير معترف بها من طرف المنظمات الدولية والدول الديمقاطية ومنظمات حقوق الانسان .

الفكر

نشاط عضوي في المخ والجهاز العصبي المركزي، يتخطى هذه الحدود، ويصبح على مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع عامة، قدرة على الكشف والتصميم والتجربة والتأثير والتغيير. وهناك من ينظر الى الفكر باعتباره عملية معنوية خالصة مستقلة كل الاستقلال عن كل أساس عضوي أو مادي. فهو خلق محض. ولا وجود للطبيعة الخارجية بغير الفكر، فهو الذي يصنع الوجود، وهي نظرة مثالية مطلقة. وهناك نظرة باعتبار الفكر مجرد ثمرة مباشرة من ثمرات المادة وإفرازا من إفرازاتها، وهذه نظرة مادية ساذجة. وهناك نظرة ثالثة تدرك الأساس العضوي للعملية الفكرية كما تدرك أساسها الاجتماعي والتاريخي كذلك. ولكنها لا تكتفي بهذا كله، بل تجد في الفكر كذلك أداة للكشف والخلق والتأثير والتغيير، وهذه نظرة موضوعية.

الفلسفة

في الأصل يونانية تعني (حب الحكمة). والفلسفة تحمل معنيين، الأول: يدور حول أن الفلسفة هي قديمة قدم الإنسان، وأن الجماعات البشرية كانت لها منذ أول التاريخ، نظرتها للعالم ومفهومها للحياة. وأفكارها ومعتقداتها حول موقع الإنسان في الكون، والدور الذي يلعبه فيه. والثاني: يدور حول أن الفلسفة هي تفكير نقدي في جميع المشكلات التي تواجه الإنسان في حياته. والحلول المعطاة لها والفكر الذي يقدم لها هذه الحلول أي هي بمعنى آخر نظرة وتفسير شاملان للمجتمع والفرد.إذن الفلسفة ليست مستقلة عن الثقافة البشرية بكل أبعادها الفنية والأخلاقية والسياسية.

الفوضوية

تصور سياسي يرمي الى إلغاء الدولة واستبعاد كل سلطة من داخل المجتمع تملك حقا قسريا على الفرد والفوضوية  حركة فكرية وممارسة لفرض الفوضى على مجتمع ، وترمي الى بناء حياة مشتركة على أساس الإرادة الفردية المستقلة او لتحقيق مكاسب من خلال الفوضى وقد سعت مجموعات سياسية تونسية لنشر الفوضى سنة2011 .لكن مؤسسات الدولة التونسية احبطت محاولاتها ..

القانون

هو الضابط الأكبر للحياة الاجتماعية وضامن تعايش الحريات مهمته تأمين النظام والسلام، وتحقيق المزيد من العدالة والمساهمة في ترقية الإنسان. إنه موضوع العدالة  وهي فضيلة قوامها إعطاء كل فرد ما يستحقه. ويعكس القانون قواعد الأخلاق السائدة في المجتمع. وهو يتداخل ويتفاعل مع الأعراف والتقاليد والعادات والمذاهب الشائعة. ففي بعض المجتمعات يرتبط ارتباطا وثيقا بالدين. ففي المجتمعات الإسلامية على سبيل المثال، ينوب الشرع مكان القانون في العديد من المجالات فهو الذي يحدد للمسلمين ما يفرض عليهم فعله، وما لا يحل لهم إتيانه .. .كما ان كل الديانات تفرض على اتباعها احكاما ويبقى القانون هو الضامن للتعايش بين المواطنين وتسيير مؤسسات الدولة . 

القبلية

مصطلح مستعمل في الأبحاث الأنثروبولوجية للدلالة على التنظيم الاجتماعي القائم على القبيلة. وفي الوقت نفسه على الشكل الذي تبرز فيه الهوية الثقافية والسياسية للجماعة المشكلة للقبيلة. وللجماعات التي حافظت على وحدة قبيلة ما، رغم التفكك والتحول اللذين أصابا تنظيمها الاجتماعي من جراء الغزو الاستعماري وتشَكُل الدول الحديثة في المناطق المستعمرة سابقا. وتُطلق صفة القبلية أو العشائرية وهي الأكثر رواجا على نمط من الظواهر أو العلاقات أو الأفكار أو السلوك لوصمها بالارتباط بالأشكال الاجتماعية والثقافية السابقة على المجتمع الحديث. لكن استخدام هذا المصطلح لا يتميز دوما بالدقة. بمعنى أنه لا يعني بالضرورة أن الظواهر التي يصفها هي ظواهر قائمة في التنظيم القبلي البدوي. وهو يكاد يكون مرادفا لصفة التخلف والاستزلام والعصبية وتغليب المصلحة العائلية على المصلحة الوطنية والعامة ..

القرار

يُنظر الى القرار من الناحية النفسية والفلسفية كلحظة من لحظات الإرادة، فهو يلغي التردد ويسبق عملية التنفيذ مع كل ما ينجم عن ذلك من نتائج. ويبدو القرار على هذا المستوى مظهرا من مظاهر القوة بالنظر لكونه يقطع الخيط الرفيع الذي يربطه بالارتباك والحيرة ويستمد القرار قوته من الإرادة التي توجهه. ويتأتى عن الظروف الذي تولده. وفي هذه الحالة لا يوجد قرار موضوعي، بل قرار اتخذ في لحظة معينة، وكان فعالا أو لم يكن ..

قرار مجلس الأمن 242

قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لهيئة الأمم المتحدة في 22/11/1967 وجاء تعبيرا عن الخلل الخطير في ميزان القوى في الصراع العربي ـ الصهيوني وهو لا شك كان نتيجة الهزيمة التي مني بها العرب في حرب جوان 1967 وتضمن القرار مبدأين لإقامة السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط: وانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في النزاع الأخير و أن تنهي كل دولة حالة الحرب، وأن تحترم وتقر الاستقلال والسيادة الإقليمية. والاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة، وحقها أن تعيش في سلام في نطاق حدود مأمونة ومعترف بها متحررة من أعمال القوة والتهديد بها. ويؤكد المجلس الحاجة الى: ـ ضمان حرية الملاحة في الممرات الدولية في المنطقة و تحقيق تسوية عاجلة لمشكلة اللاجئين و ضمان حدود كل دولة في المنطقة واستقلالها السياسي عن طرق إجراءات من بينها إنشاء مناطق منزوعة السلاح.

قرار مجلس الأمن 338

قرار أصدره المجلس بتاريخ 22اكتوبر 1973، إبان حرب أكتوبر ودعا الى وقف القتال.في مدة لا تتجاوز 12 ساعة من لحظة اتخاذ القرار وفي المواقع التي تحتلها الآن . ودعا جميع الأطراف المعنية الى البدء فورا بعد وقف إطلاق النار، بتنفيذ قرار مجلس الأمن 242 لسنة 1967 بجميع أجزاءه.قرر المجلس أن تبدأ المفاوضات بين الأطراف المعنية تحت الإشراف الملائم بهدف إقامة سلام عادل ودائم.

القطرية

هي نزعة الانتماء الشعوري واللاشعوري على حد سواء الى وطن   وتراه نظرية القومية العربية مخالفا للنزعة القومية التي تفترض الانتماء للوطن العربي بجملة أقطاره. والقطرية إفراز للتجزئة السياسية القائمة في الوطن العربي وتكريس لها في آن معا.. والقطرية مصطلح حديث الظهور نسبيا،برز بعد فشل تجارب وحدة البلدان العربية وبعث مجلس التعاون الخليجي وشعور الشعوب ان استعمالها للغة العربية لا يلغي اصولها وتاريخها مما جعل الشعور بالوطنية يقلّص من تاثير نظرية القومية العربية  

القمع

القمع . محاولة إكراه، وإجبار فرد أو جماعة على تقبل ممنوعات مفروضة من قبل مؤسسة أو سلطة، تتعارض ورغباتهم وتطلعاتهم، بحجة عدم الإخلال بالنظام والحفاظ على الأمن. والقمع شكل من أشكال التعبير عن إرادة السلطة. وكل سلطة مهما كانت ليبرالية، فهي في نهاية الأمر قمعية بالنسبة لمن يعايشها، وهذا يعني أن الحرية واقع نسبي، ويتضمن كأية ظاهرة أو مفهوم آخر، جزءا من الوهم، وقد يكون القمع خارجيا – شرطة، جيش، سجون.. الخ-  أو داخليا -أخلاق، عادات، قيم .. الخ .. فالقمع وجد من قبل شخص أو جماعة ترفض أن تضع موضوعا ما  -الجنس، الملكية، الحرية من نوع معين، الأيديولوجية.. الخ قيد البحث، لأن أي مسّ بها، هو مس بالعائلة أو المجتمع أو السلطة، لذلك كان هناك رفض لمناقشتها أو السماح بها، وأجبرت على الرضوخ للوضع السائد، أي قمعت وأُسكتت.

الكليبتوقراطية

 هذا المصطلح يعني نظام حكم اللصوص.و هو نمط الحكم الذي يراكم الثروة الشخصية والسلطة السياسية للمسؤولين الحكوميين والقلة الحاكمة، الذين يكونون الكليبتوقراط، وذلك على حساب الجماعة، وأحيانا دون حتى ادعاءات السعي إلى خدمتهم. و اللفظ مركب من مقطعين يونانيين؛ اولهما “كليبتو بمعنى لص، وثانيهما “قراط”  بمعنى حُكم.وعادة ما يكون نظام الحكم في الأصل ديكتاتوريًا أو استبداديًا، ومع ذلك فقد تظهر الكليبتوقراطية في بعض انظمة الحكم التي تدعي الديمقراطية وانزلقت بفعل الاعتماد على الدين والفساد السياسي إلى الأوليجاركية (حكم القلة المستاثرة بالسلطة والاقتصاد), وهذا الوصف ينطبق تماما على انظمة الحكم في العراق .والسودان وتونس وايران ولبنان اثناء  سيطرة الاسلام السياسي والطوائف الدينية المختلفة

القوى العظمى

هي الدول التي تكون في آن معا، سيدة قرارها السياسي وصاحبة تأثير ونفوذ على القرار السياسي لسواها من الدول. ويجب أن تتوفر في الدولة التي تريد أن تصبح دولة عظمى أربعة شروط أساسية  مثل  مساحة جغرافية واسعة و تعداد سكاني منظور و اقتصاد قوي و قوة عسكرية ضاربة ورادعة. وهذه الشروط تنطبق على عدد قليل من الدول    والمقصود بالقوة العظمى، أن تصبح مركز استقطاب في العالم وتتحكم من قريب أو بعيد بكل صراعات العالم، الكبيرة منها والصغيرة ..

القوة السياسية

يكتسب مفهوم القوة في السياسة أهمية سياسية في تحليل وفهم أي نشاط سياسي، تقوم به الجماعات والدول على السواء. ذلك لأن السياسة تُعَرَف في أكثر الأحيان على أنها ظاهرة قوة. وبهذا يصبح من العبث الفصل بينهما، والقوة تختلف عن القدرة، فتقاس القوة بما هو جاهز ومتهيئ وحاضر وقابل للاستخدام، بينما القدرة هي شيء غير مرئي وغير محصور. فالقوة تحتاج الى إرادة تسييرها. والإرادة ليست آلة وإنما هي قدرة. فلا قدرة بدون قوة ولا قوة بدون قدرة. وتعرف القوة السياسية بأنها مجموع أدوات الضغط والإكراه والتدمير والبناء التي تستخدمها الإرادة والذكاء السياسيان المرتكزان على مؤسسات وجماعات من أجل السيطرة على قوة أخرى وإرغامها على القبول بنظام معين أو من أجل كسر مقاومة أو تهديد ما أو مقاومة قوة عدوة أو الوصول الى تسوية وتحديد توازن بين القوى الموجودة على ساحة الصراع. وتلعب القوة دورا رئيسيا في السياسة، إذ أنها تعتبر العنصر الأساسي في تشكيل الدول واستمرارها أو زوالها ..

القومية

في اللغة من القوم: أي جماعة تجمع بينهم رابطة معينة. وفي السياسة يرتبط مفهوم القومية بمفهوم الأمة، من حيث الانتماء الى أمة محددة، والأمة هي الشعب ذو الهوية الخاصة الذي تجمع بين أفراده روابط موضوعية وشعورية وروحية متعددة، تختلف من شعب لآخر. مثل اللغة والعقيدة والمصلحة والتاريخ والحضارة .. وقد برز الاهتمام بالقومية عالميا منذ القرن التاسع عشر..

الإطارات و الكوادر

الاطارات والكوادر نفس لهما نفس المعنى فهم أصحاب السلطات والخبرة الطبيعية أو المكتسبة. ويقصد بهم العناصر القيادية القادرة على التوجيه أو التحليل. وتعني لفظة كادر بالعربية هو الإطار الذي يحيط بالشيء. وبالمعنى السياسي، صفة تدل على منصب أو وظيفة. بل هي صفة تُكتسب عبر سلسلة طويلة من الدراية والخبرة والتضحية في سبيل العلم او المبادئ التي تعتنقها جماعة معينة أو حزب معين. و يعترف أعضاء هذا الحزب لأصحابها بهذه الصفة التي تدل على طليعيتهم. وتسعى الاحزاب السياسية لاستقطاب الاطارات لمساعدتها على تسيير شؤون الدولة

سياسة التّكتّل

سياسة التكتل، سياسة تقوم على إتباع عدد من الدول لخط مشترك في مجال السياسة والدفاع والاقتصاد والتجارة، يكون في أغلب الأحيان إن لم يكن دائما موجها ضد مجموعة أخرى من الدول، تضطر هي الأخرى بدورها لانتهاج خط مشترك لمجابهة المجموعة الأولى في المجالات نفسها. وسياسة التكتل في العلاقات الدولية تكاد تكون من أبرز سمات الحياة السياسية والعسكرية في القرن العشرين. رغم أن هذه الظاهرة قديمة قِدَم العلاقات الدولية نفسها.والتكتّل بين الاحزاب هو الاتفاق لانجاز مهمّة محددة او اكثر

 

الكومنولث

رابطة دولية حرة بين بريطانيا ومستعمراتها السابقة التي استقلت عنها وظلت محافظة على ولائها للتاج البريطاني، فالعاهل البريطاني هو رئيس الكومنولث والهدف الأصلي من هذه الرابطة الإبقاء على صلات التشاور والتعاون بين بريطانيا وتلك الدول المتأثرة بها سياسيا وثقافيا، وتتكون تلك الرابطة إضافة الى بريطانيا من 50 دولة، من أهمها أستراليا والهند بنغلاديش كندا نيجيريا غانا كينيا ماليزيا نيوزلندا أوغندا الخ .. ولكن دولا أخرى كانت مستعمرة لم تنضم الى تلك الرابطة منها الدول العربية وباكستان وجنوب إفريقيا ..

الكونغرس

هو السلطة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسس عام 1789 ويتكون من (1) مجلس الشيوخ وتتساوى فيه الولايات بعدد ممثليها، ويجب على المرشح له أن يكون عمره فوق 30 عاما ويكون مواطنا أمريكيا لفترة لا تقل عن 9 سنوات ومقيما في الولاية التي ترشح عنها. ويرأسه نائب رئيس الجمهورية. (2) مجلس النواب يتحدد عدد أعضاء كل ولاية حسب عدد سكانها، والترشيح له من مواطنين لا تقل أعمارهم عن 25 سنة ..

لائحة سوداء

تعبير مجازي يشير الى كل إجراء يقوم به طرف ضد طرف آخر، بهدف فرض المقاطعة ضده، أو حظر التعامل معه أو القضاء عليه نتيجة خلافات طرأت وباعدت بينهما، وتختلف درجة هذا الإجراء ومدى صرامته واتساعه وتاريخه وعناصره من حالة الى أخرى، وقد يكون هذا الإجراء قانونيا أو غير قانوني، رسميا أو خاصا، وتلجأ إليه دول أو شركات أو أحزاب أو مؤسسات أو قطاعات تجارية أو سياحية أو ثقافية الخ، وقد يكون مبررا أو غير مبرر من طرف واحد أو من الطرفين معا. وتتخذ المقاطعة صفة مادية أو إعلامية أو معنوية تصل حد اتخاذ طابع العنف والاعتداء والاغتيال..

معاداة السامية

مصطلح أوروبي حديث يُشار به الى معاداة اليهود، ويمكن القول أن اللاسامية الحديثة ترتبط مباشرة بمسألة اندماج اليهود في مجتمعاتهم، لاسيما وأن تحرير اليهود اقتصر على أوروبا الغربية التي صارت بالتالي ملجأ ليهود أوروبا الوسطى والشرقية، ورغم أن التعاون بين اليهود الغربيين والشرقيين لم يكن وثيقا فإن العديد من غير اليهود شعروا باجتياح اليهود لبلادهم، إضافة الى أن اليهود لم يعودوا محصورين في أماكن خاصة بهم، فانتشروا على كافة القطاعات ثم أن وجود المجموعات اليهودية في دول مختلفة أعطت عنهم صورة أمة انطوائية وقد  اتسم الفكر القومي في أوروبا باللاسامية .لاعتبارات دينية .

اللاّمركزية

اللاّمركزية نوعان: اللامركزية السياسية: وهي تعتبر نوعا من أساليب التنظيم الدستوري وتنظيم الحكم في الدولة. وتتحقق في الدولة الاتحادية دولة الاتحاد الفيدرالي أو الاتحاد المركزي .. فهذه الدولة تتكون من دويلات أو ولايات تفقد كل منها شخصيتها الدولية لصالح الدولة الاتحادية التي يكون لها وحدها الشخصية الدولية. ولكن كل دويلة أو ولاية تحتفظ بقدر كبير أو ضئيل من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية على إقليمها، ويتولى الدستور الاتحادي توزيع الاختصاصات بين حكومات الولايات والحكومة الاتحادية. اللامركزية الإدارية: وهي مجرد أسلوب يتصل بتسيير الوظائف الإدارية في الدولة، كأسلوب من أساليب الإدارة، ومن مقتضاه توزيع الاختصاصات الوظيفية الإدارية في الدولة بين الحكومة المركزية الموجودة بالعاصمة وبين هيئات إدارية محلية أخرى أو مصلحية تباشر سلطتها في النطاق المرسوم لها بمقتضى القانون وتحت رقابة الدولة وإشرافها دون أن تكون خاضعة لها رئاسيا.

اللّجوء السياسي

حسب معهد القانون الدولي: هو الحماية التي تمنحها دولة فوق أراضيها، أو أي مكان تابع لسلطتها، لفرد، طلب الحماية منها، فالهدف إذن هو إنقاذ حياة أو حرية شخص يعتبر نفسه ـ عن صواب أو خطأ ـ مهددا من بلده. كان اللجوء سابقا ديني النشأة، ثم تحول عند الكنيسة الكاثوليكية الى نظام عام. ثم تحول من المفهوم الديني الى لجوء إقليمي، أي أن يضع فيه الفرد نفسه تحت حماية دولة أجنبية وفي أرض أجنبية. ولقد كرس الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حق اللجوء واعتبره حقا لكل إنسان تتعرض حياته أو سلامته الجسدية أو حريته للخطر بسبب عرقه أو دينه أو آراءه السياسية أو الوطنية ويفترض في هذا الحق أن يضمن للمستفيد منه ألا يُكره على العودة الى الدولة التي تعرضت فيها حياته أو سلامته أو حريته للخطر ..

الماركسية

من الممكن تعريفها بأنها نظرية الاشتراكية العلمية المنسوبة الى ماركس، المنظم الرئيسي للحركة العمالية الأوروبية في زمانه. والنظرية لا تؤلف منظومة تامة ومغلقة بالاستناد الى أساس فلسفي. فهي بهذا المعنى غير مكتملة وقيد إنشاء دائم، ولا سيما أنها تربط نفسها بالممارسة العلمية والنضالية معا، مما يجعلها تعيد مراجعة نفسها وتعيد محصلتها الكلية باستمرار.على أن نفي صفة النظام المغلق عن الماركسية لا ينفي عنها الصفة النسقية بالمعنى العلمي للكلمة. وما يؤلف الوحدة النسقية للماركسية بهذا المعنى، أن المحور الذي تدور عليه، هو تحليل مختلف أشكال الصراع الطبقي وبيان أوجه الارتباط فيما بينها، باعتبار الصراع الطبقي هو المحرك الرئيسي للتاريخ في نظر ماركس، وباعتبار أن جميع ظواهر التاريخ هي بمثابة تعبير عن هذا الصراع.

الماسونية

تطرح الماسونية نفسها على أنها مؤسسة إحسانية وجمعية فكرية تسعى الى استقطاب ذو النفوس الحرة والأخلاق الحسنة الراغبين في العمل من أجل تحسين الشروط المادية والمعنوية للبشرية والارتقاء بها الى مستوى ثقافي وحضاري أرفع.. ولقد نشأت الماسونية من ناحية رمزية الى أربعة آلاف عام قبل الميلاد، وهي تعد بناء هيكل القدس في عهد سليمان الحكيم أول عمل عظيم نفذته. ولكن يصعب بالتحديد الدقيق معرفة نشأتها لعدم وجود وثائق بهذا الشأن. وجاءت كلمة الماسونية من البناء ماسون بالفرنسية. والماسونيون يعرّفون أنفسهم بأبناء النور ورغم أنها علنية ـ كما يبدو في الظاهر ـ غير أنها لا تسقط طابع السرّية عن عملها، فعندما تجتمع هيئاتها العليا لدراسة الأوضاع الدولية العالمية، أو مشكلة معينة، فليس من صحفي يحضر أو آلة تصوير، ولا إعلان عن حقيقة ما يحدث في عملها.وفي البلدان المتخلفة يعتبرها البعض منظمة معادية للشعوب

المركزية الديمقراطية

مفهوم تنظيمي تمارسه الأحزاب الاشتراكية يعطي الحق لسيطرة القيادات العليا في الحزب على سياساته وقراراته مع إعطاء الحق للأعضاء مناقشة تلك القرارات.وبعض الاحزاب تختار تسميات اخرى الهيئة المركزية او اللجنة المركزية للحزب قصد منح قيادات الحزب فرصة الاجتهاد واتخاذ القرارات الضرورية في كل مرحلة سياسية

النخبة السياسية

مجموعة أو فئة قليلة من الناس يحتلون مركزا سياسيا أو اجتماعيا مرموقا. كما يطلق التعبير على مجموعة تفوقت أو اكتسبت شهرة في مجال معين. وتجمع هذه الفئة أعظم الكفاءات في مجال تخصصها، وقد تكون النخبة حاكمة أو غير حاكمة. والنخبة تعبير عن الامتياز والتفوق. وقيمة قيادية في مؤسسة ما أو في المجتمع. وفي المجال السياسي مرتبط هذا التعبير بنظريات النخبوية والأرستقراطية، وبطولة ودور الفرد في التاريخ على حساب المجموعة، أما النظريات الاشتراكية فنستخدم مصطلح طليعة، الذي يفيد انتماء القيادات الى الطبقات الكادحة، وبتحقيقها لرسالتها من خلال نضالها في صفوف الجماهير مصدر الفعل التاريخي عندها لتحقيق أهدافها ..

 

النفعية

مذهب يتخذ من درجة المنفعة المادية والمعنوية للأشياء مقياسا للحكم على قيمتها. وعُرِفت المنفعة على أنها الاستفادة و يصعب قياس الكمية المعنية. ويمكن القول أن هذا المذهب هو أحد روافد الفكر الاشتراكي الحديث. والنفعية في مفهومها السياسي  هي  أكبر منفعة لأكبر عدد ممكن من الناس،

النقد الذاتي

من الواجبات المقدسة المفروضة على كل واحد من أعضاء الحزب  ، وأن لا يكتفي بنقد أعمال الأعضاء الآخرين وحسب، بل ينبغي أن ينتقد ذاته أيضا. ولا يتناول النقد الذاتي سياسة الحزب، بل هو موجه الى طريقة تنفيذ تلك السياسة ، والقصد من النقد الذاتي اعلام الحزب باخطاء العضو ليتم اصلاحها وإبقاء الحزب مُطلِعَا على جميع جوانب الحياة لدى أعضاءه ومؤسساته والوسط العام الذي يتفاعلون معه.

الحكومة  الائتلافية

هي كل حكومة تضم في عداد أعضائها من الوزراء ممثلين عن شتى الفئات والأحزاب السياسية. وغالبا ما يكون سبب تشكيلها أن أي حزب من الأحزاب المشتركة في الانتخابات لم يحصل على أغلبية مطلقة تسمح له بتشكيل وزارة، حيث أن تلك الوزارة لا تضمن ثقة مجلس النواب ..  اما حكومة التكنوقراط  

الكنفدرالية

شكل من التنظيم الاتحادي بين دول تعهد بممارسة بعض من صلاحياتها الى سلطة مركزية مشتركة مع إبقائها على حكوماتها المميزة. وتتألف السلطة المركزية أساسا من هيئة تنسيق ملزمة باتخاذ قراراتها كافة ـ أو معظم قراراتها على الأقل ـ بإجماع الدول الأعضاء في الكونفيدرالية وذلك بخلاف ما يحصل بالفيدرالية حيث تتخذ القرارات بأكثرية الأصوات فقط. وغالبا ما تتحول الكونفيدرالية ـ ولا سيما في إطار الدول القومية ـ الى فيدرالية، وهذا ما حصل في سويسرا على سبيل المثال، حيث لم يبق من الكنفيدرالية سوى الاسم.

التدافع الاجتماعي

التدافع   او التصارع  يكون له اشكال عدة  مثل عملية  الدفع الناجمة عن التنافس والتصارع وكذلك  الصراع بالكلمة، او بالفكرة، ومن خلال الكتاب والدرس والمحاضرة، ومن خلال المناظرة، ومن خلال الدعوة،و التدافع  الاجتماعي هو احد مجالات التدافع بشكل عام  من خلال التنافس على المال او المناصب او الجاه  او الانفاق في الخير او في طلب العلم او في فرض افكار وسلوكيات على المجموعة وعادة ما يتم استغلال التدافع الاجتماعي من طرف السياسيين

                                                       المرجعية

المراجع في عرف دراسات المكتبات والمعلومات، طائفة من أوعية المعلومات تملك صفات متميزة، تجعلها ذات أهمية خاصة في تأدية المكتبات ومراكز المعلومات للوظائف المنوطة بها، ومن مظاهر هذه الأهمية في داخل المكتبات أن هناك كثيرا من العمليات المكتبية والإجراءات الفنية التي تفرق بين هذه الطائفة من أوعية المعلومات وبين غيرها، وأنها لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة وهي توضع عادة في مكان متميز بالمكتبة لسهولة الإطلاع والاستخدام، والأوعية المرجعية هي من أهم فئات أوعية المعلومات التي يستقي منها الباحث أو الدارس المعلومات والبيانات التي يمكن أن تفي باحتياجاته وترضي اهتماماته.و المرجعية قد تكون دينية او سياسية او اقتصادية او غيرها

المراجعات الفكرية

المراجعات الفكرية هي عملية النقد الذاتي  واعادة النظر في مسالة فكرية وايديولوجية لتصحيح المفاهيم  وهو مصطلح تعبيريّ يقصد به في مجال العمل السّياسي أو الاجتماعيّ تقديم جرد لممارسة المعنيّ بالأمر وأخطائه بوضوح تامّ للاستفادة منها في عمله الآتي كما يمكن أن يكون عبرة للآخرين

الغيفاريّة

غيفارية :نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيسي  للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح والعنف وتتبنى النظريات الاشتراكية. ولم تعد الغيفارية محل اعجاب من طرف الشعوب بما ان التنافس السلمي على السلطة ضمان لمصالح الجميع وحقوق الجميع بعيدا عن العنف والقتل

الفاشيّة

فاشيّة : نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب، والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن ، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث، واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.

اليسارية

اليسارية :عبارة عن مصطلح يمثل تيارا فكريا و سياسيا يتراوح من الليبرالية و الإشتراكية إلى الشيوعية مرورا بالديمقراطية الاجتماعية و الليبرالية الإشتراكية . يرجع اصل هذا المصطلح إلى الثورة الفرنسية عندما جلس النواب الليبراليون الممثلون لطبقة العامة او الشعب على يسار الملك لويس السادس عشر في اجتماع لممثلي الطبقات الثلاث للشعب الفرنسي عام 1789 وكان النواب الممثلون لطبقة النبلاء ورجال الدين على يمين الملك في ذلك الاجتماع المهم الذي ادى إلى سلسلة من الإضرابات والمطالبات من قبل عامة الشعب وإنتهى إلى قيام الثورة الفرنسية. من الجدير بالذكر ان هذا الترتيب في الجلوس لايزال متبعا إلى هذا اليوم في البرلمان الفرنسي.بمرور الوقت تغير و تعقد وتشعب إستعمالات مصطلح اليسارية بحيث اصبح من الصعوبة بل من المستحيل إستعمالها كمصطلح موحد لوصف التيارات المختلفة المتجمعة تحت مضلة اليسارية ، فاليسارية في الغرب تشير إلى الإشتراكية او الديمقراطية الاجتماعية ، من جهة اخرى فإن اليسارية في الأنظمة الشيوعية تطلق على الحركات التي لاتتبع المسار المركزي للحزب الشيوعي وتطالب بالديمقراطية في جميع مجالات الحياة..هناك جدل بين اليساريين انفسهم حول معنى اليساري فالبعض يرفض رفضا قاطعا اي صلة بالماركسية و الشيوعية و اللاسلطوية بينما يرى البعض الآخر ان اليساري الحقيقي يجب ان يكون شيوعيا او اشتراكيا، بصورة عامة يختلف اليسار السياسي عن اليمين بتبنيها للحريات الشخصية و العلمانية و العدالة الاجتماعية وفي معظم دول الشرق الأوسط تاتي اليسارية مرادفة للعلمانية علما ان بعض الحركات اليسارية التاريخية كانت تتبنى المعتقدات الدينية ومن ابرزها حركة إنهاء التمييز العنصري في الولايات المتحدة على يد القس مارتن لوثر كنج. وكذلك تيار اليسار الاسلامي الذي برز في بلدن عربية

رأسمالية اجتماعية

الرأسمالية الاجتماعية نظرية و موقفًا سياسيًّا و فلسفيًّا، تتحدى فكرة أن النظام الرأسمالي هو بطبيعته معاد لأهداف الاشتراكية. ويكمن جوهر الرأسمالية الاجتماعية في أن الأسواق تعمل بشكل أفضل والإنتاج يكبر من خلال إدارة الدولة للاقتصاد الكلي إدارة سليمة. وتفترض الرأسمالية الاجتماعية أن وجود شبكة دعم اجتماعي قوية تعزز إنتاج رأس المال. ومن خلال خفض نسبة الفقر، تزيد نسبة المشاركة في سوق رأس المال. وتفترض الرأسمالية الاجتماعية أيضًا أن التنظيم الحكومي، وحتى رعاية الأسواق، يمكن أن يؤديا إلى نتائج اقتصادية أفضل، واعتماد الراسمالية الاجتماعية من طرف الدولة يساهم في نجاح الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

 

الإشتراكية

  الإشتراكية  هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائل الإنتاج .و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة و تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات. تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع – جميع فئات الشعب – في الانتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية و المساواه بين الجميع ماديا ومعنويا وكثيرا ما يتم الخلط بين الشيوعية ايدلوجيا والاشتراكية كمنهج اقتصادي, فالاولي أكثر شمولية و تشددا والثانية أكثر ديموقراطية و تركيزا علي المنهج الاقتصادي

الطبقة الإقطاعية

الطبقة الإقطاعية هي طبقة كبار ملاكي الأراضي، ارتبط الفلاحون بالعمل في أراضي النبلاء و كبار الملاكين ضمن أعمال العبودية تطورت لاحقا بأعمال سخرة جماعية لكل من يسكن من الفلاحين ضمن إطار ممتلكات هذا الإقطاعي أو ذاك، يلتزم الفلاح بالدفاع عن المالك الذي يعيش الفلاح ضمن ممتلكاته فضلا عن إلتزامه بضريبة سنوية تكاد تجهز عن كل ماينتجه الفلاحون طوال العام، أقامت الكنيسة تحالفا مع الإقطاعيين لأنها أيضا كانت تجبي عوائدها من الجميع سواء كان ذلك على شكل عشر الدخل  يدفع لها من رعاياها أو على شكل صكوك غفران لمن يدفع الثمن و صكوك حرمان لمن يعترض على سلطتها الروحية، شكل هروب الفلاحين المتزايد من القرى إلى المدن بؤر جديدة من العمال و تحالفت البرجوازية في بداياتها عندما كانت صغيرة مع العمال ضد الإقطاع و الكنيسة فيما يعرف بعصر التنوير المدعم بمفكرين و فلاسفة طالبوا بفصل الدين عن الدولة ، سرعان ما انقلبت البرجوازية على مؤيديها لتظهر بشكلها الحديث من أرباب عمل و ملاكي مصانع عملت على تشغيل الأطفال و النساء بشكل مكثف كأيدي عاملة رخيصة، عملت الحركات الإصلاحية الإشتراكية و الماركسية الراديكالية على حصول مكاسب عمالية و لكن بطرق مختلفة من حيث القناعات النظرية ، تمثلت هذه المطالب بحق العمال بتمثيلهم داخل نقابات و بتحديد ساعات العمل و الحصول على بدل عمل إضافي و حق العامل بالحصول على عطلة أسبوعية و إجازة سنوية ، استطاعت المسيرة العمالية في العالم من تحقيق هذه المكتسبات .                                                       الأرستقراطية

الأرستقراطية :الأرستقراطية هي تسمية لطبقة اجتماعية تتمتع بالأصول النبيلة في المجتمعات الأوروبية وينحصر فيها حكم البلاد.  وهذه الصفة متوارثة حتى هاجمتها الثورة الفرنسية فاصبح  مصطلح  الارستقراطيه يشير إلى جميع العائلات  الاقطاعيه في انكلترا, فرنسا و روسيا ويشير إلى القوه والسلطه وصارت نمطاً من انماط الحياه في العالم. وفي مجتمعات كثيرة هي  طبقة اجتماعية ذات منزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،

أحكام عرفية

الأحكام العرفية :لوائح وقوانين  استثنائية تلجأ إليها السلطة التنفيذية تحت ظروف حالة الطوارئ ، تسمح لها بتعطيل بعض أحكام الدستور ، حتى تستطيع تلافي بعض الأخطار التي تتعرض لها البلاد ، كنشوب ثورة داخلية أو وقوع غزو خارجي ، وفي هذه الحالة تطبق السلطة التنفيذية ما يعرف بقانون الطوارئ الذي يخولها سلطات واسعة و استثنائية وعادة ما تكون الاحكام العرفية متفق عليها بين مجموعة من المواطنين

إستراتيجية

الإستراتيجية :علم وفن وضع الخطط العامة المدروسة بعناية والمصممة بشكل متلاحق ومتفاعل ومنسق لاستخدام الموارد ومختلف أشكال الثروة والقوة لتحقيق الأهداف الكبرى في جميع الأصعدة ومن خلال التركيز على التخطيط والتتابع ، لا مجرد الإدارة العامة لأي موضوع .

إستعمار

الإستعمار :ظاهرة سياسية اقتصادية وعسكرية متفرعة ومتصلة بظاهرة قدوم موجات متتالية من سكان البلدان الإمبريالية الى المستعمرات قبل الاحتلال العسكري أو بعده ، بقصد استيطانها والإقامة فيها بشكل دائم ، أو الهيمنة على الحياة الاقتصادية والثقافية واستغلال ثروات البلاد بشكل سلب ونهب ، فضلا عن تحطيم كرامة شعوب البلدان المستعمَرة ، وتدمير تراثها الحضاري والثقافي وفرض الثقافة الاستعمارية الدخيلة على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المتخلفة الى حضارة العصر !

أيديولوجية

مصطلح لاتيني في الأصل يعني علم الأفكار ، وكشيء مقابل للعالم المحسوس وربما مناقض له ، وعند ماركس يعني مجموعة الأفكار والمعتقدات التي تسود مجتمعا بفعل الظروف الاقتصادية والسياسية القائمة . وفي علم الاجتماع ، مثلا يعني الأسلوب في التفكير ، وفرق بين الأيديولوجيات (المحددة) لفئات صغيرة معنية ، تعبر عن سعيها وراء مصالحها الضيقة . والأيديولوجيات (الشاملة) التي هي التزام كامل بطريق الحياة .. ومنهم من عرَفها بأنها دين علماني .. ومنهم من عرَفها كنظام لتفسير الظواهر ، كطريقة لتسهيل فهمها للفئات الاجتماعية المعنية . أما الشيوعية المعاصرة فتعرِفها على أنها تعكس الوعي على حقائق الصراع الطبقي .ويمكن القول أن الأيديولوجية ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد مما يحدد موقفا فكريا و عمليا لمعتنق هذا النسق الذي يربط و يكامل بين الأفكار في مختلف الميادين الفكرية السياسية والأخلاقية والفلسفية ، ولا يعني ذلك اتخاذ موقف مطلق و جامد من الظواهر الاجتماعية التي هي بطبيعتها متحركة و متطورة .

الانقلاب

الانقلاب :عمل مفاجئ و عنيف تقوم به فئة أو مجموعة من الفئات من داخل الدولة تنتمي في معظم الأحيان الى الجيش ضد السلطة الشرعية فتقلبها و تستولي على الحكم . وذلك وفق خطة موضوعة مسبقا . ويتخذ الانقلاب عدة أشكال ، فقد يتدخل الجيش بشكل غير مباشر ليفرض الحكومة التي يريد ، وقد يتدخل الجيش متذرعا  بعجز المدنيين  ، و سوء استغلال اللعبة الديمقراطية .وأحيانا يكون الانقلاب تغييرا في السلطة الحاكمة ، ودون المساس بجوهر النظام السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي . وكثيرا ما تكون الانقلابات بمثابة ضربات إجهاضية للثورة الحقيقية ، وهناك فرق  بين الثورة والانقلاب .

بالون اختبار

بالون اختبار :مصطلح سياسي صحافي ، يقصد به تسريب معلومات ، غالبا ما تكون خاطئة ، الى جهة إعلامية معينة ، بقصد إيصالها الى الرأي العام ، ومعرفة موقفه وردات فعله تجاهها ، فإذا ما أثارت هذه المعلومات استياءا عاما ، تعمد الجهة المسربة ، الى نفيها أو تكذيبها بشكل أو بآخر . أما إذا جاءت ردود الفعل فاترة أو مستحسنة ، عمدت الجهة الى تأكيدها و تثبيتها .

البراغماتية

المذهب العملي أو فلسفة الذرائع أو العَمَلانِيَّة أو البراغماتية هو مذهب فلسفي سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ رابطا بين التطبيق والنظرية، حيث ان النظرية يتم استخراجها عبر التطبيق، نشأت هذه المدرسة في الولايات المتحدة في أواخر سنة 1878. والبراغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني :- براغما :- ومعناه العمل .تقوم البراغماتية على أن الأثر العملي هو المُحدِّد الأساسي في صدق المعرفة وصحة الاعتقاد بالحياة الاجتماعية للناس فالقيمة والحقيقة لا تتحددان إلا في علاقتهما بالممارسة العملية. وتتميز العَمَلانِيَّة أو البراغماتية عن الفعلانية كما حددها الفيلسوف الأمريكي شارل ساندرز پيرس. وتشمل البراغماتية كل الحركة الفلسفية المتعلقة ب وليام جيمس وجون ديوي، ثم الفلاسفة الجدد الذين استأنفوا تراثهم الفكري من مثل ريتشارد رورتي وهيلاري پوتنام ونلسون غودمان وروبير براندوم.ويفضل البعض تسميتها بالعَمَلانِيَّة بدل”البراغماتية” أو “الذرائعية”، لكونها فلسفة تهتم أساسا بالآثار العملية كما تجسدها النجاعة والفعالية على مستوى الممارسة العملية.

الدكتاتورية

دكتاتورية :كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها ، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها وقد عرف العالم العديد من الديكتاتوريين في كوريا الشمالية برزت الديكتاتورية العائلية الوراثية حيث برز في  بداية القرن الواحد والعشرين الديكتاتور الكوري بطريقة فاقت  ديكتاتوريّة الأب والجد. فتعدّدت اعداماته للمسؤولين حتى المقربين منه بمجرّد شكوكه فيهم. ومازال شعب كوريا الشماليّة يعاني إلى اليوم من ديكتاتوريّة العائلة ويعيش في فقر مدقع، رغم أن إخوانهم الجنوبيّين تفوقوا عليهم تكنولوجيا واقتصاديا وسياسيا، حتى أنهم أصبحوا يتحكمون في تكنولوجيّات واقتصاد العالم.

الديكتاتورية الوطنية

مصطلح برز في القرن العشرين في إشارة الى عدد من الأنظمة الديكتاتورية التي توفّر لشعوبها حياة كريمة واعتماد دولة المواطنة وتساوي الحقوق بين كل المواطنين وزعماء الديكتاتورية الوطنية يرفضون العمالة للأجنبي ويفرضون سيادة اوطانهم وشعوبهم لكنهم يضعون قيودا فيما يتعلق  بالديمقراطية السياسية وحرّية التعبير والديكتاتور الوطني غالبا ما  تزداد شعبيته بعد رحيله عند المقارنة بين فترة حكمة ونظام الحكم من بعده وأسماء مثل جمال عبدالناصر وفيدال كاستروجورج بومبيدووتشافيز وصدام حسين ومعمر القذافي وزين العابدين بن علي وهواري بومدين تعتبرهم شعوبهم من الزعماء  الوطنيين الخالدين رغم صفة الديكتاتور التي وصفها بهم البعض

دولة المواطنة

هي تلك الدولة التي تحترم مواطنيها وتدافع عن أمنهم وتوفّر لهم الفرص، وتساوي بينهم في الحقوق والواجبات، من دون التمييز بينهم، ولا يمكن لهذه المواطنة أن تتحقق إلا في ظل نظام ديمقراطي تعددي، يحترم حقوق الإنسان، ويصون كرامته، ويوفر ضرورات العيش الكريم، بل ولا يكتمل مفهوم المواطنة إلا في دولة الإنسان التي تمارس الحياد الإيجابي تجاه قناعات وآراء وأفكار مواطنيها، بحيث لا تمارس الإقصاء والتهميش والتمييز تجاه مواطن ما بسبب معتقداته أو أصوله القومية والعرقية، ولا تمنح الحظوة أو الميزة لمواطن لأي من تلك الاعتبارات، وتؤكد على احترام التنوع والتعدّد والمساواة بغض النظر عن الأوزان النسبية للأطراف، والسعي بوسائل قانونية وسلمية للإفادة من هذا التنوع والتعدد في تمتين قاعدة الوحدة الوطنية.

الهوية الوطنية

الهويّة هي الخصوصيّة والذّاتيّة وهي ثقافة الفرد ولغته وعقيدته وحضارته وتاريخه. والهوية الوطنية هي مجموع السّمات والخصائص المشتركة الّتي تميّز أمةً أو مجتمع أو وطن معيّن عن غيره، يعتزّ بها وتشكّل جوهر وجوده وشخصيّته المتميّزة.في مقابل الهوية الوطنية الجامعة، وهي الإطار السياسي الذي يضع جميع المواطنين على حد سواء، توجد أيضا هويات فرعية تميز الطوائف والمكونات الاجتماعية، ولا يوجد أي تضاد أو تعارض بين الهوية الأم والهويات الفرعية.

التأجيج الطائفي

نعني به استخدام بعض الأنظمة السياسية والقوى الطائفية الدين والمذهب، كأداة للتحريض والتأجيج الطائفي، وذلك من خلال مختلف الوسائل والمنابر الإعلامية.ويستهدف التأجيج الطائفي تحقيق ثلاثة أغراض، أولاها حشد أكبر عدد ممكن من الأتباع والمناصرين للمعركة الدائرة، والثاني رفع مستوى القضية المتصارَع عليها إلى مستوى «القداسة» وإدخالها في الحرمة، والثالث إعطاء المعركة الدائرة صبغة شرعية، لهذا غالبا ما يتم تصوير المعركة مع الطائفة الأخرى بأنها معركة حق وباطل.

النزاع الطائفي

 النزاع الطائفي هو نوع من أنواع الصراع أو الاشتباك بين طائفتين أو أكثر، وهو يعني انهيار أو تعطل في النظام الاجتماعي والسياسي القائم، لكن ليس بالضرورة أن يصاحبه بروز نظام بديل. وقد يحدث نزاعا بين طائفتين في وطن ما أو في مساحة جغرافية أوسع من دائرة الوطن الواحد، كما هو حال النزاع الطائفي الجاري اليوم، وبصور متعددة، بين الشيعة والسنة في أقطار مختلفة بالوطن العربي.ويتسم النزاع الطائفي غالبا بالحدية والديمومة لفترة طويلة، كما يمتاز بالخطورة البالغة، خصوصا حينما تغذيه أنظمة وقوى سياسية مؤثرة. ويتطلب منع حدوث النزاع بناء علاقة المواطنة بين الجماعات العرقية والدينية والثقافية وتعميق مفاهيمها، لقطع الطريق أمام أي محاولة لإعادة استخدام الفروق العرقية والدينية والثقافية في إشعال نزاع داخلي.

الأمم المتحدة

تاريخ التأسيس 24 أكتوبر 1945  الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية.من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء  وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها.

الاتحاد الأفريقي

الاتحاد الأفريقي هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية. تأسس الاتحاد في 9 جويلية 2002 ، متشكلاً خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية. تُتّخذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الأفريقي. يقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، أثيوبيا. في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد سنة 2009 الذي ترأسه الزعيم الليبي معمر القذافي، وتم الاعلان عن  حل لجنة الاتحاد الأفريقي وإنشاء سلطة الاتحاد الأفريقي.

محكمة العدل الدولية

هي الهيئة القضائية الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة. ويقع مقرها في لاهاي بهولندا. وهي الجهاز الوحيد من بين الأجهزة الستة للأمم المتحدة الذي لايقع في نيويورك. تأسست عام 1945، وبدأت أعمالها في العام اللاحق، وحلت محل المحكمة الدائمة للعدالة الدولية.[1] وتجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز ما بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

الاتحاد الأوروبي

 الاتحاد الأوروبي هو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 28 دولة و أخرهم كانت كرواتيا التي انضمت في 1 يوليو 2013، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماستريخت الموقعة عام 1992، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي.من أهم مبادئ الاتحاد الأوروبي نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية. لكن تظل هذه المؤسسات محكومة بمقدار الصلاحيات الممنوحة من كل دولة على حدة لذا لا يمكن اعتبار هذا الاتحاد على أنه اتحاد فدرالي حيث أنه يتفرد بنظام سياسي فريد من نوعه في العالم. للاتحاد الأوربي نشاطات عديدة، أهمها كونه سوق موحد ذو عملة واحدة هي اليورو الذي تبنت استخدامه 19 دولة من أصل ال28 الأعضاء، كما له سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة.

                                   المغالطات السياسية

وهي محاولة إثارة المشاعر بدلاً من تقديم حجة سليمة وقوية. من المهم الملاحظة أن في بعض الأحيان قد تثير حجّة سليمة بعض المشاعر، أو أن تحتوي على جانب مشاعري، ولكن تحدث المغالطة عندما تستخدم المشاعر بدلاً من الحجّة أو لإخفاء الضعف في الحجّة، وتستخدم هذه المغالطة لإضعاف حجة الخصم وترويج معلومات غير صحيحة او ترويج معلومات الهدف منها تحقيق فوائد  سياسية .

                                       الموساد

موساد اختصار لـ إستخبارات ومهمات خاصة هي وكالة استخبارات إسرائيلية، تأسست في 13 ديسمبر 1949م، يكلف جهاز الموساد للاستخبارات والمهام الخاصة من قبل دولة إسرائيل بجمع المعلومات بالدراسة الاستخباراتية، وبتنفيذ العمليات السرية خارج حدود إسرائيل. يعمل الموساد بصفته مؤسسة رسمية بتوجيهات من قادة الدولة، وفقا للمقتضيات الاستخباراتية والعملية المتغيرة، مع مراعاة الكتمان والسرية في أداء عمله

القومية العربية

انتشر هذا المصطلح في بداية القرن العشرين في نطاق التعبئة وتحريض سكان الخليج العربي والشرق الاوسط على  الاستقلال والتخلص من الاستعمار التركي المعروف باسم الخلافة العثمانية وقد ساهمت بريطانيا في تكوين عدد من الدويلات في المنطقة وفي النصف الثاني من القرن العشرين عادت فكرة القومية العربية مرتبطة بالوحدة العربية وتعددت المحاولات لتوحيد بعض الدول العربية لكنها باءت بالفشل الى حين تكوين اتحاد دول الخليج العربي للدول الغنية بالبترول فتلاشى حلم الحالمين بالوحدة العربية تحت شعار من المحيط الى الخليج 

كما ان الشعوب المتواجدة في القارة الافريقية رفضت مصطلح الوحدة العربية ايمانا منها بانها ليست عربية ولا تنتمي للعرق العربي المعروف باعتماد الاقتتال والحروب الاهلية على مر الزمان .

البرلمان

اصطلاح في اللغتين الفرنسية والإنجليزية وجد في القرن الثالث عشر ، للإشارة الى أي اجتماع للمناقشة . وأصل الكلمة ( يتكلم ) بالفرنسية ، أو المكان الذي ينعقد فيه الاجتماع ، وفي الإنجليزية أطلقت الكلمة على الهيئة التشريعية العليا التي تتكون من مجلس العموم ومجلس اللوردات . وبحكم نفوذ الإنجليز في القرن التاسع عشر ونصف القرن العشرين ، انتقلت التسمية و النظام الى مناطق كثيرة في العالم . و مهمة البرلمان التشريع و مراقبة الهيئة التنفيذية (الحكومة) ومنحها الثقة أو حجبها عنها .

الجمهورية

نظام من أنظمة الحكم الديمقراطي يقوم على مبدأ حكم الشعب للشعب، ويتميز النظام الجمهوري بأن رئيس الدولة، سواء في الديمقراطيات الغربية الرأسمالية أو في الديمقراطيات الشعبية الاشتراكية، ينتخب في فترات دورية، وإن كانت بلادنا العربية تعتبر استثناءا فاضحا لكل ذلك .. فمهما تعددت أسماء نظم الحكم فطبيعة التفرد واحدة ..

الحرب الباردة

حالة من حالات الصراع غير المسلح في ظل وضع متوتر بين جانبين يستهدف كل جانب تقوية نفسه وإضعاف الجانب الآخر بكل الوسائل، ما عدا وسيلة الحرب الساخنة. فالحرب الباردة إذا هي صراع تمتنع خلاله الأطراف المتنازعة عن اللجوء الى السلاح الواحد ضد الآخر.

الحرب النفسية

هي الاستخدام المتعمد للدعاية وغيرها من الوسائل بهدف التأثير على آراء ومشاعر ومواقف وتصرفات المجموعات المعادية أو المحايدة أو الصديقة، دعما لسياسة أو لأحداث راهنة، أو لخطة عسكرية، في ظروف الحرب أو الأزمات والمواجهات. وتستهدف الحرب النفسية بشكل عام، التأثير على معنويات الخصم. والقضاء على إرادته للقتال أو المقاومة. وفي بعض الأحيان دفعه الى قبول موقف الطرف الصديق .

الحركة

في لغة السياسة هي التيار العام الذي يدفع طبقة من الطبقات أو فئة من الفئات الاجتماعية الى تنظيم صفوفها بهدف القيام بعمل موحد لتحسين حالتها الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو تحسينها جميعا. مثل الحركة العمالية والحركة الفلاحية والحركة النسائية والحركة الطلابية. وبشكل عام فالحركة أكثر شمولا وأقل تماسكا من الحزب. إذ يمكن أن تكون نقابة أو جماعة ضغط أو تيارا عريضا أو حتى حزبا سياسيا. وقد تلجأ العديد من الأحزاب الى وصف نفسها بأنها حركة لتوحي بتحررها من القيود العقائدية والانضباطية الصارمة المفروض توافرها في الحزب السياسي.

الحضارة

مشتقة من التحضر والتمدّن وهي مجموعة المنجزات الفكرية والاجتماعية والأخلاقية والصناعية التي يحققها مجتمع معين في مسيرته لتحقيق الرقي والتقدم. يركز البعض في استخدام المصطلح على الناحية الثقافية بينما يستخدمها البعض الآخر على أساس أنها سيادة العقل في المجتمع. أما استخدامها المعاصر فقد شدد على ما تضمنه من التطور العلمي والتكنولوجي وما يفرزه هذا التقدم من إنجازات في الميادين الأخرى من الحياة.

الحظر

إجراء قسري متعلق بإيقاف تصدير سلعة، أو عدد من السلع أو توريدها، كعقوبة ضد دولة أو كوسيلة للضغط عليها من قبل دولة، كما حدث من قبل فرنسا ضد جنوب إفريقيا أو أمريكا ضد كوبا أو مجموعة دول (كما في حالة الدول العربية في إيقافها لتصدير النفط لبعض الدول عام 1973) أو بقرار من الأمم المتحدة، كما في القرارات ضد كل من العراق و ليبيا.

دخل قومي

يتكون الدخل القومي لشعب ما أو دولة ما في سنة معينة من جميع السلع النهائية والخدمات الشخصية المباشرة التي يضعها الجهاز الإنتاجي تحت تصرف الجماعة على مدار السنة. وذلك بعد حسم ما يعادل الاستهلاك الذي يطرأ على رأس المال القومي خلال عملية الإنتاج. ويمكن تعريفه أيضا بأنه مجموع المداخيل التي يحصل عليها أصحاب عوامل الإنتاج نظير إسهامهم بأنفسهم أو بممتلكاتهم في الإنتاج . وهنا يتألف الدخل القومي من المداخيل الناشئة عن العمل والمداخيل المتولدة من التملك. والدخل القومي الحقيقي يقاس عادة، لا بدخل النقود المعرضة لرفع وخفض قيمتها بل بمدى التقدم الاقتصادي والدخل الحقيقي للإنتاج .

تأميم

هو نقل الملكية من الأفراد أو الشركات الخاصة الى ملكية الدولة  أي الملكية العامة ، والتأميم ينطوي على عنصرين : الأول ، نقل الملكية من القطاع الخاص الى القطاع العام ، والثاني تنظيم إداري جديد .. وتختلف المدارس الاشتراكية في طريق التأميم ، فالمدرسة الشيوعية تنادي بالتأميم دون التعويض ، أما الاشتراكيون الديمقراطيون ، فينادون بالتأميم مع التعويض ، وظهرت فكرة التأميم أخيرا ، كمطلب وطني في دول العالم الثالث من أجل استعادة ثرواتها الطبيعية ، ووضع يدها على كل مرافق اقتصادها الحيوية . ومن الناحية السياسية يشكل التأميم ظاهرة اشتراكية ، ووسيلة لرفع سيطرة الطبقة البرجوازية على وسائل الانتاج ، وحجب النفوذ الاقتصادي والمالي عنها ، وبالتالي إضعاف نفوذها السياسي .

التبعيّة

نظام سياسي واقتصادي تخضع بموجبه إحدى الدول لدولة أخرى ، مما يحرم الدولة التابعة من ممارسة كافة مظاهر سيادتها في داخل إقليمها وفي المجتمع الدولي . والتبعية السياسية نتيجة منطقية للتبعية الاقتصادية ، والتخلص من التبعية الأولى هو الشرط الأساس للتخلص من التبعية الأخرى . والتخلص منها شرط الانطلاق في مضمار التنمية الاقتصادية .

التحالف الإمبريالي الصهيوني

هو مجمل العلاقات و الروابط والأهداف والمخططات المشتركة بين القوى والمصالح الإمبريالية الغربية وبين الصهيونية ، فكرة وتنظيما وكيانا وذلك على حساب الشرق الاوسط  ، وهم واسطة عقدة منذ أكثر من قرن وحتى يومنا هذا . ومفهوم التحالف في هذا الصدد لا يتضمن أي درجة من التكافؤ بين القوتين ، إذ أن الثابت هو أن الصهيونية ليست إلا فرعا من أصل الشجرة الأيديولوجية والممارسة الإمبريالية .

البلدان المتخلّفة

البلدان المتخلّفة  هي ظاهرة اقتصادية حضارية تشمل انخفاض مستوى المعيشة النسبي وما ينتج عن ذلك عادة ، من ضعف في المستويات الثقافية و البنى الفوقية في المجتمع ومن عدم دراية بالمفاهيم العلمية والمنتجات والاختراعات العلمية الحديثة ، وهو وصف نسبي ينطلق من المقارنة بين وضع البلدان المتخلفة مثل آسيا وإفريقيا و أمريكا اللاتينية  والبلاد المتقدمة مثل أمريكا الشمالية و أوروبا و اليابان  .. لأن متوسط الدخل ومستوى المعيشة في البلاد الأخيرة أعلى بكثير . ويطلق على المجتمعات المتخلفة في الوقت الحاضر البلدان النامية  ، تيمنا بنموها

التراث

الإرث الثقافي والحضاري ، ومجموعة النظم والقيم والنماذج الثقافية القومية التي يتوارثها جيل من جيل عن الأجيال السابقة . وليس كل ما في التراث قيما وإيجابيا . وللتراث قيمة تعليمية و تثقيفية كبيرة تعطي إحساسا بالعمق الثقافي للأمة ويلعب الوعي على جوانبه المشرقة دورا في تماسك الشخصية التاريخية للأمة . ويمنحها الثقة بالنفس في المحن ، ويساهم في تعزيز إرادة رفض الهزيمة والانسحاق والتغلب على الشعور بالضياع والذوبان ، الأمر الذي يقوي من عزيمة الأمة في مقاومة الإمبريالية و مخططاتها المتعددة الوجود .

التضخّم المالي

حين ترتفع أسعار السلع نتيجة لزيادة كمية النقود بالنسبة الى كمية السلع و الخدمات ، تتدهور قيمة النقود ، يسمى ذلك تضخما ماليا ، فالتضخم يظهر إذن كلما زادت القدرة الشرائية لدى الأفراد دون أن تزيد كمية السلع بالنسبة نفسها ،. وللتضخم المالي مساوئ كثيرة منها : إعادة الدخل بصورة غير عادلة ، وقد يدفع الى نقصان الإدخار وقد يجعل أسعار البضائع في الدول التي تعاني من التضخم مرتفعة ، مقارنة بغيرها من الدول .

التعبئة والتجييش

معناها التهيئة والتجهيز . وفي لغة العسكريين تعني حشد قوى الجيش ومصادر البلاد المادية وطاقاتها البشرية بقصد إعدادها للحرب . وهناك تعبئة اقتصادية تقوم على اتخاذ تدابير معينة بغية تنظيم الموارد الإنتاجية في البلاد وتوجيهها نحو خدمة المجهود الحربي : أي تحويل اقتصاد البلاد الى اقتصاد حرب . والتعبئة القومية تشمل السياسة والاقتصاد والصناعة والدبلوماسية وتهدف الى إعداد قوى الشعب وحشد طاقاته من أجل الدفاع عن الوطن وخوض معركة التحرير وتستعمل الاحزاب السياسية المعارضة اسلوب التعبئة والتجييش لتحقيق اهداف  سياسية

التعددية

مفهوم ليبرالي ينظر الى المجتمع على أنه متكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة ذات مصالح مشروعة متفرقة . ويذهب أصحاب هذا المفهوم الى أن التعدد والاختلاف يحول دون تمركز الحكم ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزع المنافع . ويعتبر الليبراليون في الولايات المتحدة الأمريكية كمثال للتعددية ، إلا أن كلا من اليسار الجديد واليمين الجديد يرفض هذا المفهوم ويعارضه .

التقاليد

مجموعة المفاهيم الجماعية للسلوك الإنساني المتولدة من التجربة العملية للفئات الاجتماعية والمجتمعات . والتي تلعب دورا كبيرا في تكوينهم القيمي ونظراتهم للمؤسسات والنظم الاجتماعية ، وتتصف التقاليد بالثبات ، وهي كثيرا ما تكون مقياسا للشرعية و مصدرا للتشريع .

التكتيك

يعني أساليب النضال وأشكاله ومناهجه لتحقيق مهام معينة . والتكتيك يهدف الى تحقيق العمليات الجزئية لوضعها في خدمة الهدف الاستراتيجي العام . إنه يحدد أفضل المناهج والوسائل لتحقيق مهام معينة في ظروف مادية محددة ، ولعل أخطر مسألتين في التكتيك هما  الحلقة الرئيسية و التوقيت . والحلقة الرئيسية هي تلك الحلقة في سلسلة العمليات والمواقع التي إذا أمكن السيطرة عليها ، سهلت السيطرة على بقية العمليات والمواقع ، كأن تكون الحلقة الرئيسية  جسرا في حالة التكتيك العسكري . أو أن تكون السيطرة على التجارة الخارجية في تكتيك ثوري لتوجيه الاقتصاد القومي وحمايته .. وخلاصة القول أن التكتيك يخدم الهدف الاستراتيجي ولا يتعارض معه .

التكنولوجيا

تطلق على مبادئ العلوم والمخترعات في حقول الصناعة والأجهزة والآلات والإنتاج . وقد تأثرت السياسة بالتكنولوجيا لعلاقة الأخيرة المباشرة بالإنتاج الحربي والتصنيع العسكري ، وبالتالي على السياسة الدولية والعلاقات الدولية والدبلوماسية ، وإتباع أساليب جديدة ومتطورة وخاصة للإمبريالية في السيطرة على الأسواق وعلى العلاقات التجارية بشكل عام .

الثقافة

هي  الإرث الاجتماعي ومحصلة النشاط المعنوي و المادي للمجتمع . ويتكون الشق المعنوي من حصيلة النتاج الذهني و الروحي والفكري والفني والأدبي والقيمي . ويتجسد في الرموز والأفكار و المفاهيم والنظم وسلم القيم ، والحس الجمالي . والشق الثاني يتكون من مجمل النتاج الاقتصادي والتقني مثل الأدوات والآلات  والبيوت وأماكن العمل و السلاح .. الخ  . فالثقافة إذن هي ثمرة المعايشة للحياة والتمرس فيها والتفاعل مع تجاربها و مراحلها ، تتمثل في نظرة عامة الى الوجود والحياة والإنسان وفي موقفه منها كلها .

الثورة

تدل كلمة ثورة على : تغييرات فجائية و جذرية ، تتم في الظروف الاجتماعية والسياسية ، أي عندما يتم تغيير حكم قائم والنظام الاجتماعي والقانون المصاحب له بشكل مفاجئ وأحيانا عنيف بحكم آخر . و تغييرات ذات طابع جذري (راديكالي) غير سياسية ، حتى وإن تمت هذه التغييرات ببطء ودون عنف ، كما في الثورة الثقافية أو الثورة الفنية الخ .. وعلى الرغم من كل التفسيرات للثورة وما تسببه من عنف وتدمير ومشاكل ، فإن الثورة تبقى ضمن إطار العنف التحرري العادي الذي يستهدف تحرير الإنسان من القهر القومي والاجتماعي ، بعد أن تكون الوسائل الأخرى قد فشلت في إنجاز ذلك . والثورة هي الوسيلة الوحيدة التي تسرع في عملية التقدم والتطور والتغيير .

ثيوقراطية

مذهب يقوم على تعليل السلطة السياسية لدى الجماعة ، على أساس الاعتقاد الديني ، فالنظام الثيوقراطي هو النظام الذي يستند الى فكرة دينية ، ومنها نظرية الحق الإلهي  التي تعتبر أن الله هو مصدر تأهيل هذا النظام . والحاكم بمثابة ظل الله أو وكيله على الأرض. فالسلطة الزمنية تستمد مقوماتها من المشيئة الإلهية ، ويتم اختيارها بعناية وتوجيه منها النظام الثيوقراطية  تسببت في تخلّف عديد الشعوب .

استعمار

ظاهرة سياسية اقتصادية وعسكرية متفرعة ومتصلة بظاهرة الاستعمار . وتتجسد في قدوم موجات متتالية من سكان البلدان الإمبريالية الى المستعمرات قبل الاحتلال العسكري أو بعده ، بقصد استيطانها والإقامة فيها بشكل دائم ، أو الهيمنة على الحياة الاقتصادية والثقافية واستغلال ثروات البلاد بشكل سلب ونهب ، فضلا عن تحطيم كرامة شعوب البلدان المستعمَرة ، وتدمير تراثها الحضاري والثقافي وفرض الثقافة الغربية الاستعمارية على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المتخلفة الى حضارة العصر

الأوبك

منظمة البلدان المصدرة للنفط ، أعلن تأسيسها عام 1960 في بغداد واختيرت جنيف في البداية  مقرا لها . وكانت تضم العراق ، الكويت ، السعودية ، إيران ، فنزويلا  كهيئة تأسيسية ثم انضمت إليها ليبيا وإندونيسيا وأبو ظبي والجزائر و نيجيريا والأكوادور والغابون.

هيئة الحقيقة والكرامة

تم تأسيس الهيئة من قبل المجلس الوطني التأسيسي التونسي وذلك لتحقيق أهداف الثورة التونسية وضمان مسار الانتقال الديمقراطي في تونس. وتهدف لتفعيل العدالة الانتقالية ومدة عملها 4 سنوات مع إمكانية التمديد لسنة واحدة. وتبحث الهيئة المتكونة من 15 عضوا في التجاوزات والتعذيب والفساد التي حصلت من 1 جويلية 1955 إلى 31 ديسمبر 2013، وتتولى كشف الحقيقة عن مختلف الإنتهاكات ومسائلة ومحاسبة المسؤولين عنها وجبر الضرر ورد الإعتبار للضحايا لتحقيق المصالحة الوطنية.بعد أشهر من العمل، بدأت الهيئة  بالاستماع لضحايا النظام السابق الذين قدموا ملفاتهم، لكن الهيئة فشلت في تحقيق الاهداف و تبيّن انها  في خدمة اطراف سياسية  عميلة لدول اجنبية وقامت بانتهاكات عديدة واصبحت مؤسسة لتشويه المواطنين وابتزازهم واذلالهم والمساهمة في تزوير التاريخ  والتسبب في انقسام التونسيين لتحقيق  الاهداف الشخصية لاعضاء  الهيئة واهدار اموال الشعب ولم  تحقق الاهداف المنتظرة منها

حق الفيتو

في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، والدول الخمس الدائمة العضوية الولايات المتحدة الأمريكية، وروسياالاتحادية، وجمهورية الصين الشعبية، وفرنسا والمملكة المتحدة تتمتع بحق النقض في المسائل الموضوعية، ولكن ليس في مسائل إجرائية. إذا كان أي من هذه البلدان صوتا ضد الاقتراح، فهو مرفوض، حتى لو كان كل من البلدان الأخرى الأعضاء في التصويت لصالحه. هذا الحكم تم تصميمه لضمان أن المجلس لا يمكن أن تستخدم للتفويض بعمل عسكري دون موافقة جميع الدول الخمس القوى العظمى اليوم

ووترغيت

ووترغيت هو اسم لأكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا في عام 1968 ، حيث فاز بصعوبة فاز ريتشارد نيكسون على منافسه الديموقراطي همفريما بصعوبة مما  جعل موقفه أثناء معركة التجديد للرئاسة عام 1972 صعباً جداً. فقرر التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت. وفي 17 جوان  1972 ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة. كان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس نيكسون. استقال على أثر ذلك الرئيس في اوت عام   1974و تمت محاكمته بسبب الفضيحة، وفي 8 سبتمبر 1974 أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فورد عفواً بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة.

الإسلام الديمقراطي المدني

مصطلح  ابتكره المتمسكون باستغلال الدين الاسلامي لغايات سياسية بعد اقتناعهم ان أزمة العالم الإسلامي الحالية تكمن في جانبين أولهما الفشل في تحقيق النمو و الازدهار و ثانيهما بعد العالم الإسلامي عن التيار العالمي , فطالما وصف العالم الإسلامي بالرجعية والتخلّف والضعف وعدم احترام حقوق الانسان . و بدعم من المخابرات البريطانية  ظهرت القومية و فكرة الوحدة العربية و الاشتراكية العربية و ولكن كلها انتهت بالفشل مما أدى إلى حالة من الإحباط و الغضب . و في هذه الإثناء فقد تقهقر العالم الإسلامي بمسافة شاسعة عن التطور الذي تحقق في أجزاء كثيرة من العالم وكان هذا سبب في وضع غير مرضي للعالم الإسلامي و المجتمع الدولي على حد سواء ولمواكبة العصر وارضاء العالم ابتكر بعضهم مصطلح الاسلام الديمقراطي  لاقناع منظمات حقوق الانسان والدول الديمقراطية بان الدين الاسلامي يمكن ان يكون نظام خكم ديمقراطي في حين يرى عدد من المفكرين ان كل الاديان ترفض الديمقراطية .

وعد بلفور

وعد بلفور ويطلق على الرسالة التي أرسلها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية العالمية، وقال فيها: إن “الحكومة البريطانية تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وأنها ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية””بيان وزير الخارجية البريطاني بلفور صدر سنة  1917 في ذروة الحرب العالمية الأولى، ورغم أن اليهود شكلوا أقلية صغيرة في “أرض إسرائيل” في ذلك الحين، إلا أن الحكومة البريطانية اعترفت بحقهم في إقامة كيان وطني فيها، والوعد صدر عندما شرع البريطانيون باحتلال البلاد العربية  من الأتراك، وتحول إلى وثيقة سياسية ملزمة، وفي نظرة إلى الوراء كان هذا البيان هو الإصابة الأهم التي أحرزتها الحركة الصهيونية في كفاحها من أجل إقامة الدولة، حيث قامت الجمعية العمومية للأمم المتحدة بعد ذلك بثلاثين عامًا في تشرين الأول 1947 بتأييد إقامة دولة يهودية”.وقرار الجمعية العامة عام 1947، القاضي بتقسيم فلسطين ليحققوا حلمهم بإقامة إسرائيل سنة عام 1948، وليحظى هذا الكيان بعضوية الأمم المتحدة بضغط الدول الكبرى، ولتصبح إسرائيل أول دولة في تاريخ النظام السياسي العالمي تنشأ على أرض الغير

                                                         الأشراف

الاشراف  ال البيت النسب الشريف ادَّعاه كثيرون ، من أجل الشهرة ، وتسويق البدع والانحرافات ، ومن أجل الاستيلاء على أموال الناس و في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي وفي نفس الفترة كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، وبقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز. اما لقب السيد يطلق من طرف الشيعة على من هو من نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي من نسل علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها. ويرى عدد من المؤرخين ان مسالة نسب الكثير ممن يدعون ذلك مشكوك فيها حيث تكاثر عدد المدعين بانهم من سلالة الرسول في مناطق كثيرة وكان المسلمون يساندون من يعتقدون انهم من الاشراف لتكوين امارة او دويلة وهناك العديد من الدويلات  التي تاسست بعد تصديق السكان وتعاونهم مع  احد المدعين يانه من سلالة الرسول في عصر يتقرّب فيه الناس لكل عربي قادم  من الجزيرة العربية خاصة وان اللغة العربية لم تكن منتشرة ويعتقدون ان كل من يتقن لغة القران هو  من عائلة  الرسول

اتفاقية سايكس بيكو

 اتفاقية سايكس بيكو عام 1916، كانت اتفاقا وتفاهمًا سريًا بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية على اقتسام منطقة الشرق الاوسط  بين فرنساوبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الدولة العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى.وتم الوصول إلى هذه الاتفاقية بين نوفمبر من عام 1915 ومايو من عام 1916 بمفاوضات سرية بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس، وكانت على صورة تبادل وثائق تفاهم بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية آنذاك. ولقد تم الكشف عن الاتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا عام 1917، مما أثار الشعوب التي تمسها الاتفاقية وأحرج فرنسا وبريطانيا وكانت ردة الفعل الشعبية-الرسمية العربية المباشرة قد ظهرت في مراسلات حسين مكماهون.ولقد تم تقسيم منطقة الهلال الخصيب بموجب الاتفاق، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربي من الهلال أي سوريا ولبنان ومنطقة الموصل في العراق. أمابريطانيا فامتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالإتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية في سوريا. كما تقرر أن تقع فلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا.

خطاب اريحا

خطاب القاه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة في أريحا سنة  1965  وصل إلى أريحا التي زار فيها مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ملقيا فيهم خطابا حماسيا ، شكل مفصلا تاريخيا في تحديد علاقة بورقيبة بالمشرق العربي. خاطب الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة الفلسطينيين في مدينة اريحا بالضفة الغربية مشيدا بصلابتهم وإصرارهم على استعادة الحقوق العربية.وفي خطابه حث بورقيبة الفلسطينيين على عدم الركون الى الخطب الحماسية والعواطف بل صياغة مواقف عملية وواقعية وخطط لمواجهة مغتصبي الحق فضلا عن البحث عن قيادة واعية تتمتع بإجماع شعبي لقيادة مسيرة التحرير التي يجب ان يتقدم صفوفها أصحاب الحق أولا . والثاني أن الوضع الدولي يحُول، أيضاً، دون ذلك، لاجتماع الشقّين، الغربي والشرقي، في الأمم المتحدة على المحافظة على السلم، واستعدادهما لردع أي محاولة، تهدف إلى تغيير الوضع الحالي، بالعنف، في هذه المنطقة و دعا فيه إلى اختيار قيادة فلسطينية مسؤولة تتمتع بإجماع شعبي وهذا ما اغضب الزعماء العرب الذين كانوا يعتبرون انفسهم قادة الامة العربية وراى بعضهم إن تصريحات بورقيبة ومقترحاته، تعني التعايش السلمي مع إسرائيل،، وخروج على الاجماع العربي وإن هذا الكلام يضعف قضية فلسطين في حين رات المخابرات البريطانية ان مشروع بورقيبة خطير على اسرائيل لانه يحمل الدّهاء السياسي واعتماد سياسة المراحل التي اعتمدها في القضية التونسية ضد الاستعمار الفرنسي وكانت نكبة  67ضربة قاضية للعرب الذين تفطّنوا الى ان مشروع بورقيبة كان الافضل ومازال العديد من المفكرين العرب يعتبرون مشروع بورقيبة لا ينتجه سوى عبقري ورفضه كان خسارة للشعب الفلسطيني وقضيته وقد اصبح مصطلح خطاب أريحا متداولا في الاوساط السياسية ومرتبطا بالفرصة التي اهدرها العرب رغبة البعض في المتاجرة بالقضية الفلسطينية

كامب ديفيد

اتفاقية كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. حيث كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. ونتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر، وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978 بعد الاتفاقية حسب ما جاء في مبرر المنح للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

اتفاقية أوسلو

تعتبر اتفاقية أوسلو، التي تم توقيعها في 13 سبتمبر 1993، أول اتفاقية رسمية مباشرة بين إسرائيل، ومنظمة التحرير الفلسطينية،. وشكل إعلان المبادئ والرسائل المتبادلة نقطة فارقة في شكل العلاقة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، التزم بموجبها الأطراف بحق دولة إسرائيل في العيش في سلام وأمن والوصول إلى حل لكل القضايا الأساسية المتعلقة بالأوضاع الدائمة من خلال المفاوضات، وينص إعلان المبادئ على إقامة سلطة حكم ذاتي إنتقالي فلسطينية أصبحت تعرف فيما بعد بالسلطة الوطنية الفلسطينية، للوصول إلى تسوية دائمة بناء على قراري الأمم المتحدة 242 و338.

برسبكتيف

         جماعة برسبكتيف…. تشكّلت في باريس عام 1963 من طلبة تونسيين  في صورة هيئة دراسية ادعت الاشتراكية وانتصبت لإصدار نشرية تدعى «برسبكتيف» وترويجها من وقت لآخر حركة معارضة ديمقراطية، يتولاها جماعة مثقفون، اندثرت الحركة بسبب انضمام  عدد من الانتهازيين من انصاف المثقفين الاغبياء الذين كان لهم دور في صعود الاسلام السياسي ونشر الفكر الداعشي

الرباعي الراعي للحوار

تشكل الرباعي الراعي للحوارالوطني في تونس سنة 2013 إثر أزمة سياسية وأمنية عصفت بالبلاد، تمثلت في اغتيالات سياسية وأعمال إرهابية أودت بحياة زعيمين للمعارضة اليسارية وعددًا من الجنود في مرتفعات الشعانبي غرب البلاد.في 17 من سبتمبر 2013، أصدر الرباعي الراعي للحوار الوطني مبادرة جاء فيها “تقديرًا لدقة وحساسية المرحلة التي تمر بها البلاد في هذا الظرف من مسار الانتقال الديمقراطي، وسعيا للوصول إلى مرحلة المؤسسات الديمقراطية بما يحقق أهداف الثورة، وشعورًا من كل الأطراف بضرورة تغليب المصلحة العليا للوطن.. تتقدم المنظمات الراعية للحوار الوطني الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والهيئة الوطنية للمحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان خارطة طريق تُجسد إرادة الأطراف السياسية في الخروج من الأزمة، وتمثل تفعيلاً لمبادرتها، بعد أن عرضتها وناقشتها مع الأحزاب  وأهم ما جاء في مبادرة الحوار الوطني، هو القبول بتشكيل حكومة كفاءات ترأسها شخصية مستقلة، لا تترشح للانتخابات القادمة، تحل محل حكومة الترويكا  ، واستئناف المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان المؤقت) لجلساته وتحديد مهامه ونهاية أشغاله.

الدبلوماسية

هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية، التي تهتم بتنظيم العلاقات القائمة بين الدول والمنظمات الدولية، والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة، وهي أيضا فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات، وعقد الاتفاقيات والمعاهدات. ويطلق لفظ الدبلوماسية كذلك على ما يتصف به الدبلوماسي العريق، من لباقة وحسن تصرف، وتهذيب رفيع، وحذر وحيطة وبراعة في تحقيق أهدافه، من دون إثارة نقمة أحد، أو حفيظته حقيبة دبلوماسية . الحقيبة الدبلوماسية وسيلة من وسائل الاتصال بين الدول ومبعوثيها الدبلوماسيين في الخارج وأينما وجدوا. وقد نظم العرف الدولي استعمال الحقيبة الدبلوماسية وقواعدها. فهو يجيز للبعثة الدبلوماسية أن ترسل لدولتها وتتلقى منها طرودا مختومة ومغلقة دون أن تفتحها الدول المضيفة للبعثة. وإن استغلت الحقيبة الدبلوماسية لإدخال بعض الممنوعات فالدولة المضيفة لها الحق بالاحتجاج وطرد الدبلوماسي الذي يستغل تلك الحالة.

الطابورالخامس

ظهر هذا التعبير لأول مرة خلال الحرب الأهلية الأسبانية 1936م – 1939م، عندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير عسكرية، فتشكل طابور خامس سري داخل المدينة، مؤلف من أنصار فرانكو، مهمته بث روح الهزيمة، وضعضعة الثقة في نفوس أنصار الجمهورية، وذلك بطريق نشر الشائعات المختلفة فضلا عن القيام بأعمال تخريبية، بعدها صار يطلق هذا المصطلح على كل الحالات المشابهة.

المعارضة

يعني مصطلح (المعارضة) في السياسة في الاستعمال الأكثر عمومية أن أية جماعة أو مجموعة أفراد يختلفون مع الحكومة – على أساس ثابت وطويل الأمد عادة – ولو أن المصطلح يمكن أن يصف المعارضة المتعلقة بالقضايا في إطار تشريع واحد أو اقتراح سياسة .ويطبق المصطلح على نحو أكثر تحديدا على الأحزاب في المجلس النيابي التي تختلف مع الحكومة وترغب في الحلول محلها .

مجلس الأمن القومي

يقوم بدور استشاري ويكون المخطط والمنسق للسياسة الخارجية للدولة ولاسيما السياسة الأمنية ويحدد الإطار العام للقرار الخارجي ويسهم في صنع السياسة الخارجية وتقديم النصيحة ذات الصلة بالأمن القومي لرئيس الدولة.

النخبة السياسية

النخبة مفردة جمعها (النخب) في النظريات السياسية والإجتماعية، النخبة هي مجموعة صغيرة من الأشخاص المسيطرين على موارد مالية ضخمة وقوة سياسية تأثيرية كبيرة. بشكل عام، النخبة تعني مجموعة من الأشخاص الأكثر قدرة من غيرهم. تعتبر نظرية النخبة السياسية من أهم موضوعات علم الاجتماع السياسي ,ولأن الشواهد التاريخية وواقع المجتمعات السابقة والمعاصرة، تتميز بوجود أقلية حاكمة، محتكرة لأهم المناصب السياسية والاجتماعية، وبيدها مقاليد الأمور، وأغلبية محكومة منقادة وليس لها صلة بصنع القرار السياسي بشكل عام..

يسار – يمين

يسار – يمين : اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين ، والمعارضون في اليسار ؛ فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور الاصطلاحان نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق اليمين على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع استخدام مصطلح اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية ، واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة، والاتجاهات التي لها صبغة دينية.

الليبراليه

الليبراليه : كلمة لاتينية تعني الحر .الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الانسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة السياسية والاقتصادية والثقافية، ولليبرالية قد تتكيف وتتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها وهي كذلك مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في الميدانيين الاقتصادي والسياسي، ففي الميدان السياسي وعلى النطاق الفردي، يؤكد هذا المذهب على القبول بأفكار الغير وأفعاله حتى لو كانت متعارضة مع أفكار المذهب وأفعاله، شرط المعاملة بالمثل. وعلى النطاق الجماعي فإن الليبرالية هي النظام السياسي المبني على التعددية الأيديولوجية والتنظيمية الحزبية والنقابية التي لا يضمنها (حسب ذلك المذهب) سوى النظام البرلماني الديمقراطي الذي يفصل بين السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية. ويؤمن الحريات الشخصية والعامة بما في ذلك حرية المعتقد الديني.

تكنوقراطية

مصطلح يدل على أنه لا بد من أن يحكم المجتمع الخبراء و العلماء والمهندسون ، وقد نشأ هذا المصطلح مع اتساع الثورة الصناعية والتكنولوجية . وتكمن أهمية التكنو قراط في تزايد أهمية دور العلم في جميع نواحي الحياة ، ولا سيما النواحي الاقتصادية الصناعية و العسكرية ، وكذلك في التخطيط الاقتصادي ، والفكر الاستراتيجي وتوسيع استخدام وتطبيق العلوم .

بروليتاريا

بروليتاريا :مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية. وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر من غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع. البروليتاريا الرثة   كلمة ألمانية لفئة من العمال، ينشئون على هامش الحياة الاقتصادية، ويعملون في الأعمال غيرالإنتاجية، كخدمة المنازل و مسح الأحذية والبحث في القمامة، والعاهرات،ويستخدمها الماركسيون في التعبيرعن الفئات التي يصعب اكتسابها الوعي الطبقي . البروليتاريا.كانت قديما تعني المواطن من الدرجة السادسة ، الذين لا يدفعون الضرائب ، فقط هم لإنجاب الأولاد الذين سيصبحون عبيدا و جنودا في المجتمع الروماني . وفي بدايات القرن التاسع عشر أصبح المصطلح يدل على الطبقات التي لا تملك شيئا ولا تستطيع الاستمرار بالحياة إلا بعملها ، كطبقة بائسة و معدومة . وعند ماركس هم طبقة العمال الحديثين الذين لا يعيشون إلا بقدر ما يجدون عملا ، ولا يجدون عملا إلا إذا كان العمل يزيد رأس المال ، فهم الطبقة المناقضة تماما لنمو

الديماغوجية

ديماغوجية :كلمة يونانية مفهومها  السياسي يعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراءه ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم. أما اليوم فهي تدل على مجموعة الأساليب والخطابات والمناورات والحيل السياسية التي يلجأ إليها السياسيون لإغراء الشعب أو الجماهير بوعود كاذبة أو خداعه وذلك ظاهرياً من أجل مصلحة الشعب، وعملياً من أجل الوصول إلى الحكم. قد اعتاد الكثير من السياسيين اللجوء لاستخدام أساليب السفسطة واللعب على مشاعر ومخاوف الشعوب والكلام الديماغوجي مبسط ومتزندق، يعتمد على جهل سامعيه وسذاجتهم. وتطلق أحياناً على المتمدنين أي سكان الأرياف الذين سكنوا المدن والديماغوجي هو الشخص الذي يسعى لاجتذاب الناس إلى جانبه عن طريق الوعود الكاذبة والتملق وتشويه الحقائق ويؤكد كلامه مستنداً إلى شتى فنون الكلام وضروبه وكذلك الأحداث،

البورجوازية

بورجوازية :تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية. والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.

الإمبريالية 

الإمبريالية :هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب وصيانة الإمبراطوريات. وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمار الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على بريطانيا وفرنسا أثناء سيطرتهما على أفريقيا ويعتبر لينين أن وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.

النازية

النازية : حركة سياسية تأسست في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث تمكن المنتمون للحزب القومي الاشتراكي العمالي الألماني تحت زعامة أدولف هتلر من الهيمنة عام 1933 على السلطة في ألمانيا وإنشاء ما سمي بدولة الزعيم والمملكة الثالثة.ما زالت هذه الأفكار والأهداف موجودة في عقائد وأنظمة بعض الأحزاب والمجموعات اليمينية وتسمى اليوم بالنازية الجديدة او القومية الجديدة.مجرد الدعاية لهذه الأفكار أو تنظيم الشعارات واستخدامها في ألمانيا والنمسا وبعض الدول الأخرى ممنوع قانونيا وتترتب عليه عقوبات قضائية.

الدستور

أهم وثيقة في الحياة السياسية للمجتمع وفي بنيان الدولة. وهو مجموع القواعد القانونية التي تحدد نظام الحكم وشكل الحكم في الدولة. ويبين الدستور طبيعة النظام السياسي وهيئات الدولة وسلطاتها ووظائفها وكيفية انبثاقها وحركية تغيرها وعلاقاتها واختصاصاتها فيما بينها ثم علاقاتها مع المواطنين وواجباتهم. وهو ضمانة لحريات الأفراد. وحقوق الجماعات ويفترض أن تقوم الهيئة القضائية بحمايته من أي عبث من قبل الهيئات الأخرى..

الفكر الداعشي

الفكر الداعشي نسبة لتنظيم داعش الارهابي يتم استعماله عندما يتم وصف الذين يحملون افكارا اويقومون بتصرفات توحي بانهم مساندون للارهابيين وعادة ما يجمعهم بالارهابيين الاقتناع بما ورد في كتب التراث الديني فيصبح  لديهم الاستعداد النفسي والعقلي لتبني الفعل الاجرامي واعتباره بطولة . و اللجوء الفعلي إلى العنف ومن خلال ردود فعلهم من الاخبار والاحداث المتعلقة بالحروب والعمليات الارهابية تتم ملاحظة استعدادهم النفسي للانتماء للارهابيين بما ان علامات عديدة تظهر على تصرفاتهم فيها اعجاب بالفرق أو المجموعات التي تدعو إلى الكراهية والعنف والتكفير واستعمال القوة المسلحة والقسرية و الفكر الداعشي هو السلوكيات الناجمة عن التفكير المغلوط والبعيد عن الواقع المعاصر من الناحية الزمنية والعلمية والقيمية.  وهي نتيجة  الانهيارات الفظيعة التي حصلت في المجتمعات الإسلامية التي طغى عليها انشدادها إلى الماضي،

ويكيليكس

ويكيليكس هو جزء من ظاهرة على الانترنت لها سلطة المواطن هي منظمة دولية غير ربحية تنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات أخبارية مجهولة. بدأ موقعها على الإنترنت سنة 2006 تحت مسمى منظمة سن شاين الصحفية، مديرها جوليان أسانج وهو ناشط إنترنت استرالي. موقع ويكيليكس نشر ملايين الوثائق السرية التي كشفت الحقائق والاسرار والتجاوزات  وكانت سببا في توتّر العلاقات بين بعض المنظمات والدول

محاكم التفتيش

محاكم التفتيش ديوان أو محكمة كاثوليكية نشطت خاصة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، مهمتها اكتشاف مخالفي الكنيسة ومعاقبتهم. ان محاكم التفتيش هي “سلطة قضائية كنسيه استثنائية” . فمن الممكن التمييز بين ثلاثة محاكم تفتيش مختلفة منها  محاكم التفتيش في القرون الوسطى  –ومحاكم التفتيش الرومانية التي ألغيت في القرن التاسع عشر واستبدلت بالمجمع المقدس لشؤون العقيدة والإيمان في الفاتيكان، ومحاكم التفتيش الإسبانية ضد اليهود والمسلمين ومطالبتهم إما بتحويل دينهم أو ترك أسبانيا وعلى مر التاريخ كانت هناك العديد من المحاكم المتخصصة من هذا وقد تمت المبالغة في نقل فعالياتها حتى قيل أنه راح ضحيتها خمسة ملايين إنسان.وقد تمكنت اوروبا من التخلص من حكم الكنيسة وانهاء مرحلة محاكم التفتيش . القبيل وتعتبر محاكم التفتيش من أكثر مؤسسات البشرية السيئة الصيت،

الوهّابية

  السلفية الوهابية أو الوهابية أو السلفية التوحيدية مصطلح أطلق على حركة إسلامية  قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر الميلادي على يد محمد إبن عبد الوهاب (1703 – 1792) ومحمد إبن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية. وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب “الجهاد” فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات صادروا فيها أموال خصومهم من سكان شبه الجزيرة وكانوا يسمونها بالغنائم وخسر فيها العديد من عوام المسلمين أرواحهم نتيجة لهذه الحروب، ما اعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين. بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك، ، وفي النهاية نتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية ، تحت قيادة عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية وتم اقتسام السلطتين الدينية والسياسية بين الوهّابيين والسعوديين وانتشر مصطلح الوهابيّة بقوة في القرن الواحد والعشرين اثر اعتماد التنظيمات الارهابية نفس المصطلحات والمفردات والنظريات التي استعملها محمد ابن عبدالوهاب وقد اعتمدت التنظيمات الارهابية على تراث محمد ابن عبدالوهاب وابن تيمية وغيرهم من مؤلفي الكتب الداعية للقتل بغطاء ديني .

عهد الأمان

عهد الأمان هو نص قانوني صدر يوم 9 سبتمبر7185 تضمن جملة من الحقوق والمبادئ السياسية والاجتماعية والاقتصادية. في عهد محمد باي وحرره أحمد بن أبي الضياف ومن مبادئه  – المساواة بين السكان دون تمييز في الدين واللغة واللون … – ضمان الأمن للسكان – المساواة أمام القانون  وجاء عهد الامان بعد الاصلاحات الاجتماعيّة التي حصلت سابقا واهمها  إلغاء الرق  حيث أصدر أحمد باي قانونا سنة 1846 ينص على منع العبودية لنشر المساواة والعدل كما منع بيع الرقيق و ضمان الحرية لكل مولود في المملكة التونسية و بذلك ألغى العبودية نهائيّا سنة 1846 و دستور 1861 : تم في عهد محمد الصادق باي وهو اول  أول دستور تونسي بدأ العمل به يوم 26 أفريل 1861 ينص على تنظيم الحياة السياسية بالفصل بين السلط الثلاث و الحد من سلطة الباي الأمر الذي دفع بإلغاءه سنة.1864

الفكر الإصلاحي التونسي

تعتبر البلاد التونسية واحدة من مناطق حوض المتوسط التي عرفت حضارات مختلفة جاءت من الشرق حينا ومن الغرب أحيانا وهنا نشير إلى الحضارات النوميدية و القرطاجنية ثم الرومانية والبيزنطيونية  والوندالية  والبيزنطيونية والعربية الاسلامية و مثلت تونس عبر التاريخ إحدى أهم مناطق التسامح الديني والتفتح على الاخر وأثّرت وتأثّرت وأثّرت الحضارة الإنسانية عموما حضارة الحوض المتوسط على وجه الخصوص.و كان الإصلاح السمة البارزة لهذه البلاد منذ أقدم العصور وفي التاريخ المعاصر كانت بداية الحركة الإصلاحية في تونس منذ القرن التاسع عشر ويمكن القول إنها سبقت وتقدمت على مشاريع الإصلاح في المشرق وإذا شكل النصف الثاني من القرن التاسع عشر المنطلق النظري لحركة الإصلاح التي قامت بالأساس في البدء على الجانب السياسي ثم تدعمت لاحقا وقوي عودها وشملت حقولا أخرى غير الحقل السياسي خاصة بعد انتصاب الحماية على تونس وتحولت الحركة إلى حركة أدبية وفكرية وإعلامية قاومت الاستعمار ودعمت الحركة الوطنية في التصدي له وانضم إلى صفوفها أدباء وإعلاميون وسياسيون آخرون نهلوا منها في دعم أنشطتهم المختلفة…الفكر الاصلاحي التونسي كان له الدور الكبير  في عملية  التحديث في تونس والذي سيعرف نسقا أسرع في نهاية القرن 19 لعل أشهرها إن لم نقل أهمها دستور 1861 الذي تم إصداره في عهد محمد الصادق باي ثم المساهمة في الاستقلال وبناء الدولة الحديثة كما ان الفكر الاصلاحي التونسي هو كل الافكار والاصلاحات التي حصلت عبر التاريخ التونسي

 البورقيبية

البورقيبية او  الفكر البورقيبي هوجزء من الفكر الاصلاحي التونسي وهنالك قول ما فتئ يتردد خلال السنوات الأخيرة: «رحل بورقيبة وبقيت البورقيبية» و«البورقيبية» حصرها البعض في جلّ الحالات في التكتيك السياسي القائم على «سياسة المراحل» وعلى «تقديم الأهم على المهم».وغيرها من الافكار التي ابتكرها بورقيبة . وكان الزعيم بورقيبة رجل فكر وسياسي براغماتي ومثقف ويهمّه الفعل والتأثير على الواقع والتهيئة لكل هذا بتصور عام لما ينبغي أن تكون عليه تونس والتونسيونيمكن أن نجزم بأن المفهوم المركزي في فكر بورقيبة هو «الأمّة التونسية المتطورة » هو مفهوم «الشخصية التونسية» فكرة الدولة  المنفتحة على الأفق والقيم الكونية بعد رحيله مازال فكر الزعيم في القرن الواحد والعشرين  يجمع حوله المجتمع التونسي

الفلاّقة

الفلاقة جمع فلاق ،هو مصطلح من شمال أفريقيا اطلق على كل من يقوم بعملية فتح شيء لاستخرج محتواه أو تقسيم شيء إلى اجزاء اصغر ثم تطور المصطلح ليطلق مجازا على اشخاص من عامة الناس استطاعوا حمل السلاح ضد التغلغل الفرنسي في شمال افريقيا ثم انتشر المصطلح ليطلق على المحاربين  التونسيين والجزائريين.في تونس ارتبط اسم الفلاقة بالمقاومين المسلحين التابعين للحزب الدستوري المعروفين باسم الدساترة  والذين ساهمو في تحرير تونس من الاستعمار وقد تم تكريمهم بعد الاستقلال .

ثورة الياسمين

ثورة الياسمين اطلقها الاعلام الاوروبي سنة 1987. ويعود السبب الأهم لهذه التسمية هو ان الثورة التى قام بها زين العابدين بن على ، قد اطاح فيها الحبيب بورقيبة الرئيس الاسبق والذي أطلق عليها إسم “ثورة الياسمين” و جاءت تلك الثورة فى سنة 1987 . ثم  تم اطلاق نفس الاسم ثورة الياسمين ، على  الانتفاضة الشعبية في تونس التي  انتهت بتنحّي زين العابدين بن علي في 2011 بدعم من الداعمين لنظرية الفوضى الخلاقة و تواصلت  الاحتجاجات و الاشتباك مع قوات الأمن ،مع بروز عصابات اجرامية مختصّة في السرقة والسطو المسلح  مما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى بفوق عدد القتلى قبل هروب بن علي  وقد تم العدول على اسم ثورة الياسمين نظرا لارتفاع الضحايا واشمئزاز المواطن التونسي من هذا الاسم لان الياسمين لا ينسجم مع الدم والارهاب والعنف الذي عرفته تونس بعد 14جانفي 2011  ثم اطلق الشعب التونسي اسم ثورة البرويطة لان المواطن الذي احرق نفسه كان يمارس تجارة الخضروالغلال  بطريقة الانتصاب الفوضوي المخالف للقانون ويستعمل عربة خشبية  متنقلة معروفة في اللهجة التونسية باسم برويطة .كما تم اطلاق اسم ثورة هيلاري وزيرة الخارجية الامريكية التي ساهمت في دعم الفوضى اعتمادا على العملاء والخونة  .

الأمازيغ

الامازيغ اسم يطلق على السكان الاصليين في شمال افريقيا منذ ما يزيد عن سبعة  آلاف سنة والإنسان الأمازيغي يصنع تاريخه وحضارته العريقة على طول أرض شمال أفريقيا وعرضها، تاركا بصماته وآثاره في كل بقاع المنطقة، ما بين أحجار وواحات الصحراء الكبرى، وكهوف ومساهمات في الحضارة القرطاجية والرومانية والاسلامية في اسبانيا و تنوعت هذه الآثار القديمة ما بين الرسوم بمختلف أنواعها، والتي تجسد جوانب من حياة قدماء الأمازيغ إلى جانب الرسوم ترك الأمازيغ القدامى ما يعد بآلاف القطع المنقوشة بحروف تيفيناغ التي عرفت صيغتها الأولى في المصادر التاريخية بالحروف اللوبية، ثم سميت بتيفيناغ في مرحلة لاحقةإذا كانت بعض المصادر التاريخية القديمة وكذا الاكتشافات والحفريات الأثرية الحديثة قد كشفت عن جزء من هذه الكنوز الثقافية والفنية، والتي أعادت رسم خريطة جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للأمازيغ، و الجهود متواصلة  لاستكشاف وانتشال ما تبقى من المواقع والقطع الأثرية لاستكمال ملامح الحضارة الامازيغية في شمال افريقيا .ومع بداية القرن العشرين عادت النزعة  القومية الامازيغية بقوة واصبح سكان شمال افريقيا يطالبون صراحة بمراجعة مصطلح المغرب العربي  واعتبار سكان شمال افريقيا امازيغ واعتماد اللغة العربية لايعني ان السكّان ينتمون للجنس العربي

الجماهيرية

الجماهيرية هي الاسم الرسمي لنظام الحكم في ليبيا في عهد معمر القذافي.. وهي من أفكار معمر القذافي التي طرحها في الكتاب الأخضر، أول ما وردت في الثاني من مارس عام 1977م فيما يعرف بوثيقة اعلان سلطة الشعب.حيث تم تعريفها  على أنها النظام الذي يحكم فيه الناس انفسهم؛ دون وصاية، عن طريق المؤتمرات الشعبية الأساسية؛ أي على المستوى الأساسي للمكان سواء كانت المدينة أو القرية أو الحى السكنى. ويقسم الناس في كل منطقة إلى مؤتمرات شعبية أساسية تختار امانتها لتسيير المؤتمر الشعبي ولجنتها الشعبية لتنفيذ مايصدره المؤتمر من قرارات، وتجتمع المؤتمرات الشعبية سنوياً في دورة لوضع جدول الأعمال ودورة لمناقشته ودورة لمناقشة القضايا المحلية في اطار المؤتمر الشعبي الأساسي.و ليبيا تعتبر أول جماهيرية في التاريخ لتطبيقها النظام الجماهيري منذ إعلان قيام القذافي بالتخلّي عن السلطة واعلان قيام سلطة الشعب يوم  2 مارس 1977. و اعتمد الاسم الرسمي للدولة الليبية في ذلك العهد  الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى

البجبوج

يطلق التونسيون بمرح وحب على “الباجي قائد السبسي” الذي حل أولا في سباق انتخابات الرئاسة وبفارق نحو عشر نقاط عن منافسه في الجولة الثانية الرئيس المؤقت “منصف المرزوقي” تسمية ” بجبوج و بجبوج تعكس إنه قريب للناس ومحبوب وهذا اللفظ لم يظهر إلا منذ نحو العامين بعدما أسس حزبه في مواجهة حزب حركة النهضة الاخوانية  ليترجم علاقة خاصة نسجها التونسيون والرجل . وهم حتى في القرى النائيه يدللونه باللفظة نفسها تتلخص في هذا الجمع في المخيال الشعبي بين ثلاثة عناصر : صورة الأب في استعادة ماكان من علاقة مؤسس الجمهورية التونسية بشعبه .. و جعل الرجل قريبا وعاديا بكلمة التدليل تلك.. والقدرة على استعادة هيبة الدولة . وهذه العبقرية تجعل من ” الباجي ” ظاهرة لافتة في السياسة العربية وليس في تونس وحدها

الحركة اليوسفية

الحركة اليوسفية  نسبة الى السياسي التونسي  صالح بن يوسف جزء من الحركة الوطنية وتعتبر إمتدادا لفكر وتوجهات الحزب الدستوري القديم ومؤسسه عبد العزيز الثعالبي،. وبعد هزيمة فرنسا في فيتنام سنة 1954 واندلاع الثورة الجزائرية المسلحة في تعديل فرنسا لسياستها الإستعمارية، مما جعلها تمنح تونس إستقلالها الداخلي في 3 جوان 1955 وصرح بورقيبة إثر توقيع الاتفاقية إن اتفاقيات الاستقلال الداخلي هي المؤدية  الى الاستقلال التام الذي يبقى المطلب الأساسي للشعب التونسي.وقد عارض صالح بن يوسف بشدة إتفاقية الإستقلال الداخلي وإعتبرها خطوة إلى الوراء وهو ما أدى إلى إنفجار في داخل الحزب الجديد بين شق الامانة العامة المعارض للاتفاقية والمناصر لصالح بن يوسف وبين شق الديوان السياسي المساند للاتفاقية والموالي لبورقيبة  وتعتبر الحركة اليوسفية حركة دستورية تونسية وطنية اتباعها دساترة  ليست لهم أدنى علاقة باي ايديولوجية اخرى ومنذ  منحت فرنسا إستقلال تونس التام في 20 مارس 1956 انتهت مطالب الحركة اليوسفية رغم محاولة عدد قليل منهم القيام بمحاولة انقلاب واغتيال بورقيبة طمعا في السلطة بعد استقلال البلاد وهي العملية التي انهت الحركة اليوسفية التي حاولت الاستحواذ على السلطة بالقوة .

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو كما يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي هو منظمة إقليمية سياسية و إقتصادية عربية مكونة من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي  تأسس المجلس في 25 ماي 1981 بالإجتماع المنعقد في الرياض المملكة العربية السعودية وجميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي هي دول ملكية، ثلاث دول نظام حكمها ملكي دستوري وهي قطر والكويت والبحرين، ودولة نظام حكمها ملكي مطلق وهي المملكة العربية السعودية ودولة نظام حكمها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة نظام حكمها إتحادي رئاسي وهي دولة الإمارات العربية المتحدة وهي عبارة عن سبع إمارات كل إمارة لها حاكمها الخاص مجلس التعاون الحليجي يضم الدول الغنية بالنفط وساهم في تهميش دور  جامعة  الدول العربية .

جمهورية الموز

جمهورية الموز هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، ، ومحكومة بمجموعة فاسدة. لا يزال هذا المصطلح يستخدم غالبا بطريقة مهينة لوصف بعض حكومات بعض البلدان في أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا. ويوصف به أي نظام غير مستقر أو دكتاتوري، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة، ويكون قائدها خادماً لمصالح خارجية.

طرطور

الطرطور كلمة تونسية قديمة تناقلها السكان الاصليون الامازيغ على مر التاريخ وتعني الرجل الغير قادر على اتخاذ قرارات وقد استعملها الشعب التونسي يعد ثورة 2011 حين اختارت الاحزاب الفائزة في انتخابات المجلس التاسيسي منصف المرزوقي رئيسا مؤقتا ونظرا لقلة صلوحيات المرزوقي كرئيس للجمهورية في الفترة التاسيسية تم نعته بالطرطور من طرف الشعب التونسي 

ثورة صاحب الحمار

وقعت في عهد الدولة الفاطمية ،وهي من أهم وأعنف الثورات في تلك الفترة. وقائد هذه الثورة هو مَخْلَد بن كيداد بن سعد الله بن مغيث الزناتي  الامازيغي الذي يركب الحمار فقط فلُقب بصاحب الحمار، وقامت هذه الثورة في زمن حكم محمد القائم بأمر الله وانتهت في زمن حكم ابنه المنصور بالله. لقد دامت هذه الثورة ثلاثة عشر سنة عطّلت الحركة الاقتصادية والعمرانية للبلاد تسترت هذه الثورة بالدين وشملت كامل شمال إفريقيا تصدّى لها القائم في بدايتها إلى أن جاء أبنه المنصور بالله الذي قضى عليها نهائيا.

الكونغرس العالمي الأمازيغي

الكونغرس العالمي الأمازيغي هو منظمة غير حكومية تضم جمعيات ثقافية واجتماعية أمازيغية. يهدف إلى الدفاع عن حقوق الأمازيغ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية، و يسعى إلى دسترة الهوية الأمازيغية، و إلى التنسيق بين النشطاء الأمازيغ في شمال افريقيا  وتثمين وترقية التراث الأمازيغي، ويقع مقره في الرباط بالمغرب، تأسس في شهر سبتمبر 1995 ويسعى لبعث منظمة اتحاد  شمال افريقيا  

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنياالأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء. وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها.

مجلس الأمن

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واختصاراً مجلس الأمن؛ والمعروف إعلامياً بـمجلس الأمن الدولي، يُعد أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين طبقاً للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق.عقدت أول جلسات المجلس في 17 يناير وتلتها عدة جلسات عقدت في عدة مدن حول العالم حتى حدد المقر الحالي والواقع في مدينة نيويورك كمقر دائم لمجلس الأمن .

الكونغرس الامريكي

نشأت فكرة تأسيس الكونغرس عن تقليد مجالس النواب الذي انتقل من بريطانيا ، ويملك الكونغرس سلطة اشراف ورقابة على المصالح العامة. فهو يقرر احداثها ويحدد امتيازاتها وسيرها ويراقب ادارتها المالية. كما أنه يمارس نوعها من السلطة القضائية بطريق الاتهام فيحال أمامه الموظفون الاتحاديون المتهمون بالخيانة أو الرشوة أو الجرائم المرتكبة ضد الدولة. ويملك مجلس النواب حق الاتهام بعد سماع تقرير لجنة تحقيق يؤلفها في حين يتحول مجلس الشيوخ إلى محكمة تنظر في القضية في جلسات سرية. ويمكن لهذا المجلس أن يتخذ بأغلبية الثلثين قرار بعزل الموظف في الحال.

الكنيست الإسرائيلي

الكنيست هو برلمان إسرائيل، أعلى سلطة تشريعية وسياسية فيها، يتولى المهام التشريعية، ويعتمد الحكومات ويراقب عملها، ويتكون من 120 عضوا، ويلعب دورا كبيرا في الحياة السياسية الإسرائيلية.ويحوز الكنيست على مكانة كبيرة في إسرائيل بسبب طبيعة الحكم القائمة على النظام البرلماني الذي يسمح بتوزيع أكثر للسلطة، وحيث تجري الانتخابات العامة فقط لعضوية الكنيست يتولى الأخير اختيار رئيس الوزراء واعتماد الحكومة. ومنذ قيام دولة الاحتلال، أصدر الكنيست الكثير من القوانين والتشريعات التي تستهدف الفلسطينيين عموما وفلسطينيي 48 وسكان الضفة الغربية تحديدا، وتتميز هذه القوانين والتشريعات بطابعها العنصري الهادف لتضييق الخناق والحد من المكتسبات والحريات الفردية والجماعية للفلسطينيين. ويضم الكنيت الاسرائيلي العديد من النواب العرب .

المراهقة السياسية

فى احدى تعريفات المراهقة هي المرحلة التي تتوسط مرحلة الطفولة والنضج وصفاتها بارزه لنا جميعا من تغلب العاطفه على العقل والاندفاع والتهور والتخطيط السيء وعدم ادراك عواقب الامور ، هكذا تعريف المراهقة بالنسبه للإنسان ولا تختلف كثيرا تعريف المراهقة السياسية عن تلك المراهقة،ففى هذه الايام اصبحت المراهقة السياسية هي القائدة للمشهد السياسي في البلدان المتخلفة ففي منتهى الأمر يظل الفرد العادي في غير موقع التأثير القيادي. وينحصر أثر نزواته وغزواته المراهقية، سواء في البيولوجيا أو السياسة والفكر، على ذاته وعلى الدائرة الضيقة المحيطة به. إنه لا يؤثر في مسار الشأن العام في بلده

                                         العنف السياسي

وهنا يمكن القول أن المراهقة السياسية قد تكون أحد دوافع العنف و أسبابه ما فسره بعض علماء النفس بدوافع وتصرفات الإنسان وسلوكياته على أساس إشباع للحاجات النفسية أي الرغبات الطبيعية لدى الكائن الحي التي يهدف من ورائها إلى تحقيق أهداف شخصية كالوصول الى المناصب العليا فهو عموما كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين قد يكون الأذى جسميا أو نفسيا فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة.وهنا نرجع إلى اختلاف أشكال العنف السياسي باختلاف الجهة المسؤولة عنه

الاحزاب الدستورية

مصطلح الاحزاب الدستورية برز بعد سنة 2011 فبداية  الأحزاب الدستورية كانت  مع  الحزب الحر الدستوري التونسي  الذي أسسه الشيخ الثعالبي سنة 1920، من أجل المطالبة بإقرار دستور وبرلمان تونسيين وبالتحرر الوطني، عرفت تونس منذ 2011 تأسيس عدد كبير من الأحزاب الدستورية تستمد افكارها وبرامجها من  الفكر الاصلاحي التونسي ومن البورقيبية وهي احزاب متشابهة سوى من حيث مرجعيتها التاريخية ومبادئها أو مقولاتها وقراءتها للأحداث والتطورات السياسية وتتميّز هذه الاحزاب بعدم الاصطفاف وراء المحاور الاقليمية والدولية وعقيدة الولاء لتونس فقط

الفوضى الخلاّقه

   في عام 1983 م وافق الكونجرس الامريكي بالاجماع  على مشروع أُطلق عليه اسم  الفوضى الخلاقه     يهدف الى تقسيم و تفتيت الدول العربيه والاسلاميه الى دويلات  على اساس ديني و مذهبي و طائفي.في  2005/4/9م , و أذاعت كونداليزا رايس رسيماً نيه الاداره الامريكيه نشر الديمقراطيه في العالم العربي و التدخل لحقوق المرأه و غيرها لتشكيل ما يعرف بالشرق الاوسط الجديد الوزيره الامريكيه أستخدمت احد نصوص بروتوكلات حكماء صهيون  لتشرح للعالم كيفيه انتقال الدول العربيه و الاسلاميه من العهد الديكتاتوري الى العصر الديمقراطي. كونداليزا رايس أعلنت أن امريكا ستلجأ الى نشر الفوضى الخلاقه في منطقه الشرق الاوسط لنشر الديمقراطيه و الحريه في هذه الدول. ظلت فكرة الشرق الأوسط الجديد بجميع أساليبها المحتملة في خلق الفوضى الخلاقة قائمة و الفكرة تبلورت مع غزو العراق وهذا يفسر تلك الطريقة التي تم بها احتلال العراق والفوضى الخلاقة التي صاحبت ذلك الهجوم الأمريكي على العراق فللمرة الأولى يتم احتلال بلد من قبل قوة عظمى ويترك بطريقة فوضوية يتم من خلالها حل الجيش والشرطة وقد تكررت الفوضى في تونس وليبيا واليمن وسوريا ومصر وتحولت في بعض البلدان الى حرب اهلية راح ضحيتها الاف الارواح البشرية

فريدوم هاوس

أبرز منظمات المجتمع المدني التي لعبت دوراً في ما يعرف بالربيع العربي هي مؤسسة دوليه غير حكوميه مقرها واشنطن تأسست عام 1914 بدعم مباشر من الرئيس الامريكي وقتها فرانكلين روزفلت, قام روزفلت بدعم هذه المنظمه حتى جعل على رأس المنظمه زوجته إلينور روزفلت بالاشتراك مع المحامي و المدافع عن الصهيونيه ويندل وبلكيلي, تقوم فريدوم هاوس بإجراء بحوث ودراسات حول الديمقراطيه و الحريه السياسيه و حقوق الانسان.تحصل منظمه فريدم هاوس على التمويل من قبل الافراد ومن قبل الحكومه الامريكيه و الصندوق الامريكي  للديمقراطيه  اكتسبت هذه المنظمة سمعة سيئة بعد تورطها في فرض الاسلام السياسي ثم اعتبرته من الاخطاء التاريخية لارتباط هذه الايديولوجيا بالارهاب والعنف وعدم احترام الديمقراطية  .

الرّبيع العربي

تزامنت التسمية مع انتفاضة الشعوب العربية على انظمة الحكم سنة 2010 في اشارة الى ان مرحلة ما بعد الفوضى ستكون ربيع الديمقراطية  والتنمية والأمن والأمان لكن الفوضى تحوّلت الى حروب اهلية ودمار وألاف الضحايا وملايين المشرّدين والمهجّرين وتاكّد لاحقا ان الربيع العربي جزء من مشروع الفوضى الخلاّقة وهي خطة امريكية تنفذها تنظيمات ارهابية مدعومة من انظمة خليجية عربية وقد تأكد فشلها  مما جعل وسائل الإعلام تتخلّى عن مصطلح الرّبيع العربي الذي اصبح محل سخرية من طرف الشعوب لارتباطه بمخطط تدمير الجيوش والدول  العربية  .

اليونيسف

اليونيسف أو منظمة الأمم المتحدة للطفولة. تأسس في 11 ديسمبر 1946 بفضل تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقرر وقتئذ أن يقدم صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة، كما كان يعرف آنذاك بتقديم إغاثة قصيرة الأجل للأطفال في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا.واستمرت اليونيسف في عملها بعد الحرب بوصفها منظمة تابعة للأمم المتحدة هي الوكالة الحكومية الوحيدة المكرسة للأطفال على وجه الحصر، والمفوضة من قبل حكومات العالم لتعزيز وحماية حقوق الأطفال ورفاهيتهم. وتشترك منظمات المجتمع المدني، بما فيها الشركاء من المنظمات الدولية غير الحكومية، بشكل كبير في أعمال اليونيسف في 158 دولة تمارس فيها اليونيسف نشاطها. كما يتم التشاور مع المنظمات غير الحكومية في المقر الرئيسي حول صياغة السياسة. وحالياً توظف اليونيسف أكثر من سبعة آلاف شخص يعملون في 155 بلد في سائر أنحاء العالم.

اليهود العرب

اليهود العرب يدل على يهود العالم العربي واليهود المنحدرين من أصول عربية. أصبح هذا المصطلح يستخدم كثيرا في أوائل القرن العشرين، عندما احتوى العالم العربي على ما يقارب المليون يهودي من أصول تسبق الفتوحات العربية الإسلامية للشرق الأوسط، وهذه الفئة من اليهود العرب تم اجبارها على الرحيل  إلى إسرائيل وأوروبا الغربية، ونسبة أقل منها هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية، وهذه الفئات تتكلم اللغة العربية بطلاقة حسب لهجات المناطق التي ينتمون إليها  بالإضافة إلى اللغة العبرية باعتبارها لغة طقوسية  للديانة اليهودية،و اليهود العرب، شأنهم شأن المسلمين العرب والمسيحين العرب، قد كانوا عربا من الناحية الثقافية لكن مع الالتزامات الدينية اليهودية..

الحشد الشّعبي

في اوائل جوان 2014، أصدر زعيم ديني شيعي  في العراق فتوى تدعو كل من يستطيع حمل السلاح الى التطوع في القوات الأمنية لقتال مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الارهابي وتجيز التعبئة الشعبية لدرء خطر هذا التنظيم، وهو ما وصف فقهيا بـ “الجهاد الكفائي“.وأسست إثر ذلك لجنة لـ “وحدات الحشد الشعبي” انبثقت عن مكتب رئيس الوزراء لإضفاء الطابع المؤسساتي على التعبئة الشعبية ومنحها صفة رسمية مقبولة كجزء من  القوات الأمنية العراقية.و.شاركت قوات الحشد الشعبي إلى جانب الجيش العراقي في معركة استعادة الموصل فالحشد تم تشكيله عن طريق التطوع من المحافظات العراقية المختلفة بعد دعوة من رجال الدين الشيعة. ودائما ما يُتهم الحشد الشعبي بالطائفية وبارتكاب انتهاكات ضد السنة كما تم اتهام السلطة السياسية بدعم الطائفية  التي تسببت في وقوع مدينة الموصل تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي الذي احتلها في ظرف وجيز . ويمكن اعتبار الحشد الشعبي العراقي ميليشيات مسلحة تابعة للاحزاب السياسية الشيعية وتساهم في تواصل الحرب الاهلية التي انطلقت منذ سنة 2003

جائزة نوبل

جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفرد نوبل. لا تعرف إلى يومنا هذا أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. فنوبل هو مخترع الديناميت ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته وتمنح جائزة نوبل سنويا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية

حلف النّاتو

حلف الناتو هو تحالف عسكري تم تأسيسه من الولايات المتحدة و 11 دولة غربية أخرى في عام 1949، بسبب الخوف من زيادة التوسع الشيوعي السوفيتي. كلمة الناتو تعني حلف الشمال الأطلسي ، حيث تم تأسيس المنظمة بناءً على إتفاقية الشمال الأطلسي و التي قد تم التوقيع عليها في شهر إبريل من عام 1949 في منطقة واشنطن ، وقد تم إتخاذ المقر الرئيسي لهذا الحلف في عاصمة بلجيكا ” بروكسل ” ، وقد تم إتخاذ كلا اللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغة رسمية للحلف . تمثل الدور الرئيسي لهذه المنظمة بحراسة حرية كل من الدول الأعضاء والقيام بحمايتها عن طريق القوة العسكرية ، و يبرز دور الحلف من خلال التدخل في الخلافات السياسية ، حيث تساهم الدول الأعضاء بالقوى العسكرية والمعدات ، وهذه المساهمة تشارك في إيجاد التنظيم العسكري للحلف

الاتحاد الأفريقي

الاتحاد الأفريقي هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية. تأسس في 9 جويلية  2002 ، متشكلاً خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية. تُتّخذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الأفريقي. يقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، أثيوبيا. في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد في فبراير 2009 الذي رأسه الزعيم الليبي معمر القذافي، أعلن عن حل لجنة الاتحاد الأفريقي وإنشاء سلطة الاتحاد الأفريقي.

الألكسو

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هي إحدى منظمات جامعة الدول العربية التي كهيئة معنية بالحفاظ على الثقافة العربية. اختارت المنظمة أن ترمز لنفسها بالمطالع اللاتينة لترجمة اسمها بالإنجليزية ، بل وحتي كتبت المطالع اللاتينية بحروف عربية – ألكسو- فقد  لعبت المنظمة  دورا هاما في صياغة المناهج الدراسية، والنهوض بدور المرأة في المجتمعات العربية، وتعزيز رعاية الطفولة، وتشجيع برامج الشباب والرياضة، والحفاظ على التراث الثقافي العربي، وتعزيز التبادلات الثقافية بين الدول الاعضاء. 

الحركة الوطنيّة التونسيّة

  الحركة الوطنيّة  المقصود بها كل المكونات التي قاومت الاستعمار مهما اختلفت الاّساليب والادوات  فقد تنوّعت أشكال النضال التونسي، وظهرت عديد الكتل والقوى النضاليّة وقد كانت دعوة الإتحاد متمثّلة في تنظيم صفوف العمّال وتحرير الطبقات العاملة من براثن الاستعمار، ومتفقة مع دعوة القوى الوطنيّة الأخرى على ضرورة استرجاع الاستقلال التام. كما أعلن عنه في مؤتمر ليلة القدر الذي انعقد في أوت 1946 وضمّ ممثلين عن مختلف القوى الوطنيّة لقد أخلفت فرنسا وعدها الذي قدّمته في  أوت 1950 المتمثّل في منح تونس الحكم الذاتي، وعادت إلى سياسة القمع، فاعتبرت القوى النضاليّة هذا التراجع تعسّفا كبيرا على حقوق التونسيين وعزمت على التصعيد في النضال، وظهرت الثورة المسلّحة في جانفي 1952 وانتشرت المقاومة التونسيّة وكثرت أعمال التخريب وتعدّدت الاعتداءات على المعمّرين الفرنسيين وكثرت المسيرات في كلّ مناطق البلاد. كما قام العديد من زعماء الحركة الوطنيّة أمثال الحبيب بورقيبة وفرحات حشّاد بدور كبير في التعريف بالقضيّة التونسيّة  في الخارج وخاصة في مصر مقرّ الجامعة العربيّة وفي الولايات المتحدة الأمريكيّة مقرّ منظّمة الأمم المتّحدة.

الاستقلال التامّ

مصطلح تردد في تونس لسنوات إثر الخطاب  الذي ألقاه رئيس الحكومة الفرنسي بيار منداس فرانس بتونس في 31 جويلية 1954 والذي أعرب فيه عن استعداد الحكومة الفرنسية منح مقاليد السلطة إلى السلطة التونسيّة، تمّ التوقيع على اتفاقيّة الاستقلال الداخلي من طرف الطاهر بن عمار يوم 3 جوان 1955 ثمّ تمّ توقيع بروتوكول الاستقلال التام بباريس في 20 مارس 1956 والذي كان من أهم بنوده أنّ معاهدة الحماية المبرمة في 12 ماي 1881 أصبحت لاغيه المفعول ومباشرة تونس لمسؤولياتها في الشؤون الخارجية والأمن والدفاع وكذلك تكوين جيش وطني تونسي. فقد حصلت العديد من الشعوب على استقلال جزئي في البداية ثم جصلت على الاستقلال التام

عرب  48

عرب 48 أو عرب الداخل أو فلسطينيو 48  عرب اسرائيل هي التسميات الشائعة في العالم العربي للفلسطينيين الذين يعيشون داخل حدود دولة الاحتلال (بحدود الخط الأخضر، أي خط الهدنة 1948، ويملكون الجنسية الإسرائيلية. وفي وسائل الإعلام الإسرائيلية يشار إليهم بمصطلحي “عرب إسرائيل” أو “الوسط العربي“،هؤلاء العرب هم الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد حرب 1948، أو ممن طردوا من بيوتهم وقراهم ولكنهم ظلوا ضمن الحدود التي أصبحت فيما بعد بالكيان الصهيوني. فهم المرابطون في المسجد الأقصى وهم من يدافعون عن القضية الفلسطينية من الداخل وهم من سالت دماءهم أيام نكبة 1948 ويشاركون في المظاهرات ويتحمّلون التمييز العنصري الذي تمارسه الدولة الصهيونية ضدهم.

البنتاغون

البَنْتَاغُون: هو مبنى مقر وزارة دفاع الولايات المتحدة ويقع في مدينة أرلينغتون في ولاية فيرجينيا، وباعتباره رمزا للجيش الأمريكي فإن مصطلح البنتاغون يستعمل عادة للإشارة لوزارة الدفاع نفسها عوضا عن المبنى ذاته.يضم البنتاغون الآن مكاتب لإدارات الأسلحة الثلاث، الجيش والبحرية والقوات الجوية، ومكتب وزير الدفاع الأمريكي. ويعتبر هو الشعبة التنفيذية لحكومة الولايات المتحدة الأميركية. ويقوم بتوجيه ومراقبة عمل القوات المسلحة ومعاونة رئيس الدولة في شؤون الأمن القومي.

الحرية الوهمية

الحرية الوهمية: وهي الحرية المطلقة التي يعتقد الشعب انه يعيشها في حين لا يتمتع بهذه الحرية المطلقة سوى فئة محدودة من الأفراد داخل المجتمع لان الاغلبية يتم ايهامها بالحرية وفق القوانين ومعاملة السلطة لهم لكن يتبين ان اطراف اخرى تحد من حريتهم بالترهيب واستعمال العنف بانواعه والحرية الوهمية منتشرة خاصة في المجتمعات التي تسيطر عليها العصابات في حالة ضعف الدولة التي لاتوفر الامن والامان لمواطنيها قد يتم اقناع مواطن بانه حر في انتقاد النظام السياسي لكنه في الحقيقة مهدد في حياته وحياة عائلته من طرف اجهزة  سرّية تنكر السلطة أي علاقة بها كما حدث في الجمهورية التونسية بعد سنة 2011

اقتصاد الريع

الريع  هو دخل مضمون لمدة طويلة من الزمن. وفي النظرية الاقتصادية الريع هو الدخل المتأتي عن عامل طبيعي بسبب الخصائص الفنية لهذا العامل. ويعرفه بعضهم بأنه: كل دخل دوري غير ناتج عن العمل أو الدفعات المنتظمة المتأتية عن الملكية العقارية. فالريع مفهوم متعدد الجوانب وتطور عبر الزمن ولكنه بقي محافظاً على جوهره مع تعدد أشكال ظهوره بأنه الدخل غير الناتج من العمل.

اقتصاد الريع هو نمط اقتصادي يعتمد على الموارد الطبيعيّة دون الحاجة إلى الاهتمام بتطويرها، ومن الأمثلة على هذه الموارد: المعادن، والمياه، والنفط، والغاز، ويُعرَّف اقتصاد الريع بأنّه الاقتصاد الذي يهتمّ بالمحافظة على النشاطات التي توفّر الإيرادات من بيع الثروة الريعيّة، ولكن لا تساعد هذه النشاطات على توفير تصوُّر واضح عن الحالة الاقتصاديّة السائدة في الدولة.[٢] من التعريفات الأُخرى لاقتصاد الريع هو اعتماد دولة ما في اقتصادها على مصدر طبيعيّ مستخرج من الأرض، فيصبح الاقتصاد مُعتمداً على التبادل التجاريّ الذي يؤدي إلى ظهور مُجتمعٍ استهلاكيٍّ مرتبط بالاستيراد، كما لا يهتمّ هذا النوع من الاقتصاد في الزراعة أو الصناعة التحويليّة.[٣]

الملكية الفردية الخاصة

الملكية الفردية الخاصة: يقصد بها إقرار المجتمع وحمايته لحقوق الأفراد في الاحتفاظ بما يحصلون عليه من ثروة والتصرف فيها كيفما شاءوا عن طريق الاستغلال أو التأجير أو التنازل أو البيع أو التوريث، ويقوم النظام الرأسمالي على تقديس حق الملكية الفردية ووضع كل المقومات لحمايتها كما أنها تقدم الباعث الأساسي على زيادة الثروة وتراكمها فبدون ذلك الباعث على الادخار لا تتوافر الأموال التي توجه إلى الاستثمار، ولا يعني إقرار المجتمع لحماية حقوق الأفراد في التصرف فيما يملكون بالطريقة التي تحقق لهم مصالحهم الخاصة أن تكون هذه الحماية مطلقة ولكنها في حدود الإطار القانون والاجتماعي للمجتمع بما لا يسبب ضررا للآخرين.

حضارة

تعاقبت على وجه الأرض الكثير من الحضارات و تعاقبت الحضارات و إختلفت الأجناس و تذللت سبل الحياة إلى ما وصلنا إليه الآن من تقدم تكنولوجي ترتكز الحضارة على البحث العلمي والفني التشكيلي بالدرجة الأولى ،فالجانب العلمي يتمثل في الابتكارات التكنولوجيا وعلم الاجتماع…أما الجانب الفني التشكيلي فهو يتمثل في الفنون المعمارية والمنحوتات وبعض الفنون التي تساهم في الرقي. فلو ركزنا بحثنا على أكبر الحضارات في العالم مثل الحضارة الرومانية سنجد أنها كانت تمتلك علماء وفنانين عظماء. فالفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة.ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة.

جدل بيزنطي

الجدل البيزنطي هو نقاش لا طائل منه  يتناقش فيه طرفان حول مسائل دينية دون أن يقنع أحدهما الآخر، ودون أن يتنازل كلاهما عن وجهة نظره و يُنسب هذا الجدل إلى بيزنطة ـ عاصمة الإمبراطورية البيزنطية.  وحتى عندما كان مصير الإمبراطورية بأكملها مهددا ، كان مجلس شيوخ المدينة مشغولًا بمناقشة أمور فقهية ولاهوتية لا طائل تحتها، مثل جنس الملائكة هل هم  من الذكور أم من الإناث، وحجم إبليس هل هو كبير بحيث لا يسعه أي مكان، أم صغير بحيث يمكنه العبور من ثقب إبرة وتاريخ ميلاد  البيضة والدجاجة وغيرها من النقاشات التي ورثها العرب عن البيزنطيين .

الصيد في المياه العكرة

يقال فلان يصطاد في الماء العكر في اشاره الى بحثه عن اخطاء الغير خاصة الاحزاب والجماعات السياسية والحكومات والجمعيات وقد تكون المياه العكرة غير صالحة لتربية الاسماك لهذا فمن يصطاد فيها لايحصل على شيء وكثيرا ما يستعمل الحاكم هذا المصطلح

القافلة تسير والكلاب تنبح

مثل يقال باستمرار عند العرب بدأت القافلة بالتشكّل قبل الجاهلية بقليل، وتكوّنت في الأساس من الجمال و تتألق هذه القافلة بشكل حقيقي وتشعر بأهميتها عندما تنبح خلفها الكلاب،.ومازالت القافلة تسير  والكلاب تنبح خلفها لكن لا احد يعلم إلى أين تسير القافلة التي تنبح خلفها الكلاب ويبقى من الامثال التي يستعملها قادة الاحزاب السياسية عند انتقادهم .

الحضارة الإسلاميّة  العربية

برز هذا المصطلح في الخليج العربي بعد انهيار الامبراطورية التركية  ثم انتشر في بقية البلدان المجاورة وشمال افريقيا حيث ويرى المؤرخون ان الحضارة الإسلاميّة التي جاء بها الإسلام والقران  من قيم تحمل داخل طياتها العقيدة الإسلاميّة وتشريعاتها ويصبغها بجانب من الجانب الاخلاقي من الإسلام الذي يسعى الى خدمة البشرية اما الحضارة  العربية فهو مصطلح يستعمله العرب رغم انهم يعلمون انه لاوجود لاي حضارة عربية حسب المفهوم الصحيح للحضارة و ازدهار الدولة الاموية في الشام كان بفضل موروث حضارات عرفتها الشام  مثل  الحضارة الآرامية والفينيقية .والدولة العباسية ازدهرت بفضل الارث الحضاري للعراق أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تشمل المساحة الواقعة بين نهري دجلة والفرات مثل  السومرية، والبابلية، والكلدانية، والآشورية، والإمبراطورية البارثية، والإمبراطورية الرومانية، والدولة الاموية بالاندلس كانت بفضل الموروث الحضاري الروماني والقرطاجي والنوميدي وغيرها من الحضارات التي عرفها شمال افريقيا و كل ما هو موجود في بلاد الإسبان هو صناعة اسبانية بالتعاون مع سكّان شمال افريقيا الوافدين بكثرة مع الحاكم العربي حينها و بروز علماء مسلمين لايني  انه كانت هناك حضارة عربية لان الكثير من العلماء المسلمين الذين ذاع صيتهم في أرجاء المعمورة، نتيجة علمهم وإنجازاتهم العلمية التي نهضت بالناس من الجهل إلى النور في الطب، والفلك، والهندسة والرياضيات والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وغيرها من العلوم الأخرى و يتباهى بهم العرب هم من اصول اخرى  ذلك ان الرازي فارسي و ابن سينا فارسي و البيروني فارسي و أبو حامد الغزالي فارسي و الفارابي من  كازاخستان و الخوارزمي من اوزبكستان البخاري من اوزبكستان ومسلم فارسي  و الألباني من البانيا وابن خلدون وابن رشد  وابن منظور من امازيغ شمال افريقيا وكل ما فعله الحاكم  هو عدم  مضايقتهم او ربما امر بدعمهم وتشجيعهم .

الإرهاب

الإرهاب هو مصدر للفعل الثلاثي “رهب” ومعناه خاف وفزع ورُعِب، فالإرهاب هو الإخافة والإفزاع. وبموجب تعريف أردفه القانون الجنائيّ فإنّ الإرهاب هو أيّ عمل أو فعل يُلحق العنف بالأفراد، ويسلب نعمة الأمن والأمان من الحياة المجتمعيّة في بلد ما، وخلق أجواء من التوتر والخوف، ويكون هدفه سياسيّاً والإساءة لطائفة معينة، أو يكون الهدف أيديولوجيّاً ويلحق الضرر بحياة الأفراد، ومنشآتهم وتُعتبر أعمال العنف هذه انتهاكات حربيّة غير مشروعة، وتفرض هذه الجماعات الإرهابيّة قوانين خاصة بها تكون إجراميّة وتنتهج تكتيكات مماثلة.هو الاستخدام غير المشروع، أو غير القانوني للقوة؛ والعنف في الأساس ظاهرة بشرية، ولكنه في حقيقته يتضمن قوة شخص لإخضاع شخص أضعف منه، في الاعتداء على حرية شخص آخر..الإرهاب هو عنف منظم ومتصل بقصد خلق حاله من التهديد العام الموجّه إلي دوله أو جماعة او طائفة والذي ترتكبه جماعات او افراد قصد تحقيق أهداف سياسيه. او اقتصادية مفهوم الإرهاب متفق عليه من طرف الاغلبية كفعل اجرامي و الاسلام يعتبر الإرهابي عدو الله والرسول والمسلمين وعدو الدين الإسلامي لان العمليات الارهابية التي ارتكبتها مجموعات تستعمل الاسلام  تسببت في تشويه الدين الاسلامي باستعمال المصطلحات والافكار الدينية بتفسير يخدم أغراض سياسية. والإرهاب جريمة يحاربها المجتمع الدولي وتحرّمها كل الاديان .

 

إقامة جبرية

الإقامة الجبرية هي إحدى العقوبات المقيدة للحرية وتفرض عادة في ضمن العقوبات الجنائية السياسية أو العقوبات الجنحية السياسية. وتسمى أيضا الحبس المنزلي، والاحتجاز، أو المراقبة الإلكترونية والإقامة الجبرية هو اجراء  بديل للسجن.وعادة يكون الشخص الذي تحت الإقامة الجبرية لا يستطيع التواصل مع الغير بما انه يخضع للمراقبة

المعتزلة

المعتزلة فرقة من المفكرين ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري  في البصرة في أواخر العصر الأموي وقد ازدهرت في العصر العباسي  و لعبت دوراً رئيسياً سواء على المستوى الديني والسياسي، و غلبت على المعتزلة النزعة العقلية فاعتمدوا على العقل في تأسيس عقائدهم وقدموه على النقل، وقالوا بالفكر قبل السمع، ورفضوا الأحاديث التي لا يقرها العقل، وقالوا بوجوب معرفة الله بالعقل ولو لم يرد شرع بذلك، وإذا تعارض النص مع العقل قدموا العقل لأنه أصل النص، ولا يتقدم الفرع على الأصل، والحسن والقبح يجب معرفتهما بالعقل، فالعقل بذلك موجب وآمر وناه، ومن أشهر المعتزلة الزمخشري صاحب تفسير الكشاف، والجاحظ، والخليفة المأمون، والقاضي عبد الجبار. كما كان تأكيد المعتزلة على التوحيد، ويعتقد أن أول ظهور للمعتزلة كان في البصرة في العراق ثم انتشرت أفكارهم في مختلف مناطق الدولة الإسلامية كخراسان وترمذ واليمن والجزيرة العربية والكوفة وأرمينيا إضافة إلى بغداد.

الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين مؤسسة إسلامية تأسست عام 2004. أقيم المؤتمر التأسيسي لها في لندن. ظاهريا هو لا يتبع دولة من الدول، ولا جماعة من الجماعات، ولا طائفة من الطوائف، ولكن تاكد لاحقا انه يتعامل مع عديد الدول لتحقيق اهداف سياسية وقدم خدمات جليلة للعديد من البلدان التي تدعم تنظيم الاخوان المسلمين وتدعم الحركات الارهابية المسلحة وقد تم اصدار العديد من الفتاوى عند طريق شيوخ الاتحاد للتشجيع على الارهاب والقتل واقناع المسلحين ان ما يقومون بهد من صميم الاسلام وتم تصنيفه منظمة ارهابية من طرف العديد من الدول

.

الديمقراطية الناشئة

الديمقراطية الناشئة مصطلح يتم استعماله في البلدان التي تدخل مرحلة الديمقراطية وتم استعماله في تونس بعد سنة 2011 لتبرير الفوضى وجرائم العصابات وعند ارتكاب الاخطاء والجرائم يتعللون بان تونس سنة اولى ديمقراطية او نحن مازلنا في البداية وهي اساليب الهدف منها ارتكاب جرائم لمصلحة منظومة حكم وضعت قوانين تساهم في اهانة المواطن وتدليس الانتابات   وقد تواصلت الفوضى سنوات ويتم تبريرها من طرف البعض بان تونس مازالت في بداية الديمقراطية ويرفضون احترام القوانين وحقوق الانسان والمواطنة وتوفير الامن والامان للجميع  وممارسة الديمقراطية التي تحتاج فقط لاحترام القوانين ومباديء المواطنة وضمان الحقوق والقيام بالواجبات وهذا ما رفضته بعض الاحزاب السياسية  لدعم الفوضى والاستفادة منها او لتمرير مشروع رجعي ارهابي

استفتاء عام

استفتاء عام هو أخذ رأي الشعب مباشرة في القوانين والقضايا الهامة التي تتصل بمصالح البلاد، وللملك أو الرئيس وحده حق استفتاء الشعب فيها، ويعتبر موضوع استفتاء موافقاً عليه إذا أقرته أغلبية من أدلوا بأصواتهم، وتكون نتيجة هذا الاستفتاء ملزمة من تاريخ إعلانها، وتنشر في الجريدة الرسمية.

الأيديولوجية السياسية

الأيديولوجية السياسية هي عبارة عن مجموعة من الاعتقادات الثابتة والمتماسكة حول من ينبغي أن يحكم، ومجموعة المبادئ الأساسية التي ينبغي أن تطاع، ويخضع لها الحاكم، وماهية السياسات التي ينبغي للحاكم أن يتبعها

العفو العام

العفو العام العفو الذي يصدر بقانون ويزيل صفة التجريم عن أفعال منصوص عليها في القانون، والتي ارتكبت خلال الفترة التي يحددها القانون، ويستفيد من العفو جميع المتهمين المحكومين بارتكاب تلك الأفعال في أي مرحلة من مراحل الدعوى الجنائية.

العلمانية

العلمانية تعني اصطلاحاً فصل المؤسسات الدينية عن السلطة السياسية، وقد تعني أيضاً عدم قيام الحكومة أو الدولة بإجبار أي أحد على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين كما تكفل حرية المعتقد للجميع

القومية العربية

مصطلح برز في بداية القرن العشرين في صحراء الخليج العربي بدعم من بريطانيا لانهاء الاستعمار العثماني في بلدان عربية خليجية وتسهيل عملية تكوين اسرائيل وبعد 1948 اصبح المصطلح مستعملا في مصر واصبح جمال عبد الناصر زعيم القومية العربية بما ان بلدان الخليج يعتبرون شعوب العراق ومصر والشام وشمال افريقيا ليسوا عربا انما يتكلمون العربية بحكم الاسلام فقط ويرفض العديد من المؤرخين والمثقفين مقولة  العرب من المحيط الى الخليج واصبح مصطلح القومية العربية بدون معنى منذ تاسيس مجلس التعاون الخليجي ورحيل عبد الناصر والقذافي بعد ان عاش الشعوب على وهم اسمه الوحدة العربية

الهوية التونسية

تُعرفُ الهويّة في اللّغة بأنّها مُصطلحٌ مُشتقٌّ من الضّمير هو؛ ومعناها صفات الإنسان وحقيقته، وأيضاً تُستخدمُ للإشارةِ إلى المَعالم والخصائص التي تتميّزُ بها الشخصيّة الفرديّة، أمّا اصطلاحاً فتُعرفُ الهويّةُ بأنّها مجموعةٌ من المُميّزات التي يمتلّكها الأفراد، وتُساهمُ في جعلهم يُحقّقون صفة التفرّد عن غيرهم، وقد تكون هذه المُميّزات مُشتركة بين جماعةٍ من النّاس سواءً ضمن المجتمع، أو الدّولة. ومن التّعريفات الأُخرى لمصطلحِ الهويّة أنّها كلُ شيءٍ مُشترك بين أفراد مَجموعةٍ مُحدّدة، أو شريحة اجتماعيّة تُساهمُ في بناءِ مُحيطٍ عامٍ لدولةٍ ما، ويتمُّ التّعاملُ مع أولئك الأفراد وفقاً للهويّة الخاصّة بهم وبالنسبة للعرب في الخليج ثقافتهم متشابهة وهويتهم هي نفسها تقريبا لكن الشعوب المجاورة لها هويتها التي اكتسبتها على مر التاريخ من حضاراتها القديمة ومصطلح الهوية التونسية استعمله الزعيم الحبيب بورقيبة بعد استقلال تونس ومازال المصطلح مستعملا رغم رفض البعض له

الفكر الداعشي

الفكر الداعشي نسبة لتنظيم داعش الارهابي يتم استعماله عندما يتم وصف الذين يحملون افكارا ويقومون بتصرفات توحي بانهم مساندون للارهابيين وهم من العناصر الذين لديهم الاستعداد النفسي والعقلي والخلقي لتبني الفعل الاجرامي . و اللجوء الفعلي إلى العنف ومن خلال ردود فعلهم من الاخبار والاحداث المتعلقة بالحروب والعمليات الارهابية تتم ملاحظة استعدادهم النفسي للانتماء للارهابيين بما ان علامات عديدة تظهر على تصرفاتهم فيها اعجاب بالفرق أو المجموعات التي تدعو إلى التكفير وإصدار الأحكام بالإدانة والتجريم والردة على قاعدة استعمال القوة المسلحة والقسرية اعتقاداً منها بأن ما تقوم به أقرب ما يكون إلى الجهاد الذي خاضه المسلمون الأوائل في زمن الدعوة وفي عصر الفتوحات الإسلامية السلوكيات، الناجمة عن التفكير المغلوط والبعيد عن الواقع المعاصر من الناحية الزمنية والعلمية والقيمية. السمات الشخصية للفرد واستعداده النفسي ونزعته لسلوك معين، وهذا يتشكل من خلال الأساليب التربوية والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها، ما يجعل بعض الأفراد، ونظراً إلى تكوينهم النفسي، أكثر احتمالاً للتأثر بالأفكار المتطرفة والقيام بأعمال عنف وإرهاب التشدد الفكري التي تقود بالنهاية إلى الإرهاب وتدمير الوطن،

اعداد بلقاسم الخماري